abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مسجد العجمى بدار السلام " قرية دير الطين سابقا " ...
مسجد العجمى بدار السلام - قرية دير الطين سابقا - ...
عدد : 07-2019
بقلم الكاتب/ أبوالعلا خليل

رجع عمرو بن العاص الى مدينته الجديدة الفسطاط بعد فتح الإسكندرية عام 21هـ ، انضمت اليه القبائل بعضها البعض وتنافسوا فى مواضع السكنى بالمدينة الجديدة . لم يترك عمرو القبائل تختار منازلها فى أى مكان تشاء بل ولى أربعة من رؤساء القبائل لكى يخططوا المدينة ويحددوا لكل قبيلة خطتها . وقسمت الفسطاط العاصمة الجديدة الى أربع وعشرين خطة وكانت خطة كل قبيلة قائمة بذاتها وتحمل أسمها ومنعزلة عن غيرها . ومن هذه الخطط : خطط الفرس وهم قبائل فارسية استبدت بخطة خولان .

يذكر المقريزى فى الخطط ( خطط الفارسى : وهم ممن حضر فتح مصر من الفارسيين وهم جند باذان عامل كسرى على اليمن قبل الإسلام أسلموا بالشام ورغبوا فى الجهاد فنفروا مع عمرو بن العاص الى مصر فاختطوا بها ) .

وفى مساجد مصر وأولياؤها الصالحون تذكر د. سعاد ماهر ( وأغلب الظن ان مسجد العجمى بدار السلام " قرية دير الطين سابقا " اخذ هذا الأسم من الأسم القديم للخطة التى انشئ عليها اذ انه بنى فى خطط الفرس وكثيرا ما نطلق فى مصر على الفرس كلمة العجم ومن ثم عرف المسجد بمسجد الفارسيين أو مسجد العجمى بدير الطين ) .

وعن دير الطين يذكر محمد رمزى فى القاموس الجغرافى ( دير الطين موضع بأرض مصر على شاطئ النيل فى طريق الصعيد كان به دير لرهبان الحبش الذين تنسب اليهم بركة الحبش ، وكان بناء هذا الدير فى أول أمره بالطين أى بالطوب اللبن بدل الآجر وهو الطوب الأحمر ) .

لم يكن بمسجد الفارسيين أو مسجد العجمى مئذنة ولا منبر فقد كان شأنه كشأن جميع المساجد بجميع الخطط مسجد فروض وليس جامعا للجماعات ، فالجامع هو الذى تجتمع فيه الجماعة يوم الجمعة ويؤمه الخليفة او من ينوب عنه المسلمين فى صلاة الجمعة حرصا على تألف وجمع قلوب المسلمين فى ذلك اليوم وهو الجامع العتيق جامع عمرو بن العاص .والمسجد غير مسجل كآثر !!!