abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
منطاد متطور لإعلام المواطنين بدرجة تلوث المناخ
منطاد متطور لإعلام المواطنين بدرجة تلوث المناخ
عدد : 08-2008
قامت شركة Aérophile الفرنسية في باريس بتركيب منطاد مثبت بالأرض يتمتع بمفهوم جديد فريد من نوعه على مستوى العالم. فوسيلة الجذب السياحية هذه الأولى من نوعها تتمتع ببعد خاص بخدمة المواطنين من خلال كونها أداة ضخمة غير مسبوقة لمعرفة مدى جودة الهواء.

لأول مرة على مستوى العالم: إمكانية رؤية الهواء
وبفضل نظام إضاءة متطور، يقوم المنطاد على الفور بإعلام سكان المدن بمدى تلوث المناخ عن طريق مؤشرين متميزين وهما:
- جودة الهواء المحيط عن طريق الإنارة العامة للمنطاد باستخدام ثلاثة كشافات مصممة عند خط استواء الغلاف في إطار رؤية أفضل في الليل
- جودة الهواء بالقرب من كبرى محاور السير في المدينة بفضل شعاع ليزر دائري ذي طاقة كبيرة من شأنها مسح المدار الجنوبي للغلاف.

وتجدر الإشارة إلى أنه في باريس تقوم مجسات مؤسسة Airparif المنتشرة في أماكن عدة بالعاصمة بتوفير البيانات (وفقاً للمؤشر الأوروبي الجديد الذي تم تطويره في إطار مشروع CITEAIR والمستخدم حالياً من قبل حوالي ثلاثين مدينة كبرى).
ومن ثم تقوم المؤشرات المأخوذة بإلقاء الضوء على نسبة ثلاثة عناصر تلوث والتي تعد الأكثر ضرراً والموجودة في المناخ (وهي ديوكسيد النتروجين والأوزون والجزيئات) وذلك طبقاً لنظام الألوان التالي: الأحمر للهواء شديد التلوث والبرتقالي للهواء الملوث والأصفر للأقل تلوثاً والأخضر الفاتح للهواء الجيد والأخضر للجيد جداً.
وهذا المفهوم الجديد المرئي على مسافة أكثر من 20 كيلومتر دائرياً يمكن تطبيقه بسهولة في باقي عواصم العالم.


 
 
مها البيلى