الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

محمد مظهر
(رموز وشخصيات)

محمد مظهر
(رموز وشخصيات)
عدد : 05-2020
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

محمد مظهر مُهندس القناطر الخيرية و حيث يوجد شارع بإسمه ويعتبر واحد من أشهر شوارع الزمالك -حي السفارات والسفراء والأعيان- ويبدأ من تقاطُع شارع 26 يوليو، وينتهي عند رأس جزيرة الزمالك، وهو: مُهندس مصري، درس في مصر واختاره محمد علي باشا ليكون ضمنّ أول البعثاث الدراسية التي أرسلها إلى فرنسا عام 1826، ليدرس الهندسة البحرية. بعد أنّ درس بمدينة رأس التين وعاش في فرنسا 10 سنوات يدرس ويتعلم، وهى البعثة التى كانَ رفاعة الطهطاوي إمامًا لها.

قالَ عنهُ الدكتور كلوت بك، مُنشئ أول مدرسة للطب في مصر، «مظهر أفندي لنا الحق أنّ نفخر به، وهو المهندس المصري الذي تلقى العلم في فرنسا، ويوجب مدحُه والثناء عليه».

وفي باريس، تتلمذ على يد فيلسوف فرنسا الكبير، جوزيف كونت. ودرسَ الرياضيات والهندسة البحرية، وهو في عُمر الـ 17 عام، وعندّما أنهى دراستُه في فرنسا قدموه إلى جون استيوارت ميل كواحد من أنبغ الناجحين، إذ جاء ترتيبه السابع بين 60 فرنسيًا.

وعند عودته إلى مصر، عينهُ محمد علي ناظرًا لمدرسة المدفعية في طُره، ومنحه رتبة البكباشي، ثُم عهدَ محمد علي إليه ببناء فنار الإسكندرية الكبير القائم بطرف شبه جزيرة رأس التين. كمّا شارك في إنشاء حوض لترميم السُفن.

شاركَ محمد مظهر في إنشاء القناطر الخيرية، التي صُنفت كمعجزة هندسية عالية في وقتها، إذ عمل مساعدًا للمهندس الكبير، موجيل بك، هو ومصطفى بهجت. فيما تخصص مظهر بالإشراف على إنشاء قناطر فرع رشيد.

أصبحَ شارع محمد باشا مظهر فيمّا بعد، مقرًا للعديد من السفارات، وفي مقدمتها سفارات الجزائر والفاتيكان والعراق، وقصر الأميرة سميحة كامل بنت السلطان حسين كامل، وهو القصر الذي تحول إلى مكتبة القاهرة الكُبرى، بعد أنّ تكلف التحويل حوالي 14 مليون جنية، وتم فيها تجميع كُل ما كُتبَ عن القاهرة مُنذ نشأتها الأول، وهى تجمع الآن الخرائط والوثائق الهامة، ولمّا عجزت إدارة المكتبة عن العثور على أصولها، تولت تصويرها لتتحول المكتبة إلى أول مكتبة متخصصة من نوعها في مصر.