abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اعلام ايتاى البارود
اعلام ايتاى البارود
عدد : 11-2019
بقلم: نسمة علاء عبدالله

البحيرة مجرد ريف ولا يعمل اهلها سوي بالفلاحة و الزراعة لكن على ارض الواقع هناك العديد من الانشطة الاقتصادية الاخرى التى يعتمد عليها سكان المحافظة بل وتتميز بها نذكر منها الصيد وهو بحرى كما فى رشيد او نهرى قائم على الترع والمصارف وارتبط بالصيد انشطة اخرى،مثل صناعة الاسماك المحفوظة.أيضاً انتشرت فى محافظة البحيرة صناعات الغزل والنسيج، والاغذية المحفوظة،والمعلبات. ويتبع محافظة البحيرة 16 مدينة سنحاول إلقاء الضوء عليهم تباعاً:

- ايتاي البارود،وهى من مدن البحيرة الهامة، يبلغ عدد سكانها ٤٤٨٥٦ نسمة لعام ٢٠٠٦، ذكرها العديد من المؤرخين امثال "املينو" و "ابن مماتي" و "الزبيدي" و" ابن الجعيان"، وتتميز المدينة بتنوع سكانها ما بين عرب وفلاحين وحضر مما أدى لظهور عائلات كبيرة معروفة لها امتداد.

ونجح ابناء تلك العائلات فى أن يكونوا اعلاما ليس على مستوى البحيرة فقط وانما على مستوى مصر.. نذكر منهم "محمود شلتوت" شيخ الأزهر، الشيخ محمد الغزالي،محمود سامي البارودي السياسي الأديب، احمد حمروش ضابط من الضباط الأحرار وهو موضوع مقالنا اليوم،ولد احمد حمروش في قرية الخوالد التابعة لمركز ايتاي البارود عام ١٩٢١ عمل مدرسا بمدرسة المدفعية بعد تخرجه من الكلية الحربية و كان هو المسئول عن تنظيم الضباط الأحرار في الإسكندرية ليلة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ ترأس حمروش مجلة التحرير و هي اول مجلة لحركة الجيش و من بعدها ترأس كل من صحف الهدف و الكتائب و روزاليوسف.

لم يكن حمروش من الضباط الأحرار أو أنه يترأس بعض المجلات فحسب بل كان احمد حمروش كاتبا و مؤرخا فهو صاحب كتاب( ثورة يوليو وعقلية مصر )، واوضح في هذا الكتاب ان العمل العظيم لا يظهر أثره حينها و انما يظهر بعد أن يفصل التاريخ في أمره و يدركه الناس كما حدث في ثورة ٢٣ يوليو .

في عام ١٩٥٥عمل كاتبا بعد أن ترك القوات المسلحة ومن ثم انتقل للصحافة حيث كان كاتبا في جريدة الجمهورية، عين مديرا للمسرح القومي عام ١٩٥٦ ، ومدير لمؤسسة المسرح والموسيقي عام ١٩٦١ ، اختير سكرتيرا عاما للجنة المصرية للتضامن الافريقي الاسيوي،وانتخب رئيسا للجنة المصرية للتضامن عام ١٩٨٤، وأصدر ٢٥ كتاب في السياسة و الفن والادب .

رحل احمد حمروش ابن محافظة البحيرة عام ٢٠١١ عن عمر يناهز ٩٠ عام بعد سلسلة من الإنجازات.