abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الاثري
دور مواقع التواصل الاجتماعي في  نشر الوعي الاثري
عدد : 07-2020
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :-

يوماً بعد يوم تزداد أهميه شبكات التواصل الإجتماعي حول العالم لحياه الانسان سواء على الصعيد الإنساني أو العملي او الإجتماعي وفي اطار المهام التي تقوم بها اداره التنميه الثقافيه و الوعي الاثري في الإداره المركزيه لآثار القاهره والجيزه في قطاع الاثار الاسلاميه والقبطيه وزاره السياحه والاثار في نشر الوعي الاثري بين طلاب المدارس والشباب في المكتبات العامه والانديه والجامعات والسادة المواطنين فقد تم الاستفاده من شبكات التواصل الاجتماعي في ذات الشأن .

و تم إستخدام موقع فيسبوك في انشاء صفحه وجروب لدعوه المواطنين لزياره الآثار المصرية وذلك وفق ميعاد محدد باليوم والساعه من خلال ايفنت، وتشمل الدعوه تحديد عدد الاثار، والاسعار المعلنة من قبل وزاره الآثار ذلك علماً بان جميع هذه الخدمات مجانيه من قبل وزاره السياحه والاثار .

وتم نشر ماده علميه وصور عن الاثار الاسلاميه والقبطيه واليهوديه على الصفحه حتى يتمكن سكان المحافظات البعيده من التعرف على اثار عن قرب ، وتم اذاعه افلام تسجيليه وبرامج تليفزيونيه تتحدث عن هذه البرامج.
و تم نشر كافه الاخبار المنشوره في المواقع الالكترونيه عن الاحداث الجاريه في وزاره االاثارليكون المواطن المصري على معرفه دقيقه بكل الاحداث ذات الصلة بوزاره الاثار .

كما يتم نشر العديد من المقالات التي تتحدث عن حقل الاثار حتى يكون المواطن على معرفه بها ويتمكن الموظف بوزاره الاثار من تطوير القدرات الشخصيه له بمواكبه كل التطورات في حقل الاثار .

وفي ذات الصدد تم نشر المواعيد الخاصه بالمحاضرات على الاحداث المواكبه للتراث المصري و عن ترميم وتوظيف الاثار ، وعن المشاكل التي يعاني منها العاملين بالوزاره مع المتعدين على الاثار او بعض المواطنين غير الملتزمين والذين يقومون بالقاء القمامه امام الاثار المصرية .

وتم السماح للمواطنين بنشر الصور التي يقومون بتصويرها للاثار الاسلاميه على صفحه التوعيه الأثرية.

لا شك أن توظيف مواقع التواصل الاجتماعي قد ساهم بدور فعال جدا في نشر الوعي الاثري باهميه الاثار وكيفيه المحافظه عليها و ضرورة الإستفادة منها في زياده الدخل القومي لمصر عند زياره السياح لها. وقد اصبح كل مواطن على درايه تامه بان اثارنا ملك له ولابنائه و ملك لجميع الاجيال القادمه ، ويجب عليه المشاركه في المحافظه عليها ونشر الوعي باهميتها. وسوف تزداد اهميه مواقع التواصل الاجتماعي خلال السنوات القادمه في نشر الوعي الاثري بين الشباب المصري