abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الفنانة رباب عبد الحميد رزق
الفنانة رباب عبد الحميد رزق
عدد : 01-2020
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب:-

الفنانة رباب عبد الحميد رزق حاصلة علي ليسانس دراسات إنسانية من جامعة الأزهر ، و بدأت علاقتها بالفن مع رؤية الوالدة تقوم بعمل التريكو كهواية لديها ، و نالت

تشجيع الوالد أثناء ممارسة الرسم ، و كان يقوم بإحضار مواد الرسم لها ، و قد تعلمت التريكو و الكروشية في مراحل التعليم المختلفة ، و تعلمت أيضاً الرسم ، و كيفية اختيار الألوان و ممارسة الخط العربي ، و كانت تواظب علي القراءة من خلال ذهابها إلي مكتبة محلة حسن بمركز المحلة الكبرى ، شاركت في أنشطة المكتبة الفنية سواء " المعلقات ، و زخرفة الڤازة ، و طريقة صنع المفارش " و شهدت هذه الفترة أول مشاركة لها في معرض رسم .

و في مرحلة الجامعة كانت تواظب علي زيارات الآثار المصرية المرتبطة بالمنهج طوال سنوات الدراسة ، و في إجازة الصيف كانت تقوم بعمل إكسسوارات و بيعها لزملائها ، و اشتركت في جمعية صناع الحياة ، و تعلمت من خلال الدورات التدريبيه للجمعية " السيراميك،و الكروشية، و المفارش ، و الملابس " .

و في مرحلة ما بعد الجامعة حصلت علي العديد من الدورات التدريبيه في إطار تطوير قدراتها الشخصية ، و حصلت على وظيفة في أحد المراكز التدريبية ، و في مرحلة تالية نالت وظيفة مصممة للقطع التي توضع على الملابس مثل الخرز في شركة للطباعه و تطريز الملابس ، و اشتركت في مشروع لتطريز الطرح الخاصة بالزفاف و السوارية ، و عملت كمديرة في أحد مشروعات أحد الجمعيات الأهلية في المحلة ، و كانت مهمتها تعليم السيدات فن تطريز الفوانيس بالخرز و استمرت تؤدي مهمتها لمدة عام .

و في عام 2017م بدأت الفنانة رباب عبد الحميد مشروعها الخاص بعد حضور دورة تدريبية بعنوان " ابدأ مشروعك " و التي تم تنظيمها عن طريق جهاز تنمية المشروعات بوزارة التضامن الاجتماعي بطنطا .

وفي مطلع عام 2018م قامت بإفتتاح أول ورشة فنية في شقة بمدينة المحلة ، و قامت بتقسيم الشقة إلي حجرة مخصصة للمواد الخام ، و حجرة لتدريب السيدات ، و تم تخصيص الصالة لعرض المنتجات النهائية ، و شهد منتصف عام 2018 م تكوين أول فريق عمل بقيادتها ، و قامت بتدريب هذا الفريق علي نوعية الأعمال الفنية و التي شملت الكروشية و الخرز و الاكسسوارات و الجلد .

المعارض الفنية :-

شاركت الفنانة في العديد من المعارض الفنية و منها معرض فادي البنك الأهلي، و معارض نادي الجزيرة، و معرض دافنشي من تنظيم وكالة الأهرام للدعاية و الأعلام عام 2019 م ، و معرض في محافظة السويس علي هامش ماراثون زايد الخيري ، و معرض في قلعة صلاح الدين الأيوبي ، و معرض ديارنا من تنظيم وزارة التضامن و معارض من تنظيم جهاز تنمية المشروعات بطنطا .

السمات الفنية :-

1- قامت بتوثيق التراث المصري علي أعمالها الفنية سواء كانت فرعونية أو قبطية أو إسلامية .
2- قامت بالتعبير عن الإهتمامات الخاصة بالجمهور .
3- مواكبة التطورات و قامت بإنتاج أعمال فنية تناسب أذواق الشباب .
4- رسمت شخصيات من أفلام كرتونية ، و تمثل هذه الشخصيات مثل أعلي للشباب .
5- قامت بالتعبير عن الجمال الريفي ، و البيئة في النوبة .
6- رسمت من الطبيعة الورود و الفراشات و الأشجار .

التأثيرات الفنية :-

شارك في تكوين الشخصية الفنية للفنانة تشجيع الأسرة و الأصدقاء ، و زيارات الآثار المصرية أثناء الدراسة بالجامعة ، و زيارات التوعية الأثرية بوزارة الآثار و السياحه ، و روح البيئة الريفية حيث مكان النشأة ، و قد تمثل ذلك في الإحساس بالجمال في الورود و الأشجار و الفراشات ، و طبيعة الالوان النقية ، و شخصيات الكرتون .

و للألوان دور كبير في إبراز الجمال الفني للأعمال التي قامت بها ، حيث كان تعدد الألوان و تنسيقها بدرجة معقولة لكسب عيون المواطنين ، و في بعض الأحيان كانت الألوان تساعد على تحديد نوعية الألوان ، و قامت بإستلهام روح الأثر في أعمالها الفنية ، و عبرت ببراعة عن الطبق النجمي و البردي ، و تسود في أعمالها للشباب الالوان البراقة .

و هي علي مهارة كبيرة و قدرة على تطويع المواد الخام المختلفة لإنتاج أعمال فنية فائقة الروعة ، و هي تستخدم الجلد الطبيعي ، و الصبغة و ألوان الطبيعة و الأحجار الكريمة ، و الزجاج ، و الخيوط .

الدورات التدريبيه :-

حصلت على العديد من الدورات التدريبيه في الكمبيوتر و اللغات الأجنبية و الجرافيك و الفوتوشوب ، لتصميم اللوجو و الشعارات الخاصة بالهيئات و الشركات و المؤسسات و دورات تدريبية في ريادة الأعمال ، و دبلومة صنايعية مصر في مركز الحرف التقليدية بالفسطاط في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لإحياء الصناعات التقليدية و اليدوية .

الفنانة و الأعلام :-

في إطار نشر الوعي باهمية الفن و لعرضها أعمالها الفنية قامت بإنشاء صفحة علي مواقع التواصل الاجتماعي ، شاركت بالظهور في برنامج إدارة مصريه بالقناة الثانية ، و مداخلة مع إذاعة وسط الدلتا ، و نشرت العديد من المواقع الإلكترونية أخبار عنها مثل اليوم السابع و الوطن و الجمهورية و فريزينال .

المشاكل الفنية :-

تري الفنانة رباب عبد الحميد رزق أن شباب الفنانين يواجهون عقبات كثيرة مثل إرتفاع أسعار المواد الخام ، و عدم توافر مواد خام مستوردة علي درجة عالية من الجودة ، لأن أغلب المستورد سيئ جداً ، و تقترح إقامة منافذ بيع دائمة لبيع المنتجات اليدوية للشباب ، و الإهتمام بعقد الدورات التدريبيه للشباب و تشجيع تصدير المنتجات الفتية لمختلف دول العالم ، و تخفيض إيجار المعارض الفنية لأنها باهظة الثمن ، و توفير آلية مناسبة لتقسيط أسعار المواد الخام علي شباب الفنانين و ضرورة قيام الجهات الحكومية بعمل الدعاية المناسبة للمعارض الفنية للشباب ، و توفير مواصلات مناسبة لمكان المعرض ، و توفير سكن للمغتربين أثناء انعقاد المعرض ، و أن يقوم الإعلام المصري بتشجيع شراء المنتج المصري بدلاً من شراء المنتج الأجنبي .

إن الفنانة رباب عبد الحميد رزق قامت بخطوات جيدة جداً في مشوارها الفني بفضل تشجيع الأسرة ، و إصرارها و عزيمتها علي الوصول للمواطنين ، و تحتاج إلى مساندة إيجابية من الدولة هي و جميع زملائها من خلال استحداث أدوات داخل الجهاز الإداري للدولة المصرية يقوم بتسويق منتجات الفنانين داخل و خارج مصر ، مما سوف يساعد علي زيادة العملة الصعبة لمصر .