abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
«التابوت الذهبي» بمتحف للحضارة بعد استرداده من أميركا
«التابوت الذهبي» بمتحف للحضارة بعد استرداده من أميركا
عدد : 10-2019
كشفت وزارة الآثار عن تفاصيل استرداد التابوت الذهبي للكاهن «نجم عنخ» من الولايات المتحدة، والمعروض حالياً بقاعة العرض المؤقت بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة، حيث تم وضعه في إحدى الفاترينات (الواجهات) الجديدة المخصصة لقاعة المومياوات بالمتحف.

قال مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة شعبان عبد الجواد إن التابوت يمثل إضافة مهمة للمتاحف المصرية، مؤكداً أنه تمت سرقته من مصر عام 2011 بعد أحداث ثورة 25 يناير، وقام متحف متروبوليتان في (نيويورك) بشراء التابوت من تاجر فنون في باريس في يوليو 2017 مقابل نحو 4 ملايين دولار، مؤكداً أن هناك إجراءات قانونية تتم حالياً من قبل النائب العام المصري لكشف تفاصيل سرقة هذا التابوت وتهريبه للخارج.

ويرجع تاريخ التابوت الذهبي لنهاية العصر البطلمي وهو مصنوع من الخشب المغطى بالذهب، على شكل مومياء، ويبلغ طوله مترين، وينتمي تحديداً لنهاية الأسرة البطلمية (من 150 إلى 50 عاما قبل الميلاد) وكان لكاهن كبير للإله «هيرشيف» في مدينة هيراكليوبوليس (مركز أهناسيا بمحافظة بني سويف حاليا) ولم يعد التابوت يحتوي على مومياء الكاهن.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري إن مصر تبذل جهوداً حثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج، مشيراً إلى أنه سيتم استرداد مجموعة من القطع الأثرية من الخارج شهر ديسمبرالقادم.

وأضاف أنه من المقرر افتتاح متاحف جديدة في الغردقة وشرم الشيخ وكفر الشيخ خلال الـ4 أشهر المقبلة، موضحاً أن شركات السياحة بدأت وضع متحف الغردقة ضمن برنامجها السياحي. مشيرا إلى أن متحف الغردقة هو الأول من نوعه الذي تتعاون فيه وزارة الآثار مع مستثمر من القطاع الخاص ويضم نحو ألف قطعة أثرية، وسيتم بموجب التعاقد توزيع عائد التذاكر بالنصف بين الجانبين.