الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

«ذا بانكر» يؤكد ريادة «CIB» في تصنيف أفضل بنوك قارة إفريقيا

«ذا بانكر» يؤكد ريادة «CIB» في تصنيف أفضل بنوك قارة إفريقيا
عدد : 10-2020
أصدرت مجلة «ذا بانكر» الأمريكية، تقريرًا يُظهر تصنيف أفضل 100 بنك إفريقي لعام 2020، بعد استقرارًا الأوضاع المالية لغالبية البنوك الكبري الإفريقية.

ولكن ذلك، الهدوء الذي يسبق العاصفة، حيث من المقرر أن تؤثر قيود فيروس كورونا Covid-19 وانخفاض أسعار السلع الأساسية على البنوك في الأسواق الأفريقية الرئيسية، مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا وأنغولا هذا العام.

وبعد معاناة البنوك عام 2018، واصلت العمل برغم الصعوبات واستمرار تشديدات ظروف التشغيل في السوق المحلية، حتى أبلغت الشركات الأربع الكبرى في جنوب إفريقيا عن نمو في أصولها ومراكزها الرأسمالية في 2019 .

وعزز «ستاندرد بنك» مكانته كأكبر بنك في القارة مع زيادة بنسبة 8.2% في رأس المال من الدرجة الأولى، مقارنة بانخفاض 3.7% في العام السابق.

جاء بنك «FirstRand» في المركز الثاني متقدمًا على نظرائه في جنوب إفريقيا من حيث الربحية، مع عائد على الأصول بنسبة 1.9% ، بينما كان بنك «Absa» صاحب المركز الثالث هو الأفضل أداءً من حيث نمو رأس المال - حيث تحسن وضعه من المستوى الأول بنسبة 13.5%.

فيما استمر مسار النمو المذهل للمقرضين المصريين بلا هوادة في عام 2019، مع انضمام البنك التجاري الدولي «CIB» إلى البنك الأهلي المصري وبنك مصر في المراكز العشرة الأولى.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يستمر اقتصاد البلاد في النمو «وإن كان بمعدل كبير..أو أبطأ» في عام 2020، مما يجعلها البلد الوحيد من بين أكبر خمسة اقتصادات في القارة التي لا تنزلق إلى الركود نتيجة لوباء Covid-19.

ومن حيث النمو الهائل، يعد CIB هو صاحب الأداء المتميز في مصر وإفريقيا في تصنيفات 2020، حيث سجل البنك زيادة بنسبة 74.8% في رأس المال من الدرجة الأولى، مما ساعده على الانتقال من المركز الرابع عشر إلى المركز التاسع في القارة، بينما سجل في الوقت نفسه زيادة بنسبة 41.3% في الأرباح قبل الضرائب.

لذلك ليس من المفاجئ أن يهيمن البنك التجاري الدولي والمصريون على تصنيفات أداء The Banker الافتتاحية لأكبر 25 بنكًا إفريقيًا من حيث رأس المال من الدرجة الأولى، محسوبة باستخدام ثمانية مقاييس أداء رئيسية.

ويتصدر CIB هذا الترتيب، حيث يأتي في المراكز الخمسة الأولى في سبعة من المقاييس الثمانية المستخدمة، مع نتائج المركز الأول فيما يتعلق بالصحة والفعالية، إجمالاً، يمثل المقرضون المصريون خمسة من أفضل 10 شركات إفريقية أداءً لعام 2020، وجاء بنك فيصل الإسلامي المصري وبنك القاهرة في المركزين الثالث والرابع بشكل عام.