abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مسجد الامام الشافعي
 مسجد الامام الشافعي
عدد : 11-2020
بقلم دكتور/ عمرو الشحات

ومن اعظم العلماء المجددين الامام الشافعي رحمه الله ، ثالث أئمة الفقة الاسلامي ، وهو تلميذ الامام مالك واتصل بتلاميذ الامام ابي حنيفة وكان استاذا للامام احمد بن حنبل رحمهم الله جميعا .

- الامام الشافعي هو ابو عبد الله محمد بن ادريس الشافعي ويلتقي نسبه بنسب رسول اللهﷺ في جده هاشم ... ولد سنة ١٥٠ هجريا بغزة ومات ابوه وهو صغير فانتقلت به امه الى مكة ، وحفظ القران وهو ابن سبع سنين وحفظ موطأ الامام مالك وهو ابن عشر سنين وكان يحب الترحال لطلب العلم فسافر الى العراق وهناك اسس مذهبه ثم جاء الى مصر فسأل عن دار السيدة نفيسة واستأذن في زيارتها فأذنت له ورحبت به وأُعجبت بذكائه وفطنته وعلمه فأخذ عنها ما لم يكن قد وصله من حديث عن رسول الله ﷺ .

-وقد بنى الشافعي رحمه الله مذهبه على فهم مقاصد كتاب الله وسنة رسول الله ﷺ وفهم الواقع وكان رحمه الله فصيح اللسان ناصع البيان وقد اثنى عليه العلماء حيث قال احمد بن حنبل رحمه الله : (كان الشافعي كالشمس للدنيا وكالعافية للبدن ).. وقد اجمع اهل العلم على ان الامام الشافعي هو المقصود بقول النبي ﷺ : " عالم قرشي يملأ الارض علما ".

- حبا الله تعالى الشافعي رحمه الله عقلا واعيا فلم يكن مقلدا ولكن كان مُجددا وقد راعى في منهجه التجديدي الزمان والمكان واحوال الناس ولهذا فقد مر مذهبه رحمه الله بمراحل ، حيث اختلفت بعض ارائه الفقهية في مصر (المذهب الجديد ) عما كان في العراق (المذهب القديم )مراعاة لظروف البيئة واحوال الناس.

- كان الامام الشافعي رحمه الله جامعة علمية فقد جمع بين علوم التفسير والحديث والفقة واصوله والنحو والشعر وعلى الرغم من ذلك كله لم يكن متحجرا ولا متعصبا لرأيه ، ومن اشهر اقواله : (اذا صح الحديث فهو مذهبي ) ، وكان يقول : (رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ) ، وكان يقول : (اذا رأيتم كلامي يخالف الحديث فاعملوا بالحديث واضربوا بكلامي عرض الحائط ) .

- كان الشافعي اذا مرض مرضا اقعده عن زيارة السيدة نفيسة يرسل اليها من يقول لها ادع للشافعي فانه مريض فتدعو له بالشفاء فيشفيه الله .. وفي المرض الاخير الذي توفي فيه ارسل اليها كعادته فقالت لمن جاءها : احسن الله لقائه ومتعه بالنظر لوجهه الكريم .. فعلم الشافعي انها النهاية وقد كانت .

؛ وقد توفي الامام الشافعي رحمه الله بمصر في يوم الجمعة عام ٢٠٤ هجرية وعمره ٥٤ عام وترك وراءه ثروة هائلة من العلوم الاسلامية .. مرت جنازته ببيت السيدة نفيسة فصلت عليه (وكان قد أوصى بذلك) ، ثم قالت : (رحم الله الشافعي انه كان يحسن الوضوء) .. ولما توفيت السيدة نفيسة كُتب على مقامها الشريف ابياتا للامام الشافعي يقول فيها :

يا آل بيت رسول الله حبكم .. فرض من الله في القران أنزله
كفاكم من عظيم الشأن أنكم .. من لَم يُصلّ عليكم لا صلاة له .

-يمثل مسجد الامام الشافعي علامة بارزة في مصر الاسلامية والذي يضم بداخله اكبر اضرحة مصر (١٥ متر في ١٥ متر ) حيث يقع المسجد في حي الامام الشافعي شرق القاهرة جنوب قلعة صلاح الدين .. ويضم الضريح الى جوار رفات الامام الشافعي رفات الاميرة شمسة (زوجة صلاح الدين الايوبي ) ورفات العزيز عثمان (ابن صلاح الدين الايوبي ) كما يضم رفات والدة الملك الكامل .

هذا وقد بُني المسجد بواسطة السلطان الكامل واهتم ببناء قبة المسجد .. وقد تم تجديده في عهد الخديوي توفيق .. ثم ترميمه وتجديده حديثا هذه الأيام وتم افتتاحه اليوم بحضور السيد وزير الاوقاف والسيد وزير السياحة والآثار .

- ومن الطريف أن قبة الامام الشافعي يعلوها سفينة طولها مترين ونصف وهي ترمز على أن الامام الشافعي بحر العلوم والمعارف ويحمل سفينة النجاة لمن يتزود من هذه العلوم .. بالاضافة الى انها كانت توضع فيها الحبوب للطيور وكأن علوم الشافعي غذاء لكل طلبة العلم كما ان هذه الحبوب غذاء للطيور .
 
 
الصور :