abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إطلالة
الطلب السياحى
إطلالة
الطلب السياحى
عدد : 08-2008
السياحة ظاهرة من الظواهر الاجتماعية و الانسانية ،وتخضع لظروف العرض والطلب .. و دراسة الطلب السياحى يمثل أحد الموضوعات الهامة التى يهتم بها خبراء السياحة فى دول العالم باعتبارها عملية متشابكة فهى فرع من الرغبات الانسانية والحاجات والميول التى تحدد المقصد السياحى .

فى العصر الحديث زاد اهتمام الدول المستقبلة للسياحة بقياس الطلب السياحى قياساً عمليا باعتبار ذلك أحد أهم العناصر الأساسية التى يتم وضع خطة الدولة السياحية من خلال بعض المعطيات ومنها حجم الحركة السياحية الدولية القادمة اليها بما تتضمنه من عدد السائحين وعدد الليالى السياحية وكذلك الايرادات السياحية السنوية ومتوسطات إقامة وإنفاق السائحين إلى جانب الكثير من الحقائق التى تستخدم فى تقدير حجم الطلب السياحى .

والطلب السياحى يتأثر بالظروف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية فى الدول المستقبلة للسياحة ،لأن السياحة والاستقرار عنصرين أساسيين ، وبذلك يتضح مدى أهمية الربط بين آمن واستقرار المنطقة المستقبلة للسياحة وزيادة حجم الطلب السياحى عليها.

أيضاً تفهم عنصر الارتباط بين زيادة الأسعار وانخفاض الطلب السياحى ... وبين انخفاض الأسعار وارتفاع الطلب السياحى ... وفى هذا الاطار يمكن أن نرجع الزيادة فى الطلب السياحى العالمى إلى عوامل كثيرة منها التقدم العلمى والتكنولوجى الذى حدث فى العالم فى وسائل النقل البرى والجوى والبحرى،بخلاف ارتفاع مستويات المعيشة وزيادة الدخول فى كثير من دول العالم المصدرة للسائحين والدول الواعدة .. والتقدم فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحقيق الاتصال الجيد بين الدول المصدرة و الدول المستقبلة.
إلى جانب اهتمام معظم الدول السياحية بمقوماتها الطبيعية وخدماتها السياحية لتحفيز السائحين على زيارتها لما فيها من وسائل جذب سياحية إلى جانب التطور الكبير فى الرحلات التى تعتمد على الطيران الشارتر والذى ساعد على تقليل الأسعار .

ويمثل التنشيط السياحى العنصر الأساسى للترويج السياحى والذى يمهد للتسويق السياحى والتى من خلالها توضح الصورة السياحية للدولة وتبرزها وتجذب انتبهاهم لشراء المنتج السياحى.. والعنصر البشرى هو المحور الأساسى الذى يدور حوله النشاط السياحى بوجه عام وفى جميع مراحله منذ بداية وضع الخطط الاستراتيجية واختيار أنسبها ،ثم التسويق وإدارة العملية بأكملها .

فالعنصر البشرى يقوم أيضاً بكافة الخدمات السياحية كالفنادق وشركات السياحة والمحال العامة السياحية والسلع السياحية وبالتالى يجب أن تتجه الدولة للأهتمام بالعنصر البشرى لما يتطلبه ذلك من مهارات وقدرات يجب أن تتوافر لدى العاملين فى هذا المجال.

 
 
مجدى سليم
magdi. selim@ yahoo.com