abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
سبيل حسن أغا الأرزنكانى
سبيل حسن أغا الأرزنكانى
عدد : 07-2019
بقلم الكاتب/ أبوالعلا خليل



منشئ هذا السبيل هو الأمير حسن أغا بن صالح الأرزنكانى رئيس البوابين على عهد محمد على باشا عام 1246هـ / 1830م " أثر رقم 420 " .

يذكر ياقوت الحموى فى معجمه ( وأرزنكان من البلاد الواقعة فى أرمينية وقد يقال لها أيضا أرزنجان وتقع على ضفة الفرات اليمنى ، وأغلب أهلها من الأرمن ولسان الجميع التركية ) .

وفى مدينة القاهرة من ولاية محمد على الى إسماعيل يذكر د. محمد حسام الدين إسماعيل ( وجاء أسم صاحب هذا السبيل فى حجة وقف سليمان أغا السلحدار " حسن أغا أرزناكالى ناظر الحرمين سابقا ابن المرحوم صالح ") .

كان حسن أغا الأرزنكانى من كبار رجال محمد على باشا وأعيان دولته حتى كان يصحبه فى حله وترحاله ، يذكر الجبرتى فى عجائب الآثار فى التراجم والأخبار ( وفى منتصف شهر ذى الحجة سنة 1234هـ سافر الباشا الى الصعيد وسافر صحبته حسن أغا أرزجانلى وغيره من أعيان دولته ) .

ومن خيرات حسن أغا أرزنكان – والحديث لحسن قاسم فى المزارات الإسلامية – إصلاح باب قبة مشهد السيدة نفيسة ابنة حسن الأنور رضى الله عنها عام 1248هـ / 1832م كما انشأ سقاية ماء لرى عطاشى الزائرين .

وعن سبيله بشارع تحت الربع يذكر على مبارك فى الخطط التوفيقية ( هذا السبيل بشارع تحت الربع على يسار الذاهب من باب الخرق طالبا باب زويلة أنشاه حسن أغا الأزرقطلى وأنشأ فوقه مكتبا لتعليم ايتام المسلمين القرآن المجيد وذلك فى سنة ست وأربعين ومائتين وألف وشعائرهما مقامة من ريع وقفهما بنظر بنت الواقف ) .

كان موقع سبيل حسن أغا أرزنكان أمام جامع فاطمة شقرا ونقل الى مكانه الحالى تجاه عطفة الهوى عام 1956م وعن ذلك يذكر د. محمد أبوالعمايم فى آثار القاهرة الإسلامية فى العصر العثمانى ( وفى الخمسينيات من القرن العشرين عرضت اللجنة الدائمة للآثار فى 11 نوفمبر عام 1956م ما يلى : طلبت بلدية القاهرة نقل هذا السبيل من مكانه لأعتراضه مشروع توسيع شارع أحمد ماهر وقد تم هدم السبيل والكتاب والمدرسة التابعة له وأعيد انشاء السبيل فقط بمحله الحالى بجوار عطفة الهوى دون الكتاب والمدرسة ) .

ويتخذ سبيل حسن أغا أرزنكان طراز الأسبلة العثمانية وله واجهة نصف دائرية مبنية بالحجر الفص النحيت وتشتمل على ثلاث دخلات معقودة بعقود نصف دائرية مفصصة