abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
"بومباردييه" تنشىء مونوريل العاصمة الإدارية
-بومباردييه- تنشىء مونوريل العاصمة الإدارية
عدد : 08-2019
شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم 4 أغسطس الجارى، تعاقد وزارة النقل مع شركة بومباردييه العالمية؛ لإنشاء مونوريل لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الكبرى ومدينة 6 أكتوبر بإجمالي طول 96 كم.

تصل مدة التعاقد إلى 30 عاماً متضمنة تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، بالإضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة.

يتضمن التعاقد توطين صناعة المونوريل في مصر وإقامة شراكة كاملة بين مصر والشركة العالمية لصالح منظومة السكك الحديد، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الأفريقية الواعدة في هذا المجال.

واجتمع السيسي اليوم مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الإسكان عاصم الجزار، ووزير النقل كامل الوزير، ورئيس شركة بومباردييه العالمية للنقل.

كانت الحكومة أعلنت أنه كان قد تقدم للمشروع عدداً من التحالفات العالمية والمحلية، حيث قام كل من استشاري المشروع واللجنة الفنية ولجنة البت في العروض بدراسة وتقييم كافة العروض المقدمة وفقا للشروط و المعايير والأسس التي استندت عليها عملية تقييم العطاءات، وتم عرض نتائج التقييم على اللجنة العليا للمشروع.

ويبدأ مونوريل العاصمة الإدارية من مدينة نصر بمحافظة القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 53 كم، كما يبدأ ومونوريل مدينة 6 أكتوبر من مدينة الجيزة إلى مدينة 6 أكتوبر بطول نحو 42 كم.

ويضم خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، 22 محطة، وهي (الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية).

ومشروع قطار مونوريل مدينة 6 أكتوبر هو خط نقل سككي سريع يربط مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة والجيزة بطول 42 كم، حيث أوصت نتائج دراسات النقل لإقليم القاهرة الكبرى بضرورة ربط كل من شرق القاهرة بالمدن الجديدة شرقاً، وأيضا غرب القاهرة والجيزة بالمدن الجديدة غرباً، بوسيلة نقل جماعي سككي ثقيل لخدمة ومواكبة التنمية المتسارعة بالمدن الجديدة.
 
 
شريف عبد الفتاح