abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
التربية على الطريقة النتاوية
التربية على الطريقة النتاوية
عدد : 08-2019
بقلم : خالد عبده
Khaledabdo70@yahoo.com

صندوقنا عمره 7000 عام من الزمان عدد قنواته قناة واحده عدساتها صورت وسجلت سجلات مجد وعزه وفخر وانجازات , نقاط البث الرئيسية اشاراتها من نقوشات على الجدران والاحجار , تتراتها الريادة والسيادة فى كل المجالات , اشاراتها استقبلتها صناديق الدنيا فى كل مكان ومرت الايام وتبدلت الاحوال لنرى ونسمع ونشاهد صندوق دنيتنا بيتغير لتتعدد قنواته نجد فيه ما يفرح ونشاهد ما يجعلنا نحزن من سوء ما نشاهده واليوم موعدنا مع حلقة جديدة من مسلسل الفساد الاخلاقى والمجتمعى متمثلا فى انشغال الامهات وتركهم ابنائهن وتربيتهم بالتوجيه عن طريق التليفون ووسائل التواصل الاجتماعى فالتعامل مع الأخطاء التي يرتكبها الأبناء، يتطلب قوة تربوية حازمة وهادئة في الوقت ذاته وخاصة الام التى تركت مكانها ومكانتها وانشغلت بوظيفتها وعلاقاتها مع صديقاتها عن ابنائها كما ان وسائل التواصل الاجتماعى ابهرتها لتقضى باقى يومها عليها لتجلب لاسرتها اشخاص غير مرغوب فيهم ومشكوك فى نواياهم .

فمع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي الحديث، لم تعد سيطرة الأبوين كما كانت في السابق، إذ أصبح العديد الأمهات يعانون فقدان السيطرة مما تسبب في إحداث خلل وفجوة تتطلب ردماً، لئلا ينشأ جيل مشوه اخلاقيا غير قادر على تحمل المسؤوليات المستقبلية. أمهات اضطررن إلى اللجوء إلى أطباء نفسيين، وإلى البيئات المدرسية لإعادة إحكام السيطرة على تربية أبنائهن، فيما لا يزال بعضهن يواجهن مشكلة معتقدين ان لا حل لها.

فمن غير المقبول مقابلة الخطأ بخطأ آخر في التعامل مع الأبناء، لأن هذا يولّد جيلاً يعاني مشكلات وأزمات نفسية. فقد تشعر البنت بالظلم أحياناً وتتفاقم ردود الفعل نحو خطئها، وقد يتصرف بعض الأولاد بوقاحة لعلمهم أنهم قد كُشفوا أمام والديهم فيستهترون بأفعالهم
فالتربية السليمة للأطفال تخلق جيلاً واعياً ومستقبلاً أفضل للأبناء، وكل أسرة تطمح أن تربي أبناءها تربية ممتازة وصالحة، ومما يساعد على تربيتهم وتنشئتهم بشكل سليم هو أن تكون للمربي أهداف واقعية غير خيالية تتماشى وخصوصيات مراحل النمو واحتياجاتها كتنمية خصال الخير فيه وتوجيهه لبناء شخصية سوية جسمياً ونفسياً وروحياً وفكرياً.

أسلوب التربية الأبوية هو المناخ العاطفي الشامل في المنزل تبدأ منذ بداية نمو الطفل وهي الموثوقية، السلطوية، والمتساهلة. والتربية من المهمّات الصعبة الّتي يواجهها الوالدين بسبب تدخل الأهل في اسلوب التربيه،فيجب على الوالدين أن يكونا على دِرَايَةٌ كامله بأساليب التربية الصحيحة،لتنشئة أبنائهم تنشئه صحيحه و سليمه ليظهر دور الام فى تهيئة اطفالها إلا انه فى الاونة الاخيره صورت عدساتنا لقطات لامهات تركن دورهن واخذتهن التكنولوجيا الحديثه والموضه لكى يصبحن من سيدات المجتمع وتمضى الايام ليجدن انفسهن بعدن عن اسرتهن فلا عزاء لهن فبدلن من حلمهن بان يصبحن سيدات مجتمع ويتحدثن باللغه النتاويه ليصبحن سيئات المجتمع وتصب عليهن اللعنات من ذويهن.. واتفرج يا سلام.