abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الفنانة فاتن مصطفى
الفنانة فاتن مصطفى
عدد : 01-2020
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :-

الفنانة الجميلة فاتن مصطفى من مواليد محافظة الغربية ، ولقد كانت تحب الرسم منذ الصغر ، وكان لتشجيع الأسرة دور واضح في نمو الحب لديها تجاه الرسم ، واستمرت في ممارسة الرسم في مراحل التعليم المختلفة تحت إشراف المدرسين .

وفي مرحلة تالية ألتحقت بمدرسة الصنايع بقسم الزخرفة ، و قد تعلمت فيه أنواع الزخارف الهندسية و النباتية و الكتابية ، و بدأت ممارسة الزخارف بنفسها .

وكان للفنان الدكتور نبيل نسيم دور واضح و بارز و ملحوظ في الحياة الفنية للفنانة فاتن مصطفي ، و كان الدكتور نبيل نسيم صاحب أكاديمية لتعليم الفنون و ذلك من أجل الشرح الأكاديمي ، و قد تعلمت منه آليات استخدام الألوان المختلفة ، و كيفية تركيب الألوان ، و تكوين اللوحة ، و حب اللوحة الفنية حتي تصبح جزء من نسيج الفنانة ، و قد تعلمت رسم لوحات المستشرقين ، و كيفية إيجاد حالة من الإنسجام بين الفنان واللوحة ، و قام بتشجيعها علي التواجد بمحافظة القاهرة للمشاركة في المعارض الفنية المختلفة، و التعرف على الفن بجميع مدارسه ، و الإحتكاك بالمدارس الفنية المختلفة لكبار الفنانين و قد ساعد ذلك علي بلورة شخصيتها الفنية

السمات الفنية:-
1- بعض المواضيع المرتبطة بالريف المصري لحبها للألوان الخضراء .
2- التعبير عن المشاعر الإنسانية الدافئة للأب تجاه أسرته .
3- رسم المشاعر الإنسانية النبيلة في الريف المصري مثل الطيبة.
4- تصوير نهر النيل في محافظات الأقصر و أسوان و كفر الشيخ .
5- تصوير حياة الصيادين داخل المراكب النيلية .
6- التعبير عن ملامح الوجوه لدي كبار السن ، و ابراز التحدي لديهم ، و القدرة علي الاستمرار في العطاء .
7- استخدام مفردات للتعبير عن البيئة الريفية التي نشأت فيها الفنانة ، و التفرد في تناول مواضيع تمثل المواطن في الأقاليم .
8- الاهتمام بتناول كل ما هو بسيط ، و يعطي لوحة فنية جميلة .
9- تفضيل استخدام الألوان الأزرق و الأخضر و الأصفر و البني .

المعارض الفنية :-

1-معرض جامعة القاهرة عامي 2014م و 2015م
2-معرض الجامعه الأمريكية عام 2016 م
3-معرض اتيليه القاهره عام 2016 م
4-معرض بصمات الفنانين أعوام 2016م ، 2017 م ، 2018 م
5-معرض جريدة الأهرام لتدعيم مرضي السرطان عام 2018م
6-معرض جريدة الأهرام لدعم صندوق تحيا مصر عام 2019م
7- معرض صالون الجمعية الأهلية أعوم 2017 م ، 2018م ، 2019 م .
8- معرض نقابة الصحافة أعوام 2018م ، 2019م
9- معرض صالون جمعية الغوري أعوام 2018م ، 2019م ، 2020م .
10 - معرض رؤي أيمانية بالمتحف الإسلامي عام 2018م
11- معرض الجمعية الأفريقية أعوام 2016م ،2017م ،2018م
12- معرض فن و سلام في بيت السناري أعوام 2016م ، 2017م .

وقد حصلت علي العديد من شهادات التقدير والميداليات التذكارية نتيجة المشاركة في هذه المعارض و الأنشطة الثقافية.

التأثيرات الفنية :-

كان لمدرسي الرسم دور واضح في تكوين الشخصية الفنية للفنانة أثناء مراحل التعليم المختلفة ، و كان للفنان نبيل نسيم دور واضح في مرحلة ما بعد التخرج . و قد تعلمت من الفنان محمد دسوقي من خلال الدروس الفنية التشريح و المنظور ، و ساهم الفنان الدكتور خالد السماحي في تعليمها كيفية نحت التماثيل من الطين . و ساهم الفنان شعبان عيد غي تعريفها بمواعيد المعارض في مدينة القاهرة ، و من خلال المعارض استطاعت تكوين شبكة من العلاقات مع الفنانين ، و معرفة المدارس الفنية المختلفة لكبار الفنانين . رؤية فنية لمستقبل الفن :- تمتلك الفنانة العديد من الآراء لتطوير الحياة الفنية مثل تفعيل دور قصور الثقافة بإقامة معارض فنية بها ، و ضرورة إقامة معارض فنية في المدارس و مراكز الشباب و الأندية ، و ضرورة تخصيص صفحة بكل جريدة ورقية أو موقع الكتروني لدعم و تشجيع و نشر أخبار عن الفن التشكيلي ، و تقترح قيام نقابة التشكيليين بالعديد من الإجراءات لدعم الفنانيين مثل توفير المكتبة بها كافة الكتب اللازمة للفنانين ، تيسير إجراءات انضمام الأعضاء الجدد ، و تنظيم دورات تدريبية لشباب من هواة الفن ، و بحث كيفية توفير المواد الخام اللازمة للفنانين .

إن الفنانة الجميلة فاتن مصطفي استطاعت خلال سنوات بسيطة في ترك بصمة واضحة في الحياة الفنية من خلال التعبير عن الحياة اليومية للمواطن المصري في الريف ، و نحن ننتظر منها أضعاف ما قدمته لتأريخ كل ما يدور في الأقاليم المصرية و هو ما سوف يساعد علي وضعها في مكانة بارزة خلال السنوات القادمة .