الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مباحثات مصرية بريطانية لبحث سبل مكافحة الاتجار الغير مشروع بالآثار

مباحثات مصرية بريطانية لبحث سبل مكافحة الاتجار الغير مشروع بالآثار
عدد : 12-2019
عقدت في العاصمة البريطاني لندن الاجتماع الأول لخبراء بين وفد مصري أثري، سياسي، قانوني و مسئولى وزارة الثقافة و الفن و السياحة البريطانية لبحث سبل مكافحة الاتجار الغير مشروع بالآثار المصرية و الحفاظ عليها، و ذلك بهدف التوصل لآلية لتعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين الجانبين في هذا الإطار.

جاء هذا الاجتماع نتيجة لما تم الاتفاق عليه بين الدكتور خالد العناني وزير الاثار ووزيرة الثقافة و الفن و السياحة البريطانية اثناء لقائهما في أواخر اكتوبر الماضي علي هامش افتتاح وزير الاثار لمعرض كنوز الملك توت عنخ آمون.

و اوضح احمد عبيد مساعد وزير الاثار للشؤون الفنية انه خلال الاجتماع تم عرض كافة التشريعات و القوانين المصرية و البريطانية المتعلقة بالاتجار في الاثار و الممتلكات الثقافية و الذي اوضح وجود تباين بينهما حيث إن القانون البريطاني يضع مسئولية "عدم شرعية الملكية" على المدعى وليس المالك، في حين يلزم القانون المصري كل من يحوز على قطعة أثرية تقديم إثبات سند ملكيتها و شهادة تصديرها خارج البلاد. ورغم تلك الاختلافات، فقد تم اقتراح توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الاثار المصرية و وزارة الثقافة و الفن و السياحة البريطانية لمكافحة الاتجار غير المشروع فى الاثار و الممتلكات الثقافية، علي ان تعقد الجولة الثانية من هذه المفاوضات بالقاهرة فى مطلع عام 2020. كما تم الاتفاق أيضا على إرسال وفد بريطانى يمثل شرطة لندن والجمارك وحرس الحدود للتباحث مع الجانب المصري حول تعزيز تبادل المعلومات بين الجانبين فى هذا الصدد.

و أشار السفير ماجد مصلح المشرف العام علي ادارة العلاقات الخارجية و التعاون الدولي بوزارة الاثار انه في نهاية الاجتماع رحب الجانب البريطاني بإيفاد خبراء بريطانيين فى مجال تسجيل المواقع الأثرية على لائحة التراث العالمي، لمساعدة مصر فى ادراج عدد اكبر من مواقعها الأثرية علي قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو.

و يعتبر هذا الاجتماع على هذا المستوى بين الجانبين المصرى والبريطاني هو الأول من نوعه، وهو الأمر الذى يبشر بتحقيق تقدم فى الملفات العالقة بين البلدين.

جدير بالذكر ان الوفد المصري ضم احمد عبيد مساعد وزير الاثار للشؤون الفنية، السفير طارق عادل سفير مصر ببريطانيا، و والدكتور محمد سامح عمرو رئيس المجلس التنفيذي وسفير مصر لدى اليونسكو سابقا و أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة و السفير ماجد مصلح المشرف العام علي إدارة العلاقات الخارجية و التعاون الدولي بوزارة الاثار، و شعبان عبد الجواد المشرف العام علي ادارة الاثار المستردة.
 
 
هانم بدوى