الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المشاط تجتمع مع المدير الإقليمي للشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية لبحث التعاون

المشاط تجتمع مع المدير الإقليمي للشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية لبحث التعاون
عدد : 10-2019
عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، اجتماعا مع بسمة الميمان المدير الإقليمي للشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية؛ وذلك لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين وزارة السياحة ومنظمة السياحة العالمية.

وأشارت المشاط إلى أن مصر قد انتهت من إعداد مسودة تطوير الاستراتيجية العربية للسياحة التي أعدتها وزارة السياحة المصرية على غرار برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة المصري، وذلك بناء على تكليف من المجلس الوزاري العربي للسياحة الذي ترأسته مصر في ديسمبر الماضي في مدينة الإسكندرية.

وأكدت الوزيرة على أهمية الدعم الذي تقدمه المنظمة إلى مصر، مشيرة إلى أن الإعلان عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق في سبتمبر الماضي جاء نتيجة التعاون المثمر مع منظمة السياحة العالمية وغرفة المنشآت الفندقية حيث ساعدت المنظمة من خلال خبرائها الدوليين في صياغة هذه المعايير، وكذلك في تدريب مفتشين الوزارة عليها، لافتة إلى أنه تم إرسال القرار الخاص بهذه المعايير الجديدة للقطاع الخاص.

وأوضحت الوزيرة أن مسودة تطوير الاستراتيجية العربية للسياحة تم توزيعها على الدول العربية خلال الاجتماع الـ45 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية الذي عُقد بالقاهرة في مارس الماضي، مشيرة إلى أنه تم الأخذ في الاعتبار كل ملاحظات الدول على المسودة وتم تسليم الاستراتيجية بعد تنقيحها للجامعة العربية.

وطلبت الوزيرة من المدير الإقليمي للشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية عقد ورشة عمل مشتركة بين وزارة السياحة ومنظمة السياحة العالمية وجامعة الدول العربية لمناقشة هذه الاستراتيجية بصورة أوسع.

وأهدت الوزيرة المدير الإقليمي للشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية نسخة من تقرير المتابعة الأول لما تم تحقيقه وتنفيذه من محاور برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وذلك بعد مرور ما يقرب من 10 شهور على إطلاقه في نوفمبر الماضي.

وأضافت أن هذا التقرير أبرز بصورة واضحة أوجه التعاون المختلفة بين الوزارة ومنظمة السياحة العالمية في العديد من المجالات ومنها استضافة مصر للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية وتحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية.

ومن جانبها، اقترحت بسمة الميمان المدير الإقليمي للشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية إمكانية التعاون مع الوزارة في تنفيذ مشروع الحسابات الفرعية للسياحة، وفي هذا الشأن أشارت الوزيرة إلى بروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه الشهر الحالي بين وزارتي السياحة والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لوضع الإطار المؤسسي والتنظيمي لمشروع الحسابات الفرعية للسياحة "Tourism Satellite Accounts" "TSA"، موضحة أن الوزارة تقوم أيضا بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في هذا المشروع، وأضافت أنه من الممكن في المرحلة القادمة الاستفادة من خبرة منظمة السياحة في هذا المجال.

وأشارت الى إمكانية التعاون مع منظمة السياحة العالمية في مجال قياس السياحة المستدامة "Measuring Sustainable Tourism"، لافتة إلى أن رؤية برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة هي تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية

ورحبت الوزيرة بإمكانية استضافة مصر لأحد مؤتمرات المنظمة مثل المؤتمر العالمي للسياحة والثقافة الذي تنظمه منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع اليونسكو أو المنتدى العالمي لمنظمة السياحة العالمية حول سياحة الطعام.

وأشارت إلى أن وزارة السياحة بصدد التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطبيق الاتفاقية الإطارية لأخلاقيات السياحة في المدارس، كما أن هناك حملة كبيرة سيتم إطلاقها أوائل شهر نوفمبر المقبل عن أخلاقيات السياحة.

وأضافت الوزيرة أنه بعد احتفاء الوزارة بأم ياسر أول سيدة بدوية تعمل كمرشدة في درب سيناء وتكريمها خلال الاحتفال بيوم السياحة في سبتمبر الماضي، فإن الوزارة تنوي تدريب السيدات البدويات الراغبات في العمل كمرشدات لهذه الدروب.

ومن جانبها، تطلعت بسمة الميمان لحضور حفل افتتاح المتحف المصري الكبير "GEM 2020"، ورحبت الدكتورة رانيا المشاط بذلك، مشيرة إلى أنه سيتم إقامة حفل افتتاح كبير يليق بعظمة المتحف.
 
 
ريهام البربري