الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العناني والسفير الفرنسي يناقشان تطوير صان الحجر

 العناني والسفير الفرنسي يناقشان تطوير صان الحجر
عدد : 09-2019
استقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اليوم الأربعاء، بمكتبه بمقر الوزارة، السفير ستيفان روماتييه سفير فرنسا بالقاهرة، والوفد المرافق له، وذلك للتعارف على المستشار الثقافي الفرنسي الجديد بالقاهرة فور تقلده مهام منصبه الجديد، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بالمشاريع المشتركة بين البلدين في مجال العمل الأثري.

حضر اللقاء الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور لوران كولون مدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، والسفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية بوزارة الآثار.

وخلال اللقاء تم مناقشة أعمال تفعيل المشروع المصري- الفرنسي لرفع كفاءة وتطوير مدينة تانيس الأثرية بموقع صان الحجر في محافظة الشرقية، وتحويلها إلى متحف مفتوح، والذي أطلقته الوزارة في أبريل الماضي، حيث وفر له الجانب الفرنسي الميزانية الملائمة لتنفيذه.

يذكر أن مشروع رفع كفاءة وتطوير موقع صان الحجر الأثري هو ثمرة التنسيق بين الجانبين المصري والفرنسي في إطار جهود وزارة الآثار للارتقاء بمستوى الخدمات في المواقع الأثرية، في ضوء الأهمية البالغة لمدينة صان الحجر الأثرية والتي تعمل بها البعثات الأثرية الفرنسية منذ ما يقرب من نحو 90 عامًا. كما قامت الوزارة أيضا بترميم وتجميع وإعادة تركيب ورفع مسلتين وتمثالين في أماكنهم الأصلية بالمنطقة الأثرية تمهيدا لإعادة أحياء المنطقة بأكملها.

ويتضمن مشروع التطوير أيضا إنشاء مركز لزوار المنطقة وعمل مسار للزيارة وتوفير الخدمات للزائرين ووضع لافتات لشرح المنطقة الأثرية، بالإضافة إلى أعمال ترميم المقابر الملكية والآثار الموجودة بها، ووضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية، حيث تعد منطقة صان الحجر هي "طيبة الشمال" ولا تحظى بزيارة الوفود السياحية وأن معظم آثارها الضخمة كانت محطمة ومتناثرة بالموقع.
 
 
هانم بدوى