abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تصحيح المسار
تصحيح المسار
عدد : 01-2020
بقلم ريهام البربري
Rehamelbarbary2006@yahoo.com


أن بناء الإنسان هو تحدي الإنسانية كلها، وهو جوهر الرسالات، وأنه يجب التحرك بقوة لإعادة صياغة الشخصية المصرية... هذا جزء مما جاء في حديث السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي خلال الجلسة الأولى للمؤتمر الوطني السادس للشباب الذى عقد في شهر يوليو 2018 بجامعة القاهرة العريقة، تحت عنوان "إستراتيجية بناء الإنسان المصري.. وطالما تلك هى الإرادة السياسية إذن يجب على كل مؤسسات الدولة المشاركة في تكوين المضمون الجديد للإنسان المصري... لذا قررت مع بداية عامنا الجديد أن أتوقف معكم قليلاً أمام أدوار بعض المؤسسات لنرى بوعى وحب واخلاص ،هل هناك ضرورة ملحة من أجل تصحيح المسار أم لا؟

• وزارة الثقافة .. لديكم قناعة أن الثقافة حق لكل مواطن، ولكن أين أنتم من ارتفاع أسعار كتب هيئة الكتاب وقصور الثقافة؟.. من انحدار الذوق الفنى العام ؟ .. من نشر ثقافة التسامح والمواطنة؟.. من تحريرعقول آلاف المواطنين من احتيال وتضليل أباطرة السحر والدجل والشعوذة؟... من استعادة تراثنا الثقافي؟!.. من دعم ومساندة الموهوبين والنابغين والمبدعين؟... من معركة مصر مع الارهاب؟.... (صح النوم).

• وزارة السياحة والأثار .. البيت في حاجة الى ترتيب من الداخل ، لاسيما أن التأخر في إتخاذ العديد من القرارات الجريئة بشأن " ملف حرق اسعار المنتجات السياحية،والعمرة، والدور المنوط بالمكاتب الخارجية للتنشيط السياحى واختيار القيادات المثلى لها، وأزمات الغرف السياحية، وغياب الثقافة السياحية عند المسؤول والمواطن ".. من شأنه أن يكون معول هدم للمنظومة الإقتصادية ككل ... (افتح يا سمسم).

• وزارة النقل .. 100 جنية غرامة على متسولى مترو الأنفاق ،و50 جنية على الباعة الجائلين .. ليست بعقوبات رادعة لاسترداد حقوق المواطن من قبضتهم، أولإنهاء فوضى طال زمنها في أحد أهم وسائل النقل في مصر والتى تتكبد الدولة من أجل تطوير خطه الاول أكثر من 32 مليار جنيه ... (فتشوا عن المعلم ولتحيا مصر بأمواله).

• وزارة التربية والتعليم..رغم انفطار قلوبنا حزنا وأسي على تفشي ظاهرة منتحرى الثانوية العامة إلا أنى لا أدرى على من نقف حداداً، على نظام تعليم تحول الى بعبع في كل البيوت المصرية أم على نظام تهاون فى حق جيلاً بأكمله بات جهولاً بالخطابة والكتابة بلغة بلده؟....(كلمنى عربي).

• القطاع السياحى بشقيه الرسمى والخاص.. بعض شركات السياحة طرحت برنامجها لموسم العمرة الحالى بأسعار تتراوح مابين 22 الى 29 ألف جنيه، في حين كشفت غرفة شركات السياحة أن سعر برنامج العمرة يتراوح ما بين 14 إلى 15 ألف جنيه، وهو سعر ثابت لم يشهد سوى زيادة 1000 جنيه رسوم التأمين الطبي الجديدة التي فرضتها المملكة العربية السعودية، فيما تتكلف رسوم خدمات التأشيرة 4500 جنيه فقط!!!... (التوعية فرض).

• سفراء مصر .. "أنا مفلس" عبارة ساخرة كتبها سائح هولندى على ال "تيشيرت" الخاص به هروباً من تسول سائقي التاكسي والحنطور والبائعين في المحلات والبازارات بالأقصر... (سمعة مصر).

• وزارة الأوقاف.. طرح منزل تجاوز عمره 90 عاما للزعيم الراحل مصطفى النحاس بمحافظة الغربية للإيجار بالمزاد العلنى، إجحاف أمام وجوبية تخليد ذكرى أحد أبرز الزعماء السياسين في مصر.... (غريب فى بيتى).


• غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية.. الانزعاج من زيادة رسوم المحميات الطبيعية ل 50 جنيه للمصرى و5 دولار للأجنبي غير منطقي، فمن حق الدولة تعظيم إيراداتها من أجل تطوير البنية التحتية لثرواتنا السياحية وحمايتها من التعديات، فلقد بلغت إيرادات المحميات الطبيعية حول العالم البالغ عددها 210 آلاف محمية ما يقرب من 7.6 تريليون دولار أمريكى، ومصر تنفرد ب30 محمية طبيعية لم تستغل الاستغلال الامثل بعد، وحينما تقرر الحكومة استثمارها سياحيا بشكل مدروس علينا مساندتها لان ذلك من شأنه اضافة أكثر من30 مليار جنية سنويا لدخلنا القومى..... (من يملك يحكم).

• وأخيرا.. وفاء الحكومة بعهدها في حل مشكلة الآلاف من أصحاب الأرض الطيبة من أبناء النوبة المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي..... (عودة روح).