abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
ميثاق المحافظة على الأماكن ذات القيمة الأثرية الحضارية
ميثاق المحافظة على الأماكن ذات القيمة الأثرية الحضارية
عدد : 09-2019
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب:

الغرض من عملية المحافظة هو العناية بالأماكن ذات القيمة التاريخية و بهياكلها و مواردها و المعاني الحضارية التي تمثلها و بشكل عام فإن هذه الأماكن تتمتع بقيمة حضارية ثمينة و تعلمنا الكثير عن الماضي كما أنها تعبر عن هوية الفرد و كيانه و تعطي نموذجاً يمكن من خلاله إجراء مقارنة ببن الحاضر و الماضي و هو أكبر دليل على التواصل بين الأزمنة .

و يجب أثناء القيام بعمليات الحفاظ الإبقاء علي جميع الأدلة التي تشير إلى تعاقب مختلف الأزمنة و ألا يتم نقل أي من هذه المواد إلا في حالة عدم إضرار هذا النقل بالقيمة الحضارية للأثر و أن يتم توثيق ذلك قبل النقل ، و يعد أيضاً جميع أنواع الأعمال الفنية التي يحتوي عليها جزءاً من المكان و من هنا كان من الهام إخضاعها لأعمال الصيانة و الإصلاح .

و في بعض الحالات عمليات الصيانة بشكل منتظم وفقاً لخطة معينة إلا في الحالات التي يكون التدخل فيها مضراً بالأثر ، و يجب حماية أماكن التراث الأثري من عوامل التحلل ، و علي الرغم من أنه يصعب منع تدهور الأثر إلا أنه يمكن التخفيف من سرعة التدهور .

و تعتمد عمليات الإصلاح لمبنى او موقع ما علي استخدام مواد أصلية أو ما يماثلها ، و تستخدم مواد حديثة في حالة أن يردي ذلك إلي زيادة عمر الأثر أو في حالة عدم الإضرار بالقيمة الحضارية للأثر .

و يعتمد الترميم علي إحترام المواد الموجودة بالفعل إلي جانب الأدلة المتاحة بحيث يكون المكان ملائماً مع شكله و قيمته الأولي و تتم عمليات الترميم فقط في حالة أن تكون لازمة للحفاظ علي قيمة المكان الحضارية .

و تشمل المحافظة علي المكان ذو القيمة الحضارية عندما يكون هذا المكان متمتعاً بأغراض إجتماعية و ثقافيه و إقتصادية نافعة ، و في بعض الحالات يكون التغيير أو الإضافة أمراً مقبولاً إذا أدي ذلك إلي استمرار استخدام المكان أو إذا استحال عملية المحافظة بدونه ، إلا أنه في كل الأحوال يجب أن يكون التغيير بأقل قدر ممكن و إلا نجم عنه الإضرار بقيمة المكان .

يستلزم توضيح قيمة المكان إذا كانت هناك حاجة ماسة إلى تعزيز إدراك الأفراد بذلك علي أن يتم ذلك وفقاً للبروتوكول المعد في هذا الشأن ، ويجب ألا يكون ذلك على حساب أي من قيم المكان أو محتوياته .