abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تركيبة مدفن سليمان الفرنساوي بمصر القديمة
تركيبة مدفن سليمان الفرنساوي بمصر القديمة
عدد : 09-2019
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم

سليمان باشا الفرنساوي :

ولد في مدينة ليون بفرنسا وجاء إلى مصر مع الحملة الفرنسية وبقي بها واعتنق الإسلام، وكان القائد العام للجيش المصري في عهد الخديوي عباس حلمى الأول.

عهد إليه محمد علي بمهمة تكوين النواة الأولى من الضباط الذين سوف يعاونونه على تدرب الجنود المصريين فاختار له 400 من خاصة مماليكه ليبدأ بهم واختار له أسوان لتكون معسكراً لهذه المهمة وعينه محمد علي قائداً للجيش.

تزوجت كريمته من محمد شريف باشا (رئيس وزراء مصر لعدة مرات) وأنجب منها فتاة تزوجت عبد الرحيم صبري باشا (وزير الزراعة) وأثمر هذا الزواج عن ملكة مصر السابقة نازلي صبري أو الملكة نازلي زوجة الملك أحمد فؤاد وأم الملك فاروق آخر ملوك مصر.

توفي سليمان باشا في مارس 1860, ودفن في جزيرة الروضة بالقاهرة حيث مازال قبره قائما بقبته الشهيرة ومحاطا بسور حديدي و لزيارة هذا الأثر للعلم والإستفادة من أعمال العمارة والهندسة الفريدة من نوعها :-

- بعد الإنتهاء من كوبرى عباس وفى الناحية المقابلة لسينما فاتن حمامة بالمنيل .. يتم الدخول يمينآ على الكورنيش ولمسافة ٣٠٠ متر تقريبآ على الكورنيش فى إتجاه مصر القديمة يوجد هذا الأثر.

فى العهد الملكى أقيم له تمثال في الميدان المسمى باسمه وأطلق اسمه على أحد شوارع القاهرة، بعد 1952 تم نقل التمثال لساحة المتحف الحربي وتم تغيير اسم الميدان والشارع إلى "طلعت حرب" .. هذا الشارع الحيوى والملئ بالمحلات والمولات وبه الامريكين ودور العرض لكل من مترو وميامى وراديو.

المهم أن الشاهد على التركيبة الرخامية شاهدآ على المتوفى ذكرآ أو انثى رفيع المقام أم من العامة.

أعمال الترميم والصيانة كانت أكثر من مرة تضمنت التنظيف للرخام ثم العزل وأيضا ترميم جميع الزخاف بقبة المدفن وخاصة أعمال التدهيب وايضا إزالة الدهانات للحرم الحديدى.
مع تحياتى :فاروق شرف.