الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الإعلان عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية نهاية أغسطس المقبل

الإعلان عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية نهاية أغسطس المقبل
عدد : 07-2019
اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لمتابعة خطوات تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية مع الخبير الدولى آلان فيوترى خبير منظمة السياحة العالمية الذي استعانت به الوزارة لمراجعة منظومة تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية، والتي لم تُحدث منذ عام ٢٠٠٦ وذلك لتتواكب مع المعايير الدولية.

بحضور أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، و ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، والدكتورة سها سهجت مستشارة الوزيرة لشئون التدريب، وعبد الفتاح العاصي رئيس قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بالوزارة، وبعض مفتشي قطاع الرقابة على الفنادق بالوزارة.

استعرض الخبير الدولى ما تم إنجازه منذ بدء العمل على هذه المنظومة وحتى الآن، من حيث مصفوفة المعايير الجديدة التى وضعت ودرجات نجوميتها المختلفة ( ٣ -٤ - ٥ نجوم) وكذلك وفقا لأنواع الفنادق المختلفة ( فندق ثابت - فندق عائم - فندق بيئى)
وأشار إلى أنه سيتم تطبيق هذه المنظومة بشكل تكنولوجى حديث باستخدام الألواح الإلكترونية ونظام تشغيل خاص بها، لافتا إلى أنه تم عقد عدة برامج لتدريب وتأهيل مفتشي الوزارة على استخدام هذه الألواح الإلكترونية.

وأضاف أنه تم تأهيل عدد 23 مفتش من قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بالوزارة على المنظومة الجديدة، وتم تأهيل 6 مدربين TOT لضمان استمرارية التأهيل والتطوير.

ومن جانبها أكدت الدكتورة رانيا المشاط على أن مشروع تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية يعتبر حجر الأساس في تحسين جودة المنتج السياحي المصري ووضع مصر في مكانة تنافسية علي خريطة السياحة العالمية.

وأشارت إلى أهمية تضمين الضوابط الخاصة بأنماط الإقامة السياحية الجديدة ضمن هذه المعايير مثل سياحة المخيمات الثابتة والمتحركة Camps، والفنادق البيئية بما يضمن تطبيقها للبعد البيئى ويساهم في الحفاظ على البيئة وحماية الموروثات الطبيعية والتراثية، وهو ما يأتي في إطار تطبيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة وربطها بقطاعي السياحة والبيئة، موضحة أن برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير القطاع ترتكز رؤيته على تطبيق المعايير الدولية للاستدامة فى كافة الأماكن السياحية المصرية للحفاظ على ثرواتنا الطبيعة.

وأكدت على أهمية مراعاة الضوابط المنظمة لسكن العاملين بهذه الفنادق بحيث تكون ملائمة لطبيعة العمل وتوفر كافة سبل الراحة والأمان بها، مشيرة إلى أنه سيكون هناك ملحق خاص عن ضوابط سكن العاملين فى المعايير الجديدة.

وأشارت الي أنه سيتم منح كافة الفنادق فترة لتوفيق أوضاعها وفق معايير التصنيف الجديدة مما يجعلها في وضع تنافسى مع الفنادق العالمية ويعود بالفائدة على قطاع السياحة بشكل عام.

كما أشار خبير منظمة السياحة العالمية الي أنه تم ادراج لأول مرة بند لقياس مدي جودة الخدمة المقدمة بالفنادق مما يكون مؤشرا على مدي كفاءة العاملين والتزام الفنادق بالتدريب والتأهيل المستمر للعاملين، مشيرا إلى تفعيل نظام "النزيل الخفي" (Mystery guest) الذى يقوم بزيارة الفندق للتفتيش عليه دون معرفة إدارته.

وفي ختام اللقاء أكدت الوزيرة علي أنه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بالمعايير الجديدة لتصنيف الفنادق بنهاية شهر أغسطس المقبل.

جدير بالذكر أن وزارة السياحة كانت قد قامت بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بوضع الشروط المرجعية لاختيار هذا الخبير وتحديد مهامه(TOR) ، وتم التنسيق مع منظمة السياحة العالمية لترشيح خبير دولي في هذا المجال.

 
 
ريهام البربرى