الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مرسي مطروح

مرسي مطروح
عدد : 06-2020
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم الاثار

مرسى مطروح تقع على بعد 290 كم غربي الإسكندرية و 524 كم من القاهرة وهي ميناء صغير على ساحل البحر المتوسط تشتهر بشاطئها الممتد حوالي سبعة كيلومترات وهو من اجمل شواطئ العالم. ويمتاز هذا الشاطئ برماله الناعمة البيضاء ومياهه الشفافة الهادئة اذ تحميه سلسلة من الصخور الطبيعية وفي وسطها فتحة تسمح بمرور السفن الخفيفة.

ومرسى مطروح مصيف يرتاده ملايين السياح لشهرة شواطئها ذات الرمال البيضاء الناعمة. بُنيت المدينة على خليج يحميه من هيجان البحر امتداد من الصخور التي تُشكّل حائلًا طبيعيًا للأمواج كانت في عهد المصريين القدماء مدينة صيد صغيرة، وعُرفت في عهد الإسكندر الأكبر باسم «أمونيا»، وفي في عهد البطالمة والإمبراطورية البيزنطية عُرفت باسم «بارايتونيون» وعرفها الرومان باسم «بارايتونيوم» وأصبحت في عهد الرومان ميناءً هامًّا يتاجر ويصدّر السلع والمحاصيل إلى روما. وأثناء الحرب العالمية الثانية، بنى الإنجليز حصنًا عسكريًا يقع إلى شرق المدينة اسمه «Baggush Box».

أصل التسمية غير معروف لكن توجد عدة شخصيات تاريخية مصرية ومن شمال أفريقيا والأندلس حملت اسم "مطروح". وقد هاجر العديد من الأندلسيين لساحل شمال أفريقيا وساحل مصر ونسبت أماكن على الساحل لهم مثل المرسي أبو العباس (من مرسية) والشاطبي (من شاطبة)

المعالم الطبيعية والسياحية:-

محمية العُميّد الطبيعية - معبد رمسيس الثاني - مدينة يوليوس قيصر الغارقة - قصر كليوباترا السابعة الغارق.

الشواطئ :-

شاطئ عجيبه - شاطئ روميل- شاطئ الابيض- شاطئ كليوباترا- شاطئ الغرام - شاطئ لنخيل - شاطئ الفيروز – شاطئ الغرام- باب البحر - شاطئ مبارك- شاطئ العوام- شاطئ الليدو- شاطئ مينا حشيش-شاطئ علم الروم- شاطئ الأوركيد- شاطئ الرميلة.
 
 
الصور :