الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

معبد كلابشة

معبد كلابشة
عدد : 01-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

معبد كلابشة المعروف أيضاً بمعبد ماندوليس هو معبد مصري قديم موقعه الأصلى باب الكلابشة حوالى 50 كم جنوب أسوان .. المعبد كان يقع على الضفة الغربية للنيل وتم بنائه حوالى عام 30 قبل الميلاد خلال الحكم الرومانى لمصر .. و هو معبد لعبادة الآلهة ماندوليس إله الشمس عند النوبيين.

كان المعبد مخصص لعبادة الإلهة ماندوليس (النظير النوبي لحورس)، إله الشمس في النوبة السفلى .. أنشئ المعبد على أطلال مذبح أمنحوتپ الثاني .. كما يبلغ طول المعبد 76 مترا وعرضه 22 مترا، ويقع إلى جانبه معابد كيرتاسي وبيت الولي، وعند دخول المسيحية مصر، أستخدم المعبد ككنيسة.

معبد كلابشة يعود للأسرة 18 الفرعونية. حيث عثر على نقوش تحمل أسم كل من تحتمس الثالث وأمنحتب الثانى وكان يتم عبادة العديد من الآله المصرية مثل آمون رع وإيزيس و أوزوريس وخنوم وشو .. لكن الإله الرئيسي الذي تم تشيد هذا المعبد لعبادة فهو إله الشمس عند النوبيين (مندوليس) الذي يماثل الآله حورس عند المصريين القدماء.

تم نقش العديد من النصوص الهامة للعديد من ملوك واباطرة حكموا في عصور عديدة مختلفة, وتعبر واجهة معبد كلابشة واجهة بسيطة جدا وغاية في الجمال وبعدها يوجد فناء واسع كبير ومن ثم بهو الأعمدة وبعدها قدس الأقداس والتي كانت ثلاث احجار.

وما يميز معبد كلابشة انه يوجد به نصيين تاريخيين, إحداهما وهو الأهم ما كتبة احد ملوك النوبة (سيلكو) بعد هزيمته للبلميين الذين كانوا مواليين للرومان وقام بطردهم من تلك المنطقة, ويقول النص انه تم هزيمة البلميين بعد إستخدام معبد كلابشة كحصن له ولجنودة, وقام البلميين بعرض السلام الذي وافق هو علية حيث عرف ان البلميين لا يحنثون بالعهود ابدا

وفي الجانب الجنوبي الغربي لمعبد كلابشة توجد أيضًا مقصورة الإله النوبى ددون وتتكون من غرفة صغيرة منقورة في الصخر وأمامها فناء ذو أعمدة جرانيتية، ويربط بين هذه الأعمدة ستائر حائطية، ويزين مدخل المقصورة مناظر لفرعون غير معروف أسمه يقدم الأضاحي لدون .

كما يوجد في الجانب الجنوبي من معبد كلابشة أيضًا متحفًا مفتوح وضعت فيه لوحة الملك سيتي الأول التي عثر عليها في إبريم مكسورة إلي أربعة أجزاء , ولوحة الملك بسماتيك الثاني التي قطعت من الجرانيت، وهي تسجل حملة النوبة التي قام بها الملك بسماتيك الثاني في عام 593 ق م، والنقوش الصخرية التي عثر عليها بقرية توماس وتؤرخ ما بين 5000 إلي 3000 ق م، وتتضمن حيوانات مثل الأفيال والغزلان.

وقد تم نقل تلك المعابد اليها من أماكنها الأصلية لتعرضها للغرق لبناء السد العالى وسميت بجزيرة كلابشة نسبة إلى معبد كلابشة وهو المعبد الأكبر الذى نقل إليها مع المعابد الأخرى .

وتم البدء في بناء المعبد في عهد الإمبراطور أغسطس منذ عام (30 ق.م إلي 14 م ) ، والمعبد يشبه في تخطيطه تخطيط المعابد المصرية في عصر الدولة الحديثة ، فواجهة المعبد تتكون من صرح يتوسطه مدخل يؤدي إلى فناء أمامي ، والفناء يؤدي إلي صالة الأساطين ( الأعمدة ) وإلى الخلف من هذه الصالة نجد دهليزين يؤديان إلي قدس الأقداس ويحيط بالمعبد ممر يتضمن الجزء الجنوبي منه بئرا دائرية بها سلم يؤدي إلي قاعة .

ويتضمن المعبد مناظر لمعبودات النوبة المختلفة مثل ( ماندوليس المعبود الرئيسي للمعبد وإيزيس واوزوريس وآمون وشو وحورس وخنوم وبتاح ) كما يتضمن نقوشًا ديموطيقية وقبطية ويونانية بالإضافة إلي مجموعة من المخربشات المسيحية، وكل هذه النقوش تشير إلي المعتقدات المختلفة التي تعاقبت علي هذا المعبد.

ولا يمكن لزائر معبد كلابشة أن يغادر قبل أن يشاهد نصين تاريخيين هامين نقشا باللغة اليونانية أولهما يؤرخ لعام 249 م ومنقوش علي واجهة صالة الأساطين ويتعلق بقرار الوالي الروماني بمنع تربية الخنازير في إطار حرم المعبد والثاني يسجل انتصار الملك النوبي سيلكو علي قبيلة البليميز في القرن السادس الميلادي.

بالإضافة لنقوش بالخط اليوناني و الديموطيقي بل و القبطي ايضاً حيث استخدم المعبد ككنيسة في الحقبة القبطية ، و تظهر الرسومات القبطية بوضوح و بألوانٍ ثابتة على الجدران .

في عام 1975، بمساعدة من ألمانيا، نُقل معبد كلابشة بعد بناء السد العالي، لحمايته من الغرق بعد ارتفاع مياه بحيرة ناصر. ونُقل المعبد جنوب السد العالي، واستغرقت عملية نقل المعبد سنتين .. يعتبر معبد كلابشة أعلى معبد في النوبة المصرية، بعد معبد أبو سمبل، يتم نقله وإقامته في موقع جديد. بالرغم من أن المعبد لم يكتمل إلا أنه "يعتبر واحداً من أفضل الأمثلة على العمارة المصرية في النوبة.
 
 
الصور :