الثلاثاء, 23 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

متحف محمد محمود خليل
(بيت الرئيس محمد أنور السادات )

متحف محمد محمود خليل 
(بيت الرئيس محمد أنور السادات )
عدد : 09-2020
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

هو أحد أهم متاحف الفنون التشكيلية في مصر فقد شيد السياسى المصرى الراحل " محمد محمود خليل" قصره بالجيزة عام 1920 على الطراز الفرنسى , وجمع فيه مقتنيات فنية عالية القيمة ظلت فى قصره اربعين عاماً . وعندما توفى محمود خليل عام 1953 كان قد أوصى بهذه المقتنيات إلى زوجته على أن توصى بها وبالقصر كمتحف للحكومة المصرية بعد وفاتها .


كيفية الوصول لمتحف محمد محمود خليل فهو على بعد خطوات من قسم الدقى يمينآ وفندق الشيراتون يسارآ ويقع بين مجلس الدولة ومدرسة الاورمان الثانوية للبنات... وخلفيته على النيل وأتذكر أن المكان على النيل كان مغلقآ وبه أكثر من دبابة.

وكان افتتاح القصر كمتحف لأول مرة عام 1962 , نقل بعدها إلى قصر الأمير عمرو ابراهيم بالزمالك عام 1971 ثم اعيد افتتاحه بالزمالك عام 1979 .

أما المتحف بصورته الحالية فأول ما يطالعك امامه تمثال صاحب القصر , كما تواجهك فى مدخل الحديقة لوحة رخامية تحمل اسم المتحف ويحيط بها مساحة خضراء وعلى يمين الحديقة يقع مركز لترميم اللوحات وصيانتها والذى كان تحت رياسة الفنان التشكيلى احمد راضى رحمة الله عليه ومعه نخبة من المرممين المتميزين اصحاب الأنامل الذهبية المتخصصة..., وبصعود عدة درجات تنتقل إلى قاعة الدور الأول التى مازالت تحتفظ بكثير من الأثاث والمقاعد والبيانو الخاص بصاحب القصر فى نفس اماكنها .

أما المكتبة فتحتوى على حوالى 4000 كتاب ومرجع فنى اقتناها محمود خليل .. وبها ايضاً قاعة إطلاع , وقاعة للمحاضرات وبنك للمعلومات على اتصال مباشر بمعظم المراكز الفنية التشكيلية فى العالم

مقتنيات المتحف:-

يبلغ عدد اللوحات الزيتية والمائية والباستيل والرسوم الموجودة بالقصر حوالى 304 لوحة من صنع 143 مصور من بينها 30 لوحة لتسع مصورين مصريين .

كما يبلغ عدد التماثيل البرنزية والرخامية والجبسية حوالي 50 تمثالاً من صنع 14 مثالاً من بينهما تمثالان لمحمد حسن وتمثال لسعيد الصدر .

تشمل مقتنيات المتحف مجموعة نادرة من علب الأنرو ذات الطراز الياباني، وهي المقتنيات التي تشغل الدور الأرضي للمتحف ومعه الطابقان الأول والثاني، بينما يشغل الدور تحت الأرضي الإدارة والمكتبة ومركز المعلومات وقاعة كبيرة لمناقشة البحوث.

فيما يضم الدور الأرضي للمتحف خمس قاعات، منها قاعة مستديرة يتوسطها تمثال «نداء السلاح» من البرونز للفنان رودان، وتضم القاعة أيضا فازتين من الصين كبيرتي الحجم، وفازتين من اليابان ومجموعة من أطباق تركية. وفي هذه القاعة سجادة حائط كبيرة ترجع إلى القرن السابع عشر من بلجيكا.

وفي داخل هذه القاعة أيضا صورتان لمحمد محمود خليل وزوجته، وعدد من الفازات الصينية التي ترجع إلى القرن السادس عشر، وعند دخول الزائر للقاعة الثالثة بهذا الدور يجد أمامه لوحة كبيرة للفنان أمان كانت مهداة إلى اميلين زوجة محمود خليل، وفي نفس القاعة بعض من قطع الأثاث الخاصة بمحمود خليل.

وفي نهاية هذا الدور توجد القاعة الأخيرة وبها لوحة كبيرة تمثل رحلة صيد كانت مهداة إلى الرئيس الراحل أنور السادات، إضافة إلى لوحة بيضاوية تمثل صورة الأميرة دي فاجرام الزوجة الثانية لنابليون بونابرت وابنة ملك النمسا فرنسيس الأول، وكان زواجهما سياسيا بالدرجة الأولى.

ومن أشهر مقتنيات المتحف لوحة فان جوخ الشهيرة «زهرة الخشخاش» ولوحة «الحياة والموت» لجوجان

وتضم المجموعة الفرنسية اعمالاً لأعظم فنانى القرن التاسع عشر من بينهم (رينوار – فان جوخ ) , ومن أهم اللوحات الموجودة فى المتحف لوحة ذات الرباط الأبيض لرينوار والتى رسمها لفتاه مجهولة لم يذكر اسمها . وهى إحدى خمس لوحات ضمتها مجموعة خليل لنفس الفنان , ومنها لوحتان لطبيعة صامتة إحداهما لزهور الداليا والأخرى فنجان شاى وبعض ثمار اليوسفى واللوحة الثالثة لمنظر طبيعى فى الربيع , بينما تمثل اللوحة الرابعة طفلة ترتدى قبعة انها " كلود رينوار" ابنة الفنان رينوار .

ويوجد فى الطابق الثانى للقصر قاعتان خصصت كل منهما لأغلى وأجمل لوحات مجموعة محمود خليل وحرمه وهما لوحتا " المستحمات" لجوجان وهى من أندر أعمال جوجان , واللوحة الثانية " زهور الخشخاش " لفان جوخ . ويحظى كل عمل فنى بشهادة ميلاد مثبتة خلفه مدون عليها اسم العمل ومواصفاته الفنية وكل المعلومات الخاصة به حتى تتاح المعلومات الوثائقية لكل متذوقى الفن ولتمثيل نافذة مفتوحة على عالم كنوز الأعمال الفنية .
 
 
الصور :