abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الملك شاشانق الأول
الملك شاشانق الأول
عدد : 01-2021
محمود فرحات يكتب:

ثار لغط خلال اليومين الماضيين على مواقع التواصل الاجتماعي حول واقعه نصب تمثال للملك المصري (شاشانق) في مدينة تيزي اوزو الجزائرية، واعتباره ملك أمازيغي جزائري...!!

فمن هو شاشانق..؟؟ وهل هو مصري أم أمازيغي..؟؟ وهل كان حاكم أجنبي محتل لمصر كما يدعي الجزائريين..؟!!

الملك (مري إمن شاشانق) (حچ خپر رع ستپ-ن رع) مؤسس الاسرة 22.. ويمكننا وبشكل قاطع أن نقول أن الملك (شاشانق الاول) مصري المولد والأباء و الأجداد، وإن كانت الجدور أمازيغية من قبيلة (المشوش) الأمازيغية، فقد مرت أسرته المنحدرة من منطقة برقة بـ(13) جيل ولدوا وعاشوا كلهم بمصر فاصبحوا مصريين المولد والنشأة..!!

ففي نهاية عصر الرعامسة حوالي عام 1085ق.م وبداية عصر الاسرة 21 مزقت وحدة البلاد وانقسمت مصر إلى حكومتين، الأولى في الشمال وعاصمتها (تانيس) والثانية في الجنوب وعاصمتها (طيبه)

فقد بدأ الرعامسة في الإستعانة بالجنود المرتزقة وخاصة من القبائل الأمازيغية الذين وطدو نفوذهم في الأقاليم وشغلوا مناصب ليست عسكرية فقط، فنجد أن جد (شاشانق) الأكبر هو (ماواساتا) وقد عمل في نهاية عصر الرعامسة كاهن أكبر بمدينة اهناسية، كما أن (شاشانق) نفسة شغل منصب حاكم إقليم اهناسيا

وفي ظل هذه الفوضى تمكن (شاشانق) من الوصول للسلطة.. حيث زوج ابنته (ماعت كا رع) من آخر ملوك الاسرة 21 الملك (بسوسنس الثالث) وبذلك أصبح له شرعية الحكم، ويرى بعض المؤرخين انه حكم معه بضع سنين الدوله

كان (شاشانق) ملكا مصرياً مخلصاً لمصر، سعى لإعادة النظام والوحدة لمصر، وإنهاء حالة الفوضى والضعف، وإستعادة أمجاد الإمبراطورية المصرية، فقد أعاد النظام للبلاد، وأعاد بناء المعابد المهدمه والمباني والاملاك الخاصة بالدولة..

وأنتهج (شاشانق) سياسة حكيمة هادئة، وليست تصادمية، فلكي يتغلب على نفوذ حكومه طيبة من الكهنة، عين ابنة (أپوت) كاهن اكبر لـ(أمون) في طيبة فأصبح بذلك الحاكم الديني المطلق

عمل على إستعادة هيبة مصر بين الأمم الاسيوية، حيث قاد (شاشانق) حملة حربية موسعة على اليهود، ودمر (هيكل الملك سليمان) ونهب ما فيه من ذهب وكنوز.. وقد كان من نتائج تلك الحملة إستعادة النفوذ والدور المصري في سوريا.. كما حاول إستعادة نفوذ الإمبراطورية المصرية في السودان وليبيا وأقام نقاط عسكرية لوقف اي هجوم محتمل منها..

حكم (شاشانق) حوالي 21 عام وكانت عاصمة البلاد (پوباستت) أو تل بسطه الحالية، وخلف من بعدة ابنه (اوسركون) في حكم مصر...
 
 
الصور :