abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
المسجد القبلي بقرية حصة اكوي
المسجد القبلي بقرية حصة اكوي
عدد : 08-2019
بقلم الدكتور/ محمد عبد العزيز زيدان


يقع المسجد القبلي بقرية بحصة اكوى و هي من الحصص القديمة , وردت في قوانين ابن مماتى وفى تحفه الارشاد وفى التحفة مع اكوى باسم اكوى الحصه وحصتها من أعمال جزيره بنى نصر , وهى مشتركة مع اكوى في السكن وكانت مشتركه معها في الزمام الى أن فصلت منها في تاريخ 1228هـ ، باسمها الحالي وكانت من ضمن قرى محافظة المنوفية أما الآن فهي ضمن حدود وقرى محافظه الغربية وذلك لإدخال تعديلات على حدود مديريتي الغربية والمنوفية لقرب بعض بلاد محافظة الغربية من مقر المراكز الشمالية لمحافظة المنوفية وكذلك قرب بعض بلاد مركز تلا بالمنوفية من مقر مركزي كفر الزيات وطنطا بالغربية الى أن وافق مجلس المحافظتين على هذا التقسيم فصدر قرار من نظارة الداخلية بتاريخ 12 مارس سنه 1897 .

واكوى وحصتها : من الوجه البحري , مساحتها نقا وخرس 1772 فدان , عبرتها 2400 دينار , كانت باسم الامير مغلطاى البدرى والآن أملاك وأوقاف ، كذلك ذكرها الشيخ الامام شرف الدين يحي ابن المقر ابن الجيعان ,في كتابه التحفه السنيه بأسماء البلاد المصرية , مكتبة الكليات الأزهرية , 1974م ، وردت تلك البلدة باسم حصة اكوى بمديرية المنوفية .

يرجع تاريخ إنشاء المسجد الى سنة ( 1305 هـ / 1888 مـ ) ، وذلك طبقا للتاريخ الموجود اعلي باب الدخول الرئيس للمسجد .

الطراز المعماري للمسجد :

يتبع المسجد طراز الاروقة دون الصحن من طرز تخطيط المساجد الوافده ، فالمسجد عبارة عن ثلاثة اروقة من خلال بائكتين من الاعمده الاسطوانية تحمل تلك الاعمده عقود مدببه تسير موازية لجدار القبله ويربط بين كوشات العقود وبعضها اربطه خشبية للتدعيم . ويتوسط الجدار الجنوبي الشرقي المحراب والمنبر ، ويحتوي المسجد علي دكة مبلغ بالجدار الشمالي الغربي . ويتوسط الرواق الاوسط شخشيخه تستخدم لانفاذ الضوء والتهويه داخل المسجد .

كتلة المدخل :

كتلة معمارية تذكارية بارزة عن سمت جدار الواجهه ويتقدمها مكسلتان ويتوجها عقد ثلاثى مدائنى يعلوه مستطيلان كتب فيهما تاريخ انشاء المسجد بالنحت البارزويغلق على المدخل الرئيس باب خشبي من مصراعين .

المحراب :

عباره عن حنية نصف دائرية تتوسط الجدار الجنوبي الشرقي لتحديد اتجاه القبله.

المنبر :

يقع على يسار المحراب بعرض الرواق الاول للمسجد . وهو منبر خشبى اهم ما يميزه حشوه خشبيه اعلي باب المقدم وهي مستطيلة الشكل مقسمه من الداخل الى ثلاث حشوات الوسطى عليها نص يؤرخ صناعة المنبرـ جاء في خمسة اسطر كالآتى :

السطر الاول : - بسم الله الرحمن الرحيم
السطر الثانى : - نصر من الله وفتح قريب
السطر الثالث : - راجى عفو الغفار صانعه ابراهيم الجز
السطرالرابع : - قد تم هذا المنبر فى 18 ربيع
السطر الخامس : - اخر سنة 1308 هجرية

دكة المبلغ :

تقع دكة المبلغ فى الجهة الشماليه الغربية من المسجد . وهى دكه خشبيه مربعة الشكل محموله على دعامه خشبية , والدكة ذات درابزين من الخشب المزخرف بالحشوات المستطيله.

التغطية المستخدمة بالمسجد :

استخدمت التغطية بالبراطيم الخشبية الملوحه في تغطية السقف الخاص بالمسجد .

يتميز المسجد بالعديد من التاثيرات المحلية والوافده سواء في العناصر المعمارية او الوحدات الزخرفية مما يجعل له قيمه اثرية فنية فضلا علي قيمته التاريخيه والتي تجاوزت 130 عام من تاريخ الانشاء .
 
 
الصور :