السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ساحة ابوالحجاج تشهد انطلاق الدورة العاشرة من مهرجان التحطيب

ساحة ابوالحجاج تشهد انطلاق الدورة العاشرة من مهرجان التحطيب
عدد : 12-2019
كتب: طه العومي

على اصوات ضرب العصا، احتفلت الاقصر بمهرجان التحطيب في دورته العاشرة، مساء اليوم، والذى يقام في ساحة ابوالحجاج، وامام معبد الاقصر، ذلك المعبد الذى يوثق تاريخ المصرين وحياتهم القديمة، تسجل جنباته العابهم التراثية واحتفالاتهم، حيث يستضيف ابناء لعبة التحطيب من كل المحافظات.

المهرجان الذى يقام طوال ٤ ليال، في ساحة ابوالحجاج، ويخرجه الفنان احمد الشافعي، يقام المهرجان تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

بدأت الفعاليات بتقديم سامر التحطيب والذى يشارك به فرق التحطيب وشيوخ اللعبة الممثلة لمحافظات الصعيد "بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر"، حيث قدمت الفرق فنون لعبة التحطيب وكيفية توارثها عبر الاجيال والتأكيد على هويتها بمنطقة جنوب مصر من خلال الممارسة اليومية لها كلعبة للرجال وفى المناسبات الكبرى والافراح.

أعقب ذلك تقديم فقرات عرض الافتتاح، حيث قدمت فرق الفنون الشعبية بمحافظات "بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر"، بالإضافة لمجموعة المزمار بفرقة النيل للآلات الشعبية عرض استعراضى مزجت من خلاله الرقص بالعصا مع حركات لعبة التحطيب وبمشاركة لاعبى التحطيب من الفرق وشيوخ اللعبة.