الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أم الحويطات

أم الحويطات
عدد : 12-2020
بقلم جيولوجي/ زكريا ممدوح
zakariaaldsoky2015@gmail.com

تعتبر منطقة أم الحويطات بمحافظة البحر الأحمر أحد المعالم الجيولوجية في مصر، المنطقة كانت رائدة وقلعة لتصدير الفوسفات إلى العالم حتى 1997م.

⁦⁩منطقة وقرية أم الحويطات تقع على بعد 30 كم جنوب غرب مدينة سفاجا وجنوب محافظة البحر الأحمر بعمق الصحراء.

سبب التسمية يرجع إلي إنها محاطة بجبال من الصخور الرسوبية من جميع الجهات وبإرتفاعات كبيره، وليس هناك مخرج إلا من جهه الشرق بطريق أسفلت حتى مدينة سفاجا.

كانت المنطقة رائدة فى مجال استخراج خام الفوسفات، حيث تنبه الإحتلال الإنجليزى إلى أهمية منطقة أم الحويطات، فزحف إليها عام 1902م ومعهم المصريون، ليشيدوا قلعة تعدينية عملاقة، حيث كانوا يستخرجون منها يوميًا مئات الأطنان من خامات الفوسفات.

▪️وكان هناك نحو 16 ألف مصرى ومصرية يقطنون تلك المنطقة بعد ما شيدت لهم الكامبات والمنازل وجميع المرافق الخدمية اللازمة وجميع هذه البنايات كانت على بعد أقدام قليلة من مناجم الإنتاج.

النشاط التعديني في أم الحويطات القديمة فبدأ تقريباً عام 1902م وهي بداية تشكيل الشركة الإنجليزية أيام الإحتلال حيث بدأ العمل في عدة مناجم بالمنطقة ، حيث كانت تستخرج يومياً مئات الأطنان من الخامات رغم عدم وجود وسائل حديثة.

الإنجليز تركوا المكان عام 1954م تقريبا في ظل إتفاقية الجلاء عقب ثورة 23 يوليو وتم تسليم تلك المواقع لشركة الفوسفات المصرية.

⁦⁩خلدت السينما المصرية القرية بفيلم الإعتراف بطولة الفنانة فاتن حمامة، حيث يدور جزء من أحداثه فى أم الحويطات.
 
 
الصور :