abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تصوير علامه (عنخ) ورمزيتها في الفن المصري القديم
تصوير علامه (عنخ) ورمزيتها في الفن المصري القديم
عدد : 09-2020
محمود فرحات يكتب:

عنخ، مفتاح الحياة، مفتاح النيل، الصليب الفرعوني.. كلها اسماء تطلق على هذه العلامة الاكثر انتشاراً في الحضارة المصرية والتي تدلل على ان تلك الحضارة كانت تعشق الحياة وانها ليست حضارة موت كما يطلق عليها، أصل تلك العلامة يعد مبهماً الى حد ما.

تتكون علامة (عنخ) من عروة لوزية الشكل مثبتة فوق ساق أو بدن رأسي يفصل بينهما خط مستعرض.. وتمثل تلك العلامة في اللغة المصرية القديمة وحدها حرف ثلاثي الصوت (عنخ)، وتعني (يحيا، يعيش، الحياة)، كما تأتي ضمن الدعاء الدائم خلف اسماء الملوك (دي عنخ وجا سنب) بمعنى (له الحياة والصحة والسعادة)، وفي التركيبة (عنخ ن نيوت) والتي تعني (مواطن) وكذلك (عنخ) تأتي بمعنى (يقسم، يحلف) وبمعنى (اكليل الزهور) وبمخصص اسير مقيد اليدين بمعنى (اسير) و (عنخ تاوي) هى مدينة (ممفيس)

دارت حول علامة عنخ الكثير من التفسيرات لماذا اختار المصري القديم هذا الشكل، وقد كان اشهر الاراء في ذلك انه تشبيه لشكل الحبل السرى الذي يمنح الحياة للطفل في بطن امه حيث يعتقد ان تلك هى ربطة الحبل السري بعد الولادة.. وهناك تفسير لعلامة (عنخ) على انها تمثل نهر النيل حيث تمثل الدائرة البيضاوية منطقة دلتا النيل والجزء الرأسي يمثل مسار النهر والجزء الأفقي يمثل شرق البلاد وغربها ورمز للمؤنث والمذكر أساس وجود الحياة أو الاجتماع الروحاني لإيزيس وأزوريس.. وفسرها عالم الآثار البريطاني (بترى) وآخرون على أنها تمثل عقدة حزام كان يرتديه الصيادون في الازمنه القديمة، ويذهب البعض الى انه شكل الحزام الذي يرتدية المصريين حيث يمثل الحزام المُلتف حول الوسط العروة البيضاوية بينما تُمثل الشرائط المتدلية أطراف العلامة، واتجه البعض للربط بين علامة الحياة (عنخ) وبين غطاء العورة للرجال في العصور القديمة...

وتصور علامة عنخ دوما مع عناصر الحياة الماء والهواء، فنجدة يمثل انفاس الملك في بعض المشاهد المصورة في المعابد والمقابر والتي بدونها يكون الفناء الابدي، وكذلك نجدها في الماء المتدفق على الملك لتطهيرة في شكل سلسلة تحيط بجسده لتمنحه الحياة

وقد تم الربط بين علامة (عنخ) والصليب المسيحي على اساس التشابه بينهما، وفي الواقع هناك العديد من الاختلافات بين النموذجين فالـ(عنخ) سبق الصليب بالالاف السنين، كما انه رمز للحياة والبعث بينما الصليب رمز لموت المسيح عليه السلام فهو مات لأجل خطايا الناس مسمراً على صليب العار لكي يهبنا حياة المجد والفخار.. فالربط بين الرمزين لا محل له فالاول رمز مصري صميم يخص الامة المصرية فقط ويتخطى العوائق الدينية والطائفية لابناء الامة المصرية، بينما الصليب هو رمز ديني يخص الطائفة المسيحية فقط.. علامة (عنخ) هى علامة ترمز للهوية المصرية، يجب على جميع المصريين الحرص على ارتدائها كنوع من الحفاظ على هويتنا الأم.

وللحديث بقية .. فأسرار الحضارة المصرية لا تنتهي،،،
 
 
الصور :