abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اطلالة
عبقرية المكان
اطلالة
عبقرية المكان
عدد : 07-2008
ترتبط كلمة العبقرية دائما بالانسان المبدع المبتكر أوالمخترع ،ولكننى سوف أتجاوز هذه المرة فى استخدمها لأشير الى المكان.
فقد تجلت عظمة الخالق جل جلاله ووهبت مصر كنوز الطبيعة الخلابة ولم تكتف بهذا بل منحتها التنوع الذى قلما نبحث عنه ونجده فى بلد واحد.. وقد تجلت هذه العبقرية عندما شق هذا النيل العظيم مصر، فسمح باقامة هذه الحضارات العظيمة على ضفافه وتجلت أيضا عندما وهب الله مصر البحر المتوسط وأبدع فى جمال شواطئه والبحر الأحمر وأطال فى امتداده ليطل على أجمل بقاع الدنيا ويذخر بثروات مائية تعد ضمن مثيلاتها على أصابع اليد الواحدة...وصحراء وواحات تدركها الأبصار فيرون فيها عظمة الله وقدرته .
أيضا توجت بعبقرية الموقع الجغرافى الذى جعل مصر تتوسط دول العالم وتحتل موقعا فريدا يلفت الأنظار.
إن التسبيح بحمد الله على كل هذه الهبات لا يأتى وأعتقد أنه لا يقبل الا باستغلال هذه المنح الإلهية بالشكل الذى يؤكد أننا نستحقها فيزيد الله من بركتها ويحافظ عليها.
ولكن أين نحن الأن ؟!... لقد واجهنا الجمال بالقبح فى غفلة من الزمن وأساءنا الى النيل وضفافه.. وأقمنا الكتل الخرسانية ،وخدشنا حرمه شواطىء بحارنا دون استحياء من الوهاب ،وأخفينا أجزاء كثيرة من البحار وأصبحنا لا نراها الا عبر نافذة الطائرة...أصدرنا العديد من قوانين الحماية و لكن لازالت الأيدى عابثة...شيدنا وبنينا ثم هدمنا !
ولكن لازالت الفرصة قائمة فعلى الرغم من كل هذه السلبيات فهناك من يقف ضدها... حكومة تبذل قصارى جهدها لتدفع عجلة التنمية ...فكر جديد مطروح يؤكد تصميم الدولة على الرقى والتقدم.

إن مصر "هبة النيل " ولاشك إن استغلال هذا النهر العظيم سياحيا.. ماؤه.. شواطئه.. سماؤه... هواءه ،سيكون نقطة جذب سياحية رائعة .. ولاشك أن وجود هذا النهر فى بلد سياحى يجب أن يكون أبرز عوامل الجذب السياحى.
إن هبات الله فى بلدنا عديدة ويمكن أن تكون هبات سياحية ترفع اسم مصر فوق الجميع و أن تكون السياحة المصرية هى الأفضل و الأعلى.
هبة النيل وحدها تكفى ولكن ما بالك اذا كان مع النيل ألف نموذج وهبة أخرى وآثار حضارية ونماذج مميزة وجذابة ..لا شك أن هذا التميز يعطينا ذخرا رائعا فى عالم يقترن بالعلم و أصبح قرية واحدة.
 
 
مجدى سليم
magdi. selim@ yahoo.com