الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

305 مليار جنيه عجزاً بموازنة مصر في 8 أشهر

305 مليار جنيه عجزاً بموازنة مصر في 8 أشهر
عدد : 05-2020
كشفت بيانات لوزارة المالية المصرية، ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة خلال أول 8 أشهر من العام المالي الجاري بنسبة 17.4 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية -اطلع مباشر عليه-، أن عجز موزانة مصر بلغ 304.99 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية فبراير الماضي، مقابل 259.78 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وسجل عجز الموازنة نسبة 4.9 من الناتج المحلي الاجمالي خلال الفترة، وهو نفس المستوى خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وبدون حساب مصروفات فوائد الديون، حققت الموازنة فائضاً أولياً قدره 37.6 مليار جنيه خلال (يوليو- فبراير).

وبلغت مصروفات مصر خلال الثمانية أشهر الأولى من العام المالي الجاري نحو 851.74 مليار جنيه منها 342.55 مليار جنيه مصروفات فوائد ديون.

فيما بلغت إيرادات مصر خلال الفترة نحو 551.25 مليار جنيه منها 422.99 مليار جنيه إيرادات ضريبية.

وكانت وزارة المالية أرجعت في وقت سابق ارتفاع عجز موازنة مصر إلى الأسباب التالية:

- سداد الخزانة المبكر بالربع الأول من العام المالي الجاري لنحو 33 مليار جنيه لصالح صندوق المعاشات، وهي تمثل كامل مستحقات الفوائد لصالح الصناديق للعام بأكمله بدلاً من سداد معظم المبلغ في يونيو كما كان متبعاً.

- قيام الخزانة العامة باستدعاء بعض السندات صفرية الكوبون وإعادة اصدار تلك السندات بسعر فائدة يقل عن سعر الإصدار بـ4 بالمائة مما استلزم سداد الفوائد المستحقة عن تلك السندات بشكل مكبر وبقيمة 16 مليار جنيه.

وأشارت إلى أنه أسفر ذلك عن تحقيق وفر في فاتورة الفوائد المستحقة على تلك السندات وهو ما حد من التكلفة الإضافية التي ستتحملها الخزانة مقابل إعادة تسعير سندات الخزانة لصالح البنك المركزي بأسعار السوق 15.5 بالمائة، بالإضافة إلى تسعير سندات فروق تغير سعر الصرف الصادرة للبنك المركزي بقيمة 25 مليار جنيه بعائد 15.5 بالمائة بدلاً من 0 بالمائة كما كان متبعاً.

- توفير تمويل خلال النصف الأول من العام المالي الجاري لسداد قيمة شهادات قناة السويس وقت استحقاقها بقيمة تقترب من 60 مليار جنيه

-توفير ما يزيد على 40 مليار جنيه لشراء شحنات إضافية تلبي احتياجات البلاد من المواد البترولية ولتكوين مخزون استراتيجي من المواد البترولية وللمساهمة في فض التشابكات المالية بين قطاعي البترول والكهرباء

- قيام المالية بتوفير ما يزيد على 80 مليار جنيه لصناديق المعاشات كجزء من التسوية المخصصة لهذا العام بقيمة 160.5 مليار جنيه.