abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اسم مصر
اسم مصر
عدد : 08-2020
محمود فرحات يكتب:

مصر امه من اقدم الامم، وجدت منذ الالاف السنين سكنها المصريون منذ ما قبل التاريخ، مر عليها كثير من الحوادث والاحداث ، في اوقات قوتها بسطت نفوذها وتأثيرها على الشعوب المحيطة ، وتصارع عليها وقت ضعفها العديد من الامم.. وفي ظل هذا الزمن الطويل، والتاريخ الممتد.. اطلق المصريون على بلادهم العديد من الاسماء، ودعاها الاغراب عن اللسان المصري بعديد من الاسماء.. وهذا هو محور هذا المقال (اسم مصر)،،

نجتهد في ايجاد اجابة للسؤال الدائم في خَلد القارئ للتاريخ المصري حول (اسم مصر)، ماذا أطلق الاجداد على بلاده..؟؟ ولماذا يسميها الشرقيون (مصر)..؟؟ وينطق الغرب اسمها (Egypt)..؟؟ من اين اتت هذه الاسماء..؟؟ وهل لها من أصل في لغة الجدود..؟؟ وسوف اسرد هنا لاراء علماء التاريخ والاثار حول ذلك، واتمنى ان تكون تلك الورقة مفيده لمن يقرأها،،

من مصر بدأ كل شئ ،، وقبل التاريخ كانت مصر عبارة عن قسمين كبيرين احدهما مملكة في الدلتا والاخرى مملكة الصعيد،، بلغت المملكتين زروة قوتهما ومجدهما في كل شئ بمقياس زمنهما، وكان الاصطدام بينهما هو المحطة الاخيرة والحتمية، حينها خاض الملك (نعرمر) حربه في مواجه حاكم الشمال حيث استطاع الانتصار عليه وسجل انتصاره هذا على صلايته الشهيرة الموجوده بالمتحف المصرية والتي اعتبرها اهم قطعة اثرية، لانها بمثابة وثيقة تأسيس الدولة المصرية.

منذ هذا الزمن بدأت تتكون لمصر بشقيها الجنوبي والشمالي حكومه واحدة، وعاصمة واحدة لدولة موحدة كان لابد لها من اسم تنطوي تحته كافة ابناء الامة المصرية، ويضيفه الملك المصرية لاسمه..!!

الحقيقه ان مصر لم يكن لها اسم واحد طوال تاريخها الممتد لالاف السنين، وان كان هناك اسماء اهم من اسماء ظلت موجوده رغم الزمن واختلاف لسان مصر اكثر من مره،، وفيما يلي سنسرد لعدد من الاسماء التي اطلقها المصري القديم على وطنه، وفي السياق سنعرض لاشكاليه اسماء مثل (مصر) و(ايجيبت Egypt) و(بلاد القبط) .

أود هنا ان اشير ايضاً الى انني دوماً كان يستوقفني اسماء مصر المتعددة وكنت اود ان اكتب عنها ورقة بحثية ولكني كنت اؤجل ذلك تكاسلاً، الى ان حفزني لذلك الصديق العزيز د/ ماجد موريس الطبيب والاديب والمثقف السكندري الكبير، والذي ارسل الي فيديو يتكلم عن اسم مصر وطلب مني رأيي، فلم استطع تأجيل ذلك وهممت اكتب عن اغلى الاسماء اسم مصر.

أسماء مصر التي وردت في كتابات المصريين القدماء

1. (كمت)

هو اقدم الاسماء واهمها واشهرها ويعني الارض السوداء، وقد اورد عالم المصريات جاردنر ترجمتة على النحو التالي (The black land, Egypt) بمخصص المدينة، وفي قاموس سامح مقار جاء بمعنى (الارض السوداء) حرفياً، وبمعنى (مصر) بمخصص المدينة، وبمعنى (مصريون) بمخصص رجل وامرأة.

يقول د. عبد الحليم نور الدين (كمت) تعني (الارض السوداء) او (الارض الخصبة) وهى تشير الى الشريط الضيق من وادي النيل الذي كان المصريون يقومون بزراعته.

وقال د. رمضان عبده ان (كمت) تعني (ذوي البشرة السمراء)، وان (تاو كمت) تعني (ارض ذوي البشرة السمراء)، ويزيد ان (كمي) تعنى (اللون الاسود)، وهو اختصار للكلمة (كم-ور) وهو الثور الاسود رمز اقليم (اتريب) ، ويضيف (كمت) كانت تطلق على (سرابيوم منف) وهنا نعتقد انها تشير الى (مكان الحزن)، (مكان السواد)، (مكان نهاية العمر) وهذا الرأي اورده عن (Vercoutter) ، ويشير د. رمضان عبده الى ان (كمت) عرفت عند اليونانين (خميا) بمعنى (الارض الزراعية السوداء)، ومنها اشتق كلمة (كيميا).

وكان اسم (كمت) من اهم الاسماء التي اشتهرت منذ عصر الدولة القديمة وربما كان هذا الاسم يشير الى المنطقة الخصبة من ارض مصر فقط والتي كان المصري القديم يحب ان يصف بها وطنه.. فظلت الكلمة ملتصقة بوصف مصر واسماً لها، وتكتب (كمت) بجزء من جلد التمساح مع الحراشيف. و أرى –وهذا رأيي- ان اختيار المصري القديم لجلد التمساح ليكتب به اول لفظ في كلمة (كمت) ربما لانه اراد ان يتشبه التمساح الذي يعيش على مياه النيل وضفافه بالاضافة لشراسه التمساح للدفاع عن محيطه.

2. (تاوي) :

وردت في كثير من النصوص بمعنى (مصر)، والمعنى الحرفي طبقا لجاردنر: (الارضين)، (مصر العليا والسفلى) ويقول د. عبد الحليم نور الدين ان (تاوي) هى اشارة الى (تا محو) الاقليم الشمالي (الذي مثل مملكة الدلتا) و (تا شمعو) الاقليم الجنوبي (الذي مثل مملكة الصعيد)

و (تا) تعني الارض يقول سامح مقار (الارض مقابل السماء، او العالم الاخر) (اليابسه كمقابل للمياة كتعبير جغرافي) ، والمثنى (تاوي) وهى (الارضين اي مصر) وهى تشير لكل الاماكن في البقعة التي عاش عليها المصريين، والجمع (تاو) (الاراضي المنبسطه) في مقابل (خاسوت) او (بلاد التلال) او (البلاد الاجنبيه).. ويقول د. رمضان عبده تتشابه كلمة (تا) بمعنى الارض في النطق مع كلمة (تا) بمعنى الخبز والاختلاف في المخصص، ويضيف ربما سميت بذلك لانها مصدر للغذاء.. ويضيف ان (تا ر در ف) تعني مصر كلها.

3. (تا مري) :

بمعنى (الارض المغمورة)، (ارض الفيضان)، (ارض المياة المرتفعة) ، وعند جاردنر: (Egypt) ، ويقول د.عبدالحليم نور الدين هى (أرض الغرين) نسبة الى الطمي الذي يأتي مع فيضان النيل، وفي قاموس سامح مقار (احد اسماء مصر) ومنها جاءت كلمة (دميرة) التي تطلق على بعض البلدان في مصر اي الارض التي تغمر بالمياه وقت الفيضان.. ويقول د. رمضان عبده هذا الاسم ظهر في عصر الدولة الحديثة ، وينقل عن د. احمد بدوي هذا الرأي "وردت تلك التسمية في اسطورة (انوريس) عندما كان يصف (تحوت) لـ (تفنوت)الكمال الذي بلغته مصر، على انها بلد رع والنيل الذي يجتازها والحقول المزروعة اليانعة الخضراء والقرى والمدائن التي تجعل منه بلد منظم" .. ويشير فرنسوا دوما الى ان (تاكمت) هى ارض مصر كلها ، اما (تا مري) فتعني ارض وادي النيل

4. (ارض القبط ) :

تطلق كلمة (قبطي) على المصريين وتشير الى المسيحين مصر، والحقيقه ان القبط هم كل شعب مصر بأختلاف اديانهم، نجد كلمة القبط طبقاً لقواميس اللغة العربية (هى نوع من الثيابٌ مصنوع مِن كَتَّان بيض رِقاق، كانت تنسج بمصر، وهي منسوبة إلى القِبْط)، وكذلك كان يطلق على كل مصري ابان دخول العرب مصر، وكان يصنع منها كسوة الكعبة ايام الخليفة الراشد عمر بن الخطاب.
ونجدها في الحديث النبوي الشريف: (الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعواناً في سبيل الله) ، فمن اين أتت كلمة (قبط) وهل لها من اصل مصري قديم..؟؟

نجد ان اصل الكلمة من (جب) (Gb) وهو رب الارض في مصر القديمة، و احد أعضاء تاسوع مدينة (اون) واول السلاله في شجرة الالهه التي حكمت مصر في عصور سحيقة طبقاً لنظرية الخلق في (اون) حيث انه هو و(نوت)شكلا الارض والسماء، فـ(جب) هو ارض مصر كلها، و (نوت) هى سماء مصر كلها..

ويمثل (جب) في صورة إنسان جالس وملون بالأخضر، وفي اغلب النقوش نجده مستلقي وتعلوه زوجته (نوت)، وأحيانا نجده مصور في هيئة رجل واقف يحمل صولجان (واس) ويحمل بيده اليمنى علامة (عنخ)، كما يصور أحيانا في شكل إنسان يحمل على رأسه أوزة

ونجد نص يعود لعصر الدوله الحديث اورده فرنسوا ديماس في كتابه (الهه مصر) يتحدث عن مدينة طيبة وان جميع المدن يجب ان تكون طوع اوامرها جاء فيه "...يجب ان تنتمي اليها مصر العليا والسفلى وان تكون السماء والارض والجحيم طوع اوامرها، وان تكون الجبال و(نون) ومخلوقاته و(حعبي) وزرعة وكل ما يحمله (جب) وكل ما يسطع عليه (رع)...." ونفهم هنا ان (جب) يعني كل الارض.

5. (مصر) :

ذكرت في الوثائق السامية (العبرانية والارامية والبابلية والاشورية والاكدية والفنيقية والعربية القديمة) بألفاظ مختلفة منها (مصري، مشري، مصرم، مصور، مصرو، مصرايم)

يعتقد استاذنا الدكتور عبد الحليم نور الدين ان هذا الاسم مشتق من الكلمة المصرية (مچر) او (مشر) وتم تحريف الحرف الاوسط (چ) (ش) وتحويلها الى (ص) وقد اجمعت كل تلك اللغات على تغير ذات الحرف فقط مع الابقاء على حرفي (م) و(ر) وكل امه منهم نطقته بالطريقة الخاصة بها ، ولدينا نماذج لكلمات مشابهه مثل كلمة (چبع) المصرية التي اصبحت (صبع) في اللغة العربية
و(مچر) عند جاردنر تعني Shut out (storms), Wall in (treasure) وعند سامح مقار (يحوط على كنز، يستبعد، يتحاشى عاصفة) ويقول د.عبد الحليم نور الدين (مجر) يعنى (المكنونه او المحصنة) فلقد حبى الله مصر بحدود آمنه طبيعية من صحراوات وجنادل في النيل فهي كنانه الله او المحروسة كما اعتادنا تسميتها خلال العصر الحديث، وهكذا دعاها اجدادنا والشعوب القديمة ايضا

(مصر) بهذا المنطوق ذكرت في القرآن الكريم صراحة (5) مرات ، و(مصر) في لسان العرب تعني (الحد او الحاجز بين شيئن) وجمعها (مصور)، وقد ذكرت في الكتابات العبرانية (مصرايم) )מִצְרָיִם) ما يقرب من (680) مره.

6. (ايجيبت) (Egypt)

وردت في القرن التاسع في ملحمة الاوديسا للشاعر الاغريقي هوميروس الاشارة الى مصر بأسم (إجيبتوس) (Αίγυπτος) ومنها اشتق اسم مصر في كل اللغات الاوروبيه (Egypt, Egypte, Egitto, Egipto, Egito).. يقول ا.د عبدالحليم نورالدين "بدراسة الاسم يتضح انه مشتق من اللفظة المصرية القديمة (حوت كا بتاح) بمعنى (معبد روح بتاح) وهذا الاسم كان يطلق على مدينة (منف) .. ويكاد يجمع كافة علماء الاثار على ان اسم (Egypt) أتى من تحريف كلمة (حوت كا بتاح)

عدد اخر من الاسماء الاخرى التي اطلقت على مصر ومنها..

- (ادبوي): (idbwy) بمعني الضفتين ، الشاطئين بالنسبة للنيل ، الشاطئ الشرقي والغربي او ضفة الاحياء وضفة الموتى
- (دشرت): (dsrt) بمعنى الارض الحمراء اشاره الى الصحراء المحيطة بمصر
- (اترتي): (itrty) بمعنى بلاد المقصورتين اي مقصورة الوجه البحري ومقصورة الوجه القبلي
- (ادبوري حور): (idbwry Hr) بمعنى ضفتي المعبود حور
- (خبشوت): (hbswt) بمعنى ارض القوة او ارض السواعد القوية
- (ايرت رع): (irt Ra) بمعنى ارض عين المعبود رع
- (وجات): (wd`at) بمعنى عين حورس السليمه
- (با كت): (Ba kt) بمعنى الارض المضيئة او الصافية نسبة لمناخ مصر الصافي وشمسها المضيئة
- (با تا ن كمت): (Ba ta n kmt) بمعنى ارض السود
- (ايستي): (isty) بمعنى بلاد رمز البوصتين نسبة لاحراش البوص في الشمال والجنوب
- (بيا): (pia) بمعنى ارض المعجزات أو ارض الهبات
- (أياووت): (iyawwt) ارض التلال نسبة للتلال التي على اطراف الوادي والدلتا.

خلاصة القول:

من العرض السابق يمكننا القول ان المصريين سموا مصر بأسماء تصفها وتصف طبيعتها، وان هذه معظم هذه الاسماء فرضتها طبيعة مصر عليها، من هذه الاسماء ما نال شهره واستمر، ومنها ما اندثر، وهذه الاسماء تناقلها الاغراب عن مصر، نظراً لان الغريب دوما لكنته في نطق الاسماء تختلف عن نطق ابن البلد، فقد نطقوها بطرق مختلفة، حتى وصلت الينا في الزمن الحالي بهذه المنطوقات

ويمكننا القول ان كثره هذه الاسماء الباقية لمصر والمشتقة من كلمات مصرية قديمة، انما تدل على انفتاح مصر على كل الثقافات القديمة، حيث انها ابداً لم يكن بلد منغلق.. فقد اختار كل منطقة اسم لمصر وعرفوها به .. فعرفتها اللغات الشرقية بــ (مصر) واللغات الغربية بــ (Egypt) ومشتقاتها.

• اهم المراجع:

 د. عبدالحليم نورالدين، اللغة المصرية القديمة ، والحضارة المصرية القديمة
 د. رمضان عبده، حضارة مصر القديمة
 Gardener, Egyptian grammer
 سامح مقار، قاموس الجيب هيروغليفي عربي العصر الوسيط
 فرنسوا ديماس، الهه مصر