abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العثور على اربعة تماثيل لابي الهول في طريق الكباش
العثور على اربعة تماثيل لابي الهول في طريق الكباش
عدد : 08-2008
أعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية ان بعثة تابعة له عثرت على اربعة تماثيل لابي الهول في طريق الكباش الواصل بين معابد الكرنك ومعبد الاقصر في الاقصر.
وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس ان "البعثة عثرت على هذه التماثيل اثناء التنقيب في الجزء الواقع بين مدينة خالد بن الوليد ومعبد الاقصر بالبر الشرقي في نفس المكان الذي كان يشغله قسم الشرطة الذي تمت ازالته مع غيره من المباني المقامة فوق هذا الطريق ضمن مشروع الغاء العشوائيات واظهار معبدي الكرنك والاقصر بابهى صورة".

وتابع "وقد عثر على التماثيل من دون رؤوسها وهي منحوتة من الحجر الرملي الذي احضره المصري القديم من محاجر جبل السلسلة شمال مدينة اسوان ونقشت على هذه التماثيل اسماء والقاب الملك نختنبو".

واكد حواس ان البعثة عثرت ايضا على "مبان تعود الى العصرين البطليمي والروماني حول طريق الكباش اهمها حجر رملي نقش في داخله اسم الملكة كليوبترا السابعة".

يشار الى ان المجلس الاعلى للاثار يقوم بالتنسيق مع المجلس الاعلى لمدينة الاقصر بازالة كل المباني المشيدة فوق هذه المنطقة الاثرية ودفع التعويضات الملائمة لاصحاب هذه المباني بقصد صياغة بانوراما بصرية تليق بمعابد الكرنك الى جانب الكشف عن طريق الكباش الى يصل بين معبدي الكرنك والاقصر والميناء القديم لمعبد الكرنك.
يشار الى ان المجلس الاعلى للاثار يقوم بالتنسيق مع المجلس الاعلى لمدينة الاقصر بازالة كل المباني المشيدة فوق هذه المنطقة الاثرية ودفع التعويضات الملائمة لاصحاب هذه المباني بقصد صياغة بانوراما بصرية تليق بمعابد الكرنك الى جانب الكشف عن طريق الكباش الذى يصل بين معبدي الكرنك والاقصر والميناء القديم لمعبد الكرنك.

 
 
هانى خزيم