abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
المجسات الأثرية بين الدراسة النظرية والخبرة العملية
المجسات الأثرية بين الدراسة النظرية والخبرة العملية
عدد : 08-2020
بقلم/ بسام حسن محمد

يحدث أحيانا أن تطلب أحد المصالح الحكومية أو الشركات أو الأفراد أو الجهات المختصة إقامة مشروع سكني أو زراعي أو صرف صحي أو صناعي أو خدمي و يتضح أن هذا المشروع يدخل أملاك آثار منافع عامه أو بالقرب من موقع أثري وفي هذه الحاله لابد أن تقوم الجهة الطالبه بمخاطبة وزارة الآثار بشأن هذا الموضوع و ذلك بتقديم طلب ويشمل جوانب المشروع ومساحة المسطح المطلوب والحوض ورقم القطعة علي خريطة مساحية معتمدة من مهندس نقابي.

وينص قانون حماية الآثار المصري رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته رقم 3 لعام 2010 على أنه: «لا يجوز منح رخص للبناء في الأماكن أو الأراضي الأثرية» وكذلك «لا يجوز الترخيص بالبناء في الأماكن أو الأراضي المتاخمة للمواقع الأثرية إلا وفقا للاشتراطات الخاصة التي تصدر عن المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية».

أي أنها عملية اختيار لموقع به مظاهر أثرية أو تل أثري مراد تصفيته والهدف من هذه المجسات هو التأكد عما إذا كان به آثار من عدمه، ويتم الجس بحفرات أما مستطيلات أو مربعات متقاطعة علي طريقة رقعة الشطرنج لتغطية المسطح المراد به، إذا ثبت أهميته الأثرية في حاله ظهور آثار هامه تتحول هذة المجسات الي حفائر علميه منظمة يتبع بها نفس إجراءات عملية الحفائر.

أن المعاينات الأثرية من أهم الإجراءات التي تتم في مجال العمل الأثري، إذ تترتب عليها باقي الإجراءات الأخرى الذي تضمنها قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 المعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010 الخاص بحماية الآثار.

القاعدة الأساسية التي يتم بناء باقي الإجراءات عليها، ومن ثم يجب العناية بها وتطوير وسائلها وتنمية المهارات للأشخاص القائمين بها لما يترتب عليها من تبعات ومراكز قانونية.

*أنواع المعاينات *

1- معاينات تخصيص أراضي
2 - معاينات تراخيص مباني

وتكون الحفائر إما خاصة بوزارة الآثار أو انها حفائر لصالح الغير بمعنى انها تكون لاحد المواطنين الذى يريد ان يتملك هذه الارض فيقوم بتوريد اموال لمكتب الآثار التابع له قطعة الأرض من أجل القيام بالحفائر أو المجسات بالقطعة المرسم عليها مسبقا فى الاملاك الاميرية مثل اكتشاف تابوت أثرى بمنطقة سيدى جابر بالإسكندرية أثناء حفر أرض مواطن أو مثل اكتشاف جزء من الجبانة الغربية لمدينة الإسكندرية البطلمية، أثناء عمل مجسات أثرية للموقع، لبناء سور داخلي بورش السكة الحديد، بمنطقة جبل الزيتون.

وفى كلا الحالتين يتم ترشيح فريق العمل الذى سيخوض الحفائر أو المجسات.

*فريق العمل*

يتكون فريق العمل من مجموعة من المتخصصين في علم الآثار يرأسها أقدم مفتش في الفريق وأكثر خبرة وعملا في مجال الحفائر ويدير باقي فريق العمل من الاثريين والعمالة المدربة .

ومع كل أثري شنطة تضم معدات وهي شريط متر- متر مدنى – مسطرين صغيره – مجموعه الحبال-كاميرا –اسكل – سهم – مجموعة فرش مختلفة المقاسات.

*كيفية إجراء الجسات *

1-أخذ فكرة عامه عن مكان العمل من حيث طبيعة تضاريس المكان ونوع التربة وتقرير التربة للموقع وبيان الصلاحية وأيضا المناخ واتجاه الرياح فكل هذا يساعد عند بدء العمل ومن خلاله يعرف من أين سيبدأ العمل وأين سيضع الرديم المستخرج من عملية الحفر وأيضا يلاحظ الشواهد الأثرية الموجودة في المكان .
2-يسجل كل ما يلاحظ في دفتر خاص به.
3-قراءة نبذة تاريخية عن المكان الذي يكون محل الطلب للجسات .
4-تحديد مكان العمل عن طريق الخرائط ووضع حدود لمكان العمل وتحديده من الجهات الأربعة.
5-رسم لوحات كلك عليها plans للموقع قبل بدء عملية الحفر.
6-اخذ صورة فوتوغرافية عامة لمكان العمل قبل بدء عملية الحفر.
7-عمل شبكة وتكون عبارة عن حفر مربعة في شكل منتظم علي طريقة رقعة الشطرنج.
8-تحديد المربع التي ستبدأ منه الجسات.
9-تخطيط وترقيم حفر العمل بالجير الأبيض.
10-يتم إختيار موقع الرديم.
11-اخذ صورة عامة لمسطح العمل بالكامل من أعلى نقطة بعد نهاية عمل الحفر.
12-يتم تصوير كل مجس من مجسات الأرض وموضع داخل المجس سهم واسكل لمعرفة النسب التقريبي لمساحة وعمق المجس. ,
13-رسم لوحات كلك عليها plans للموقع بعد نهاية عملية الحفر.
١٤-كتابة التقرير النهائي للعمل.

*التصوير الأثري لموقع المجسات *

يجب أن تحتوي الصورة الفوتوغرافية علي :-
1- scale
2-north arrow
3-board

ويجب مراعاة أن يكون الجس اي موضع التصوير نظيفا خاليا من أثر الأقدام ومن أي مخلفات أو معدات ،و أفضل أوقات التصوير في الصباح الباكر أو قبل الغروب عندما تكون الشمس غير ساطعة

*أنواع اللجان للأرض موضوع الطلب *

1-لجنة المعاينة وتحرر اللجنة محضر المعاينةويرفع المحضر ومرفقاته للمنطقة الأثرية
2-لجنة بشأن إجراء واستكمال المجسات ويحرر فريق العمل محضر بداية عمل وتقرير نهاية عمل للموقع محل الطلب
3-لجنة مراجعةالجسات وتحرر تقرير مراجعة ويرفع التقرير ومرفقاته للمنطقة الأثرية

*اسباب التوقف اثناء عمل الجسات *

1- ظهور شواهد أثرية ثابته أو منقوله
2-ظهور المياة الجوفية
3- طبيعة التربة الصخرية

اما في حالة عدم وجود شواهد أثرية ثابته أو منقولة وقد انتهت اللجنة من أعمال الجسات تري اللجنة انه لا مانع من أستغلال الأرض علي أن يقوم صاحب الطلب بالتعهد بإبلاغ المنطقة الأثرية ببدء أعمال الحفر والبناء وفي حاله ظهور أثار بالموقع تعتبر الموافقة لاغيه ويتم تحرير محضر بذلك ويرفع بمرفقاته للمنطقة الأثرية وفي حاله العثور علي لاقي أثرية يتم عمل محضر إيداع بها وفي حاله العثور علي شواهد أثرية ثابته أو منقوله تتحول الجسات الي حفائر علمية منظمه مثل أرض مسرح العبد واكتشاف منطقة أثرية أسفل العقار وظلت الأزمة لسنوات طويلة حتى تم نقل كافة الأثار التى يمكن نقلها من العقار وتم التحفظ عليه.
 
 
الصور :