abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
محمية العُميد
محمية العُميد
عدد : 12-2019
بقلم جيولوجي/ زكريا ممدوح
zakariaaldsoky2015@gmail.com

تقع منطقةالعُميد بمركز ومدينة الحمام في محافظة مطروح ،وتبعد عن القاهرة نحو 300كم،وتمتد من أمام علامة الكيلو 70 على طريق الإسكندرية- مطروح الساحلي، بطول 30 كم جهة الغرب وبعمق 23.5 كم من شاطئ البحر المتوسط جهة الجنوب،وتعد أحد أهم المعالم الجيولوجية المصرية، وتسمي محمية العُميد الطبيعية،ولقد أعلنتها منظمة اليونسكو عام 1981م كواحدة ضمن شبكة محميات المحيط الحيوي التابعة لها في إطار برنامج الإنسان والمحيط الحيوي،وتبلغ مساحتها 700كم2. وتعد منطقة العُميد محمية صحارى ومحيط حيوى.

الكثبان الرملية الساحلية من أهم التركيبات الجيولوجية السطحية داخل المحمية ، والمنخفضات التي ما بين الكثبان والتلال الداخلية الصخرية، وبصفة عامة توجد أربعة تلال طويلة داخلية موازية للشاطئ.

ترتفع هضبة خشم العيش إلى حوالي 110م فوق مستوي سطح البحر، وتتكون صخورها أساسا من الحجر الجيري يليها هضبة أخري من التلال الداخلية تمتد بطول الحد الجنوبي للمحمية.

يوجد داخل المحمية منطقة أثرية تعود للعصريين اليوناني والروماني وتضم عدد من المقابر المنحوتة والسطحية وبقايا قصور ومنازل وعدد من الأواني الفخارية وعملات ومسارج وبقايا معبد وميناء قديم وتعد بقايا هذه المدينة هي الوحيدة المتبقية بطول ساحل البحر المتوسط.

ينتشر بالمحمية عدد من خزانات المياه الأرضية التي تعود إلي العصر الروماني والتي يستخدم معظمها حاليا لتجميع مياه الأمطار ويستفيد منها السكان المحليين.
 
 
الصور :