abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
شبح الافلاس يهدد كبرى شركات الطيران
شبح الافلاس يهدد كبرى شركات الطيران
عدد : 08-2008
يبدو أن شبح الإفلاس بات لا يقتصر على شركات الطيران الصغيرة، بل ربما يمتد ليشمل ناقلات كبيرة أيضا في ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية كبدت قطاع النقل الجوي العالمي خسائر قدرتها المؤسسات الدولية بأكثر من 6 مليارات دولار خلال السنة الجارية.
جاء ذك فى التحذير الذى أطلقه نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" في الشرق الأوسط مجدي صبري من أن عدد شركات الطيران المعرضة لإشهار إفلاسها يتزايد بقوة، مع كل ارتفاع في أسعار النفط العالمية،مشيرا إلى أن خسائر قطاع النقل الجوي العالمية، ارتفعت من نحو ملياري دولار إلى أكثر من 6 مليارات خلال السنة الجارية، في حال استمرار سعر برميل النفط عند مستوى 130 دولاراً.
وأكد صبري أنه وعلى رغم الأرباح التي حققها قطاع النقل الجوي العالمي العام الماضي، فقد شهد إفلاس أكثر من 24 شركة طيران في الولايات المتحدة وحدها.
وتلعب أسعار النفط الدور الأكبر في ظاهرة إفلاس الناقلات الجوية، إذ رفعت بشدة تكاليفها التشغيلية، لتشكل فاتورة الوقود وحدها نحو 40% هذه السنة، مقارنة بـ 33% في 2007، و 25% في 2006، و17% فقط في 2004.
وطالب صبري بالبحث عن حلول لإخراج تلك الصناعة الاستراتيجية من أزمتها، مشيراً إلى مفارقة اقتصادية صارخة تتمثل في تدني أرباح الصناعة إلى أقل من 2%، حيث تراوحت بين 4 و5 مليارات دولار فقط، مقارنة بعائداتها التي فاقت 470 مليار دولار في 2007، لافتاً إلى أن ديون شركات الطيران بلغت حتى الآن 200 مليار دولار محذرا من أزمة حادة في 2008، مع توقعات بتراجع حركة النقل الجوي عالمياً بين 5.9 و3.9% .
 
 
منال كامل