الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فسيفساء كوم الدكة ضمن سيناريو العرض المتحفي الجديد للمتحف اليوناني الروماني

فسيفساء كوم الدكة ضمن سيناريو العرض المتحفي الجديد للمتحف اليوناني الروماني
عدد : 07-2019
اختارت اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي بوزارة الاثار الفسيفساء التي تم الاعلان عن اكتشفها الاسبوع الماضي علي يد بعثة مصرية بولندية في منطقة اثار كوم الدكة بالاسكندرية لتكون ضمن القطع المحورية في سياق العرض المتحفي الجديد للمتحف اليوناني الروماني.

جاء هذا القرار في اجتماع الدكتور خالد العناني وزير الاثار باللجنة لمتابعة ومناقشة أخر مستجدات أعمال تطوير العرض المتحفي بالمتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية، وما توصلت إليه اللجنة من تعديلات ووضع تصور لتوزيع القطع الأثرية المختارة ضمن سيناريو العرض الجديد.

و اوضح د/ ايمن عشماوي رئيس قطاع الاثار المصرية بالوزارة انه وقع اختيار اللجنة العليا علي هذه القطعة ليس فقط لحالة حفظها الجيدة و جمال و روعة تصميمها و لكن لانها تبرز احد طرز تصميم الفسيفساء التي اشتهرت بها مدينة الاسكندرية خلال العصر الروماني حيث ان هذا التصميم هو الأكثر بروزا في غرف الطعام الموجودة في بيوت مدينة الإسكندرية حينذاك.

قطعة الفسيفساء عبارة عن سطح مربع يتكون من ستة لوحات سداسية صور عليها زهرة اللوتس محاطة بإطار دائري نمطي.

و اشارت نيڤين نزار معاون وزير الاثار لشؤون المتاحف ان اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي برئاسة د. علي عمر نائب رئيس جامعة حلوان السابق واستاذ الآثار بجامعة حلوان،

تختص باعداد سيناريو العرض المتحفي والمادة العلمية وكتابة بطاقات شرح القطع الاثرية وأعمال الجرافيك بجميع المتاحف المصرية. كما تضم في وعضويتها اساتذة الجامعات المختلفة المتخصصين في كافة المجالات الأثرية مثل الأثار المصرية والآثار اليونانية و الرومانية وآثار العصر الحديث، ومصممي العرض المتحفي ومتخصصين في أعمال الجرافيك، ورؤساء القطاعات بوزارة الآثار وأعضاء اخرين من الوزارة.

قام أعضاء اللجنة بالعديد من الزيارات الميدانية علي مدار الأسابيع القليلة الماضية للمتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية لتفقد مسار العرض المتحفي داخله وتحديد متطلبات العرض ورسم مسارات الزيارة في ضوء الموضوعات المقترحة، والسياق الحضاري والتاريخي الذي من المقرر أن يغطي الفترة الزمنية التابع لها المتحف وهي فترة العصرين اليوناني الروماني.

ومن جانبها قالت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، أن أعمال ترميم و تطوير المتحف تسير وفقا للجدول الزمني المخطط لها و ان المتحف يضم أكثر من ٣٠ قاعة للعرض المتحفي طبقاً لسيناريو العرض الجديد له، مشيره إلي أن المتحف يعد من أهم وأقدم المعالم السياحية والأثرية المتخصصة فى الحضارة اليونانية الرومانية بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الأسكندرية.

جدير بالذكر أنه تم إنشاء المتحف اليوناني الروماني عام ١٨٩٢ وأفتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني عام ١٨٩٥ وكان يعرض العديد من القطع الأثرية التي عُثر عليها في الاسكندرية وما حولها، ويرجع معظمها إلي العصر البطلمي والعصر الروماني. وفي عام ١٩٨٣ تم تسجل المتحف في عِداد الآثار الإسلامية والقبطية بمنطقة آثار الاسكندرية والساحل الشمالي بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٨٢٢ لسنة ١٩٨٣م.