abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
القصور التراثية العلوية ثروة قومية
القصور التراثية العلوية ثروة قومية
عدد : 07-2019
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :


شهدت أسرة محمد علي تغيرات كبيرة في تصميم البيوت المصرية و قد تمثل ذلك في الإبتعاد تدريجياً عن تصميم البيوت المصرية التي سادت في العصرين المملوكي و العثماني و بناء القصور الجديدة علي الطرز المعمارية الأوربية . و قد كان هناك العديد من العوامل التي ساعدت علي هذه التغيرات الجذرية خلال فترة حكم الأسرة العلوية التي إمتدت خلال الفترة من عام 1805 م إلي 1952 م و هي البعثات التعليمية المصرية إلي أوربا آنذاك و الثقافة الآوربية التي انتشرت تدريجياً في المجتمع المصري . ،

كما استعان الباشا و أبناءه و أحفاده بالعديد من الخبراء و المهندسين من أوربا ، و كانت هناك رغبة عارمه لدي محمد علي في بناء دولة حديثة علي النمط الغربي ، و قد تم بناء هذه القصور ذات الطرز الأوربية في الضواحي الجديده التي تم تشييدها و هي الزمالك و شبرا و جاردن سيتي و مصر الجديده و المعادي و العباسية و للقصور التراثية العلوية أهمية بالغة لأنها تعبر عن فترة هامة من تاريخ مصر . و تنوعت الزخارف الموجودة في هذه القصور ما بين الزخارف النباتية و الزخارف الهندسية و الزخارف الكتابية و زخارف الباروك و الدوكوكو و زخارف الكائنات الحية. ،

و قد شهدت هذه القصور العديد من الأحداث السياسية الهامة ، و تعبر عن الإزدهار الإقتصادي في تلك الفترة ، و قامت هذه القصور بالعديد من الوظائف سواء كانت مقر للحاكم أو السكن أو متحف أو مكان للتنزة أو إقامة الحفلات أو استصافة ضيوف مصر بها ، و شهدت بعض هذه القصور إقامة صالونات ثقافية بها ، و إحتفالات مصر الرسمية أثناء إقتتاح قناة السويس ..

كما تُعبر هذه القصور عن الإنتهازية المعمارية في هذة الفترة ، و هي قيام المهندسين بتلبية احتياجات الملاك الجدد للقصور ، و تم نقل عدة طُرز معمارية مختلفة من عدة دول أوروبية في نفس الوقت سعياًوراء الكسب المادي من جانب المهندسين الأوربين .

و قد تميزت البيوت المصرية خلال أسرة محمد علي بأن الحديقة أصبحت جزء من القصور ، و إختفاء المشربيات من واجهات القصور و حلت محلها الشبابيك الحديثة ، و ظهرت السلالم المزدوجة التي تتقدم واجهات القصور ، و برزت الصالونات الكبيرة بالقصور ، و الأسقف الجمالونية ، و تم توظيف الموفأة في البيت لإستخدامها شتاءً ، و النافورة داخل القصر للجلوس بجوارها صيفاً ، و تم تخصيص عدة حجرات لإستقبال ضيوف صاحب القصر ، و تم تخصيص غرفة بالقصر لممارسة لعبة البلياردو، و ظهر المسجد الصغير للصلاة ، و تميز قصر عابدين بوجود حمام السباحة و المسرح و أكشاك الموسيقي و الحديقة الشتوية و البدروم و المصعد . و قد ظهرت العديد من الطرز المعمارية الأوربية في عمارة القصر التراثية في عصر أسرة محمد علي باشا و هي الطراز الرومي و الطراز اليوناني المستحدث و طراز عصر النهضة المستحدث و الذي شمل ثلاثة أنواع و هي طراز عصر النهضة التونسي المستحدث و طراز عصر النهضة الإيطالي المستحدث و طراز عصر النهضة الإنجليزي المستحدث و طراز الباروك المستحدث و طراز المقتبس او التلقيطي و طراز المستعمرات الأوربية.

إن القصور التراثية العلوية ثروة قومية يجب تعظيم الإستفادة منها من خلال إعداد قاعدة بيانات عنها وعقد مؤتمر قومي لإعداد خطة للإستفادة منها لأنها لا تُقدر بثمن ، و ترميمها و تأهيلها و توظيفها تمهيداً لفتحها أمام السياحة الداخلية و الخارجية .