الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

لأول مرة ..المصرف المتحد ينظم مسابقة القرآن الكريم بجنوب سيناء

لأول مرة ..المصرف المتحد ينظم مسابقة القرآن الكريم بجنوب سيناء
عدد : 11-2019
تحت رعاية اللواءخالد فودة – محافظ جنوب سيناء, اقيمت فاعليات مسابقة القرآن الكريم السنوية والتي ينظمها المصرف المتحد تحت منظومة "إيثار" للمسئولية المجتمعية لاول مرة بمحافظة جنوب سيناء. بحضور اشرف القاضي – رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد وفرج عبد الحميد – نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد ولميس نجم - مستشار محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتعية وفريق عمل المصرف المتحد.

بمشاركة الدكتور سعيد عامر الامين العام المساعد للدعوة والاعلام الديني – نائبا عن شيخ الازهر والشيخ عمر مصطفي وكيل وزارة الازهر الشريف بجنوب سيناء والدكتور حسن السيد خليل مدير عام الشئون الفنية بمكتب شيخ الازهر والشيخ اسماعيل الراوي وكيل وزارة الاوقاف بجنوب سيناء. ونخبة من فريق عمل محافظة جنوب سيناء وشيوخ القبائل.

ويقول اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ان الهوية الدينية للدولة المصرية تعتمد علي الوسطية ومدرسة الازهر في تعاليم الدين الاسلامي والبعد عن التطرف بمختلف صورة. كذلك نشر المفاهيم الصحيحة للدين والمتوافقة مع طبيعة العصر.

واضاف محافظ جنوب سيناء ان الدولة المصرية اخذت علي عاتقها مهمة مواجة الارهاب بالتنمية المستدامة. والاستثمار في للبشر والبنية التحتية والمنشات الفندقية والتعليمية من تحديث القري والمنازل وتجميل الميادين واقامة المشروعات التنموية والخدمية من سياحة وزراعة وصناعة.

كذلك الاهتمام بتاهيل السكان سيناء وخاصة فئات الشباب والمراة. وتوظيف امكانياتهم الانتاجية خاصة الزراعية والاشغال اليدوية والتطريز لتنمية الصادرات المصرية الحرفية. فضلا عن الاهتمام بالمواطن نفسة من خلال الصحة والتعليم. حيث تم افتتاح العديد من المدارس وافرع لبعض الجامعات. فضلا عن الحملات الصحية والقوافل الطبية التي قام المصرف المتحد برعايتنها للكشف عن مرض الانيميا والعيون لاهل سيناء بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير.

واعرب اللواء خالد فودة عن حرصه الشديد علي المشاركة في جميع الاحداث المتعلقة بالسياحة بمختلف انواعها المحلية والدولية باعتبار محافظة جنوب سيناء من اكثر المناطق الجاذبة للسياح منها : فاعليات بورصة لندن السياحية. بهدف التعرف علي الاتجاهات العالمية والانماط السياحية المختلفة بهدف الترويج للسياحة المصرية وتعظيم الفرص المتاحة والعمل علي استثمارها بكفاءة عالية. هذا فضلا عن تبني المحافظة ووزارة السياحة المصرية عدة فاعليات شتي كان اخرها "هيا نصلي معا" والذي اقيم بمنطقة سانت كاترين وشهد حضور واشادة دولية كبيرة.

الاستثمار في الشباب ضرورة لتجديد الخطاب الديني

اوضح اشرف القاضي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد - أن المصرف المتحد وضع استراتيجية شاملة للمسئولية المجتمعية استندت علي اساس تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة خاصة في مجال التعليم والصحة.

فكان تنظيم المسابقة السنوية للقرآن الكريم احد الفاعليات الهامة لنشر التعليم الديني الوسطي وبناء بناء جيل من الشباب المعاصر والمتعلم والمسلح بأحدث النظريات العلمية وفي نفس الوقت المحافظ والمتفهم لقواعد وأصول دينه وشريعته.

واشار القاضي ان مؤسسات الدولة من وزارة الاوقاف والازهر الشريف اخذت علي عاتقها مواجهه التطرف والارهاب ونحن بدورنا كمؤسسات مجتمع مالي ومدني نقف وراء هذا التوجه بشكل كبير.

فدور المؤسسات الدينية هام وحتمي في بناء الهوية الوطنية للمصريين من خلال تجديد الخطاب الديني ونشر اخلاق الاسلام الوسطي واصول العلوم الدينية. وهو دور تنويري وثقافي وحضاري هام خاصة ان الازهر الشريف يتمتع بمكانة متميزة في نفوس المسلمين في شتي بقاع العالم. فالازهر هو رمز الوسطية والاعتدال ويحمل علي عاتقة امانة الدعوة الي الله ونشر الدين الوسطي الصحيح وتعاليمة للمسلمين.

وحول تحديد الخطاب الديني يقول اشرف القاضي ان الخطاب الديني يستند علي امرين. الاول : النص الالهي والثاني : الفهم الصحيح لتعاليم الدين. وهنا تاتي ضرورة التجديد في اسلوب العرض من خلال آليات للتدريس بشكل يتناغم مع متطلبات العصر ويناسب جميع الشرائح العمرية.

مسابقة القران الكريم هذا العام

واوضح اشرف القاضي ان المصرف المتحد يجري فاعليات مسابقة القران الكريم السنوية في 9 محافظات علي مستوي الجمهورية. وهذا العام شرفنا بانضمام محافظة جنوب سيناء برئاسة سيادة اللواء خالد فودة. حيث تقابلت الرؤي والاهداف الوطنية.

ولقت المسابقة قبول كبير بين اهل سيناء وهذا دليل واضح علي الإيمان بضرورة رعاية الثقافة الدينية وغرزها في جيل قوي قادر علي العمل والعطاء. واجريت اختبارات لحث النشئ علي حفظ القران والتمسك باصول العقيدة الصحيحة المبنية علي الوسطية والمستندة.

واضاف اشرف القاضي ان مسابقة القرآن الكريم قد وضع لها برنامج متكامل لرعاية العشر الأوائل من حفظة كتاب الله اجتماعيا وعلميا علي مستوي محافظات الجمهورية.


توحيد المعايير والشروط علي مستوي محافظات الجمهورية

وحول معايير المسابقة السنوية لحفظة القرآن الكريم يقول فرج عبد الحميد – نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد ان التنظيم العام للمسابقة ياتي في اطار شروط وقواعد ومعايير محددة للاختبارات لضمان جودة المسابقة بالتعاون مع الازهر الشريف ووزارة الاوقاف.

تم إعداد وتشكيل لجان أولية ونهائية مخصصة لأجراء الاختبارات بالمحافظات لتحديد مستوي المتسابقين. كذلك تحديد مستوي المتسابقين المجودين للقرآن من الحافظين فقط. تليها لجان مركزية لإجراء التصفية الثانية بين المتسابقين. ثم لجنة رئيسية عليا لاختيار المتسابقون الأوائل.

تضمنت المسابقة هذا العام ثلاث مستويات لحفظ القرآن الكريم. المستوي الأول للمتسابقين من حفظه القرآن كاملا – المستوي الثاني للمتسابقين من حفظه ثلثي القرآن. أما المستوي الثالث فمخصص لحفظ ثلث من القرآن الكريم.

كما تم وضع قواعد عامة وشروط للاشتراك. بحيث لا يقل سن المتسابق عن 4 سنوات وألا يزيد عن 18 عاما. كما يمكن اشتراك المتسابق الذي سبق وان شارك في سنوات ماضية إذا كان قد أتم حفظ أجزاء إضافية. كما تم قبول اشتراك المتسابقين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتشير لميس نجم – مستشار محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتمعية – ان اطلاق الرئيس السيسي مبادرة لتجديد الخطاب الديني وحملها علي عاتقه لكونها احدي القضايا الهامة والعاجلة التي تحتاج تكاتف مؤسسات الدولة والمجتمع المدني.

واضافت ان المصرف المتحد يعد من اوائل البنوك التي اهتمت بنشر الثقافة الدينية الوسطية بين ابناء اهل سيناء خاصة الشباب من خلال المسابقة السنوية لحفظ القران الكريم كخطوة اولي واساسية.

واعربت انها تتوقع العام القادم اقبال ضخم من قبل اهالي سيناء علي المسابقة وحفظ اجزاء اكثر من القران الكريم والفوز بها خاصة ان الجوائز قيمة. كما يرعي المصرف المتحد ايضا المتميزين من حفظة كتاب الله علي مدار العام.


 
 
خالد عبده