abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أهمية الحدائق التراثية العلوية
أهمية الحدائق التراثية العلوية
عدد : 04-2020
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :-


مع تولي محمد علي حكم مصر عام 1805 م وجد أن مدينة القاهرة القديمة و التي تشمل (( الفسطاط و العسكر و القطائع و القاهرة الفاطمية )) تعاني من مشاكل كثيرة ، و لا توجد بها مساحة للتوسع العمراني ، و غير قابلة لمواكبة التطور العمراني الحديث في أوروبا .

و لذلك اتجه محمد علي و أبناءه و أحفاده من بعده لبناء و تعمير ضواحي جديدة مثل القاهرة الخديوية و مصر الجديده و حلوان و الزمالك و جاردن سيتي و حدائق القبة و ذلك وفقاً لأحدث ما وصل إليه العالم في ذلك الوقت و في سبيل تحقيق ذلك أصدر محمد علي باشا أمر عالياً عام 1843 م بإنشاء كمجلس للإشراف علي تجميل مدينة القاهرة و تمويل شوارعها ، و قام هذا المجلس بردم العديد من البرك و تحويلها لميادين عامة و متنزهات أو حدائق عامة ، و قام بإلحاق الحدائق بالقصور .

و ظهرت الحديقة كجزء من النسيج العمراني للقاهرة الحديثة ، و ظهرت حدائق بالشوارع الرئيسية و بالميادين و حدائق ملحقة بالمباني العامة ، و حدائق عامة ، و حدائق ملحقة بالقصور الملكية ، و تم إنشاء إدارة للحدائق و المتنزهات.
و تعددت الفوائد العامة و الخاصة بعد إنشاء الحدائق التراثية بمدينة القاهرة في عصر أسرة محمد علي و هي :-

١ لا شك أن وجود المسطحات الخضراء بهذه الحدائق يساعد على توفير البيئة الملائمة للصحة النفسية و الجسدية لسكان مدينة القاهرة ، و خفض درجة الحرارة ، و امتصاص و تنقية الهواء .

٢يساعد وجود الحدائق علي ارتفاع أسعار العقارات المجاورة لها .

٣ الحديقة مكان للراحة النفسية و التنزه و التقاء العائلات بعد عناء أسبوع من العمل الشاق .

٤ شهدت الحدائق إقامة العديد من العروض المسرحية داخلها ، مثل مسرح حديقة الأزبكية .

٥ إقامة العديد من الأنشطة الثقافية بالحدائق مثل الحفلات الفنية .

٦ إقامة العديد من الإحتفالات الرسمية لسفارات الدولة الأجنبية بمصر داخل الحدائق .

٧ تم تشييد العديد من الحدائق الحديثة علي نمط الحدائق القديمة ، و هو ما بعد إحياء لطرز الحدائق القديمة ، و أطلق علي هذه النوعية من الحدائق بالحدائق المتحفية ، و مثال لها إعادة بناء الحديقة الفرعونية الحديثة الأندلسية في حديقة الفردوس بالزمالك .

٨ الأهمية التعليمية للحدائق و التي تتمثل في زيارة متاحف الحيوانات المحنطة ، و أحواض الأسماك و التعرف عليها و التعلم منها علي الطبيعة ، و التعرف علي كافة أنواع النباتات المحلية و المستوردة .

٩ قامت أسرة محمد علي بمواكبة التطور العالمي في تصميم الحدائق الحديثة في أوروبا ، و تم التعاقد مع أفضل مهندس الحدائق في ذلك الوقت مثل المهندس باريلليه ديشامب و المهندس تريل ، و المهندس نقولا بوفية .

١٠ شهدت الحدائق إقامة حفلات أنجال حكام أسرة محمد علي في الحدائق الملحقة بالقصور مثل أفراح أولاد الخديو إسماعيل الثلاثة في حديقة سراي الجزيرة بالزمالك .

١١ تم استقبال كبار ضيوف مصر في الحدائق مثل أورچيني زوجة نابليون في حديقة سراي الجزيرة بالزمالك .

١٢تم استيراد نباتات من مختلف دول العالم و زراعتها في حديقة الزهرية ، و بعد ذلك يتم توزيعها علي حدائق مصر .

١٣ كانت الحدائق تجلب الأموال لصاحبها لأنه كان يقوم بزراعة الفواكه و البرتقال و الليمون ، و بيع المحصول ، و استخدام الأموال في الآنفاق علي القصور الملحق بها حدائق .

١٤ كانت الحديقة الملحقة بقصر محمد علي بشبرا الخيمة حقل تجارب للنباتات الجديدة التي تم استيرادها من مختلف دول العالم ، و بعد نجاح الزراعة يقوم الوالي محمد علي باشا بتعميمها علي القطر المصري .

١٥ تم إقامة العديد من الحفلات الرسمية بحدائق القصور مثل حديقة قصر القبة .

١٦ كانت كافة الأعمال تتم بالحدائق وفق نظام إداري محكم مما يدل علي التطور في النظم الإدارية في ذلك الوقت .

١٧ للحديقة أهمية جمالية بما تضمه من نباتات و آثاث و تصميم .

١٨ تساعد النباتات الخضراء علي خفض نسبة التلوث في مدينة القاهرة .

١٩ الحديقة هي المكان الوحيد الذي يعاني أمراض العصر الحديث مثل التلوث و الزحام و القلق و التوتر لوجود الشعب و الأشجار بها .

لا شك أن الحدائق التراثية ثروة قومية لمصر يجب العناية بها و المحافظة عليها ، و توعية زوار هذه الحدائق بأهميتها و كيفية المحافظة عليها ، و عمل الدعاية الكافية لزيادة عدد الزوار بما يساعد علي أن تكون مصدر للدخل .