الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قصر المجوهرات - ج1

قصر المجوهرات - ج1
عدد : 06-2019
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم آثار


يوجد متحف المجوهرات الملكية في مبنى قصر فاطمة الزهراء .. بالأسكندرية وقد أسس هذا القصر زينب هانم فهمي عام 1919م وأكملت بناءه وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء عام 1923م .

والأميرة فاطمة الزهراء التي يحمل القصر اسمها من أميرات الأسرة العلوية وقد ولدت عام 1903م .. والدتها هي السيدة /زينب فهمي ..أخت المعماري علي فهمي – الذي اشترك في تصميم هذا القصر .. أما والدها فهو الأمير علي حيدر بن الأميرأحمد رشدي بن الأمير مصطفى بهجت بن فاضل باشا بن ابراهيم باشا بن محمد علي باشا والي مصر وباعث نهضتها الحديثة..

وكانت والدة الأميرة فاطمة الزهراء قد أتمت بناء الجناح الغربي قبل وفاتها وكانت ابنتها قد بلغت الثامنة عشرة من عمرها .. وقد أضافت الأميرة فاطمة الزهراء جناحاً شرقياً للقصر وربطت بين الجناحين بممر ..وقد ظل هذا القصر مستخدماً للاقامةالصيفية حتى قيام ثورة يوليو 1952م ... وعندما صودرت أملاك الأميرة سمح لها بالاقامة في القصر .. وكان ذلك حتى عام 1964م حين تنازلت الأميرة فاطمة

وقد تم استخدام القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية .. حتى تحول الى متحف بقرار جمهوري عام 1986م.

* وقد بني هذا القصر (متحف المجوهرات الملكية) على طراز المباني الأوربية من الناحية المعمارية .. وهو يتكون من جناحين .. شرقي وغربي .. يربط بينهما ممر مستعرض ... ويتكون كل من الجناح الشرقي والجناح الغربي من طابقين وبدروم .. كما يحيط بالمبنى حديقة تمتلىء بالنباتات والزهور وأشجار الزينة .. المساحة الكلية 4185 متراً مربعا.

* القصر يحتوى على الروائع الفنية متمثلة فى لوحات الزجاج المعشق بالرصاص عليها قصص لمشاهد تاريخية أوروبية الطراز وقصص إسطورية مثل روميو وجولييت .. ورسوم جدارية تمثل زواج صاحبة القصر أما الحوائط والأسقف فتتكون من زخارف جصية من النحت البارز والغائر والملونة بألوان زيتية عبارة عن مناظر طبيعية.

* القصر يحتوى على 3 حمامات كسيت جدرانها بترابيع القيشانى المزخرف
* تتكون أرضيات القصر من ترابيع من اخشاب القرو والماهوجن والبلوط داخل اطارات من اخشاب البلسندر و الورد والجوز التركي و هي في اغلبها مشغولة باعمال الماركتري وتعد نموذجا فنيا في تنسيقها وابداعها وهي تمثل مع الحوائط المزخرفة والاسقف وحدة فنية متباينة في انسجام .

* قام بتصميمه وتنفيذه مهندسون وفنانون ايطاليون وفرنسيون وبلجيك على طراز اوروبى, وتبنت المدرسة التى نفذت ديكورات القصر مبادئ مدرسة مايكل انجلو التى تستخدم الألوان الهادئة.

* بعد قيام ثورة يوليو ,1952 تم مصادرة المجوهرات التى طالما زينت صدور الأمراء والأميرات ووضعت بخزائن الادارة العامة للأموال المستردة وظلت هكذا حبيسة ولم يخرجها من عزلتها سوى تقرير المجالس القومية المتخصصة الذى أوصى بإنشاء هذا المتحف الذى تعد مقتنياته قيمة مادية وفنية وتاريخية بالغة السمو.
ً
* تشرفت بالإشراف على أعمال الترميم الدقيق : المالك وزارة الآثار ( الإدارة الهندسية وتفتيش الآثار) و كانت الدراسات ومقايسة الأعمال لمكتب الدكتور على رأفت والتنفيذ لشركة المقاولين العرب والترميم الدقيق من الباطن مؤسسة أسوان للإنشاء والتعمير ( احمد هانئ منصور).. والإشرف من المقاولين المهندس القدير/ أسامة كمال والمهندس السكرى.

* الترميمات إنشائية ومعمارية وترميمات دقيقة للزخارف بألوانها وأستكمالاتها وترميم لجميع المشغولات المعدنية والزجاجية وحتى البلاطات القيشانى و لعرض أعمال الترميمات لجميع عناصر القصر تحتاج إلى مجلدات .. ولكن نحتفظ بها لمن أراد من الزملاء والأبناء.

يمككنكم متابعة الجزء الثانى من المقال عبر الرابط التالى
http://www.abou-alhool.com/arabic1/details.php?id=41809
 
 
الصور :