abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
رمضان فى مصر مليان حكاوى تملاك معانى
رمضان فى مصر مليان حكاوى تملاك معانى
عدد : 08-2008
رمضان فى مصر شهر متميز جدا حيث يستقبل شعبها الشهر الفضيل بحفاوة وترحاب بالغين ، ويحيون لياليه بالعبادات والإبتهالات ويكثرون فيه من أعمال البر والإحسان على الفقراء والمساكين وتستعد الأسر لإستقبال شهر رمضان بشراء احتياجات ولوازم الشهر الكريم مثل المكسرات والياميش والفوانيس للاطفال.
ومن بين كل الدول الإسلامية، مصر هى أكثر الدول استخداماً للفانوس كتقليد فى شهر مضان وغالباً يعود هذا التقليد إلى العصر الفاطمى حيث كان الفانوس يُصنع من النحاس ويوضع بداخله شمعة، بعد ذلك أصبح الفانوس يُصنع من الصفيح والزجاج الملون، أما الآن فأغلب الفوانيس الحديثة تصنع من البلاستيك وتعمل بالبطاريات ولها أحجام وأشكال مختلفة.
كان الأطفال فى العصر الماضى قبل انتشار الكهرباء يستمتعون بالفانوس حيث كان يستمتع كل طفل بالإضاءة التى يحصل عليها من فانوسه. كانوا يخرجون للشوارع بعد الإفطار حيث تكون الشوارع مظلمة إلا من أنوار فوانيسهم. كانوا يجتمعون معاً ويغنون بعض الأغانى مثل "وحوى يا وحوى".
وعلى الرغم من اهتمام المصريين الكبير بتنوع الحياة الاجتماعية في رمضان، إلا أن الجانب الروحي لا يمكن إغفاله، إذ يتم الاهتمام به من خلال الاستزادة من قراءة القرآن الكريم، والإقبال على شراء المصاحف لإهدائها أو التصدق بها ووضعها في المساجد،و الإقبال الشديد على المساجد من أجل الصلاة أو سماع الدروس الدينية ، كما تنظم الجمعيات الخيرية العديد من الأنشطة الثقافية والدينية الرمضانية تضمن مسابقات دينية كما يتم توزيع جوائز على الفائزين في مسابقات تحفيظ القرآن الكريم التي تقام لكل المراحل العمرية.
وتعد موائد الرحمن احد ابرز مظاهر التكافل الاجتماعي والديني التي تميز شهر رمضان الكريم فى مصر عن باقي شهور العام على امتداد محافظات مصر وسط اجواء روحانية فريدة تحض على التقرب الى الله بصالح الاعمال .
ومائدة الرحمن مائدة افطار مفتوحة يعدها ميسورو الحال والاغنياء التماسا للاجر في هذا الشهر الفضيل لافطار الفقراء والمعدمين وعابري السبيل ومن لم يتمكنوا من الوصول الى منازلهم وقت الافطار او اضطرتهم اعمالهم الى الافطار بعيدا عن اسرهم.
ومن أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان فى مصر مدفع الإفطار، وهذه العادة بدأت من غير قصد أوترتيب قبل خمسة قرون في عهد المماليك ممن حكموا مصر ومنذ ذلك الحين وعادة إطلاق المدفع في رمضان باقية إلى يومنا هذا، ولتصبح أحد رموز الشهر الكريم واحد التقاليد العريقة
ومن المظاهر الجديدة التى انتشرت باطراد فى معظم الدول العربية فى شهر رمضان هى الخيم الرمضانية ,فبعد ان كانت مقصورة على الفنادق الكبيرة صارت لمعظم الفنادق والمطاعم السياحية خيم رمضانية يجرى الاعداد لها منذ وقت مبكر بالتعاقد مع الفرق الموسيقية والغنائية لإحياء ليالي رمضان. وتسبق ذلك حملة ترويجية واسعة في وسائل الاعلام لاجتذاب اكبر عدد من الرواد .
 
 
ريهام البربرى