abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
جيران مصر القديمة - قبائل الأمازيغ (2)
جيران  مصر القديمة - قبائل الأمازيغ (2)
عدد : 01-2021
محمود فرحات يكتب:

نستكمل الحديث عن جيران مصر القديمة والحلقة الثانية من قبائل الأمازيغ، وهذه الحلقة محورها قبيلة أخرى من الامازيغ شغلت الحدود الغربية تلك القبيلة هى (التمحو).. وهى احد قبائل الأمازيغ وأبناء عمومته قبائل (التحنو) التي تكلمنا عنها بالحلقة السابقة، لكن (التمحو) سكنوا ناحية وسط وجنوب وداي النيل، اي في مناطق الواحات بالصحراء الغربية حاليا، وقد كانوا جيران لمصر منذ أواخر عصر الدولة القديمة، يرى (جاردنر) ان حدود بلاد (تمحو) تمتد بين الحدود الغربية لمصر وحتى طرابلس غرباً وانتشروا في الواحات حتى (دارفور)، بينما يرى (احمد فخري) إنهم عاشو في نفس مناطق شعب (التحنو) غرب الدلتا..

أقدم ذكر لهم في الوثائق المصرية كان في عهد الملك (بيبي الاول) حينما ذكرهم القائد (وني) بانهم فرقة عسكرية ضمن الجيش المصري الذي سار لمحاربة الاسيويين، كذلك ذكروا في نقوش الرحالة المصري (خوفو حر) من عهد الملك (مر-ن رع) في حملته الاستكشافية الثانية.

لقد كانت حالة الفوضى التي شهدتها مصر نهاية الاسرة السادسة سبب في زيادة الإختلاط بين المصريين وقبائل (تمحو).. ويشير سليم حسن إلى وجود فرقة من (التمحو) ضمن الجيش المصري.. حيث كانوا خاضعين في تلك الفترة لسلطان مصر، ولقد كان سلاحهم المميز هو القوس ولم يكن قوساً خشبياً بسيطاً وانما كان قوس مركب او ما يسمى بالقوس ذو الزاوية،حيث كان هو السلاح المميز للوبيين وكان السهم مصنوع من حجر النار.. ولقد اخذت القبائل الامازيغية استخدام العربات الحربية عن المصريين الا ان عرباتهم كانت لها اربع شوكات وليست سته شوكات كعربات المصريين..

ويزيد سليم حسن ان شعب (تمحو) ورد ذكرهم في بردية (إيبوور) والذي حذر فيها من خطر شعبي (النحسي) وقبائل (التمحو) على مصر.. كما ورد ذكر (التمحو) في بردية (سا-نهيت) حيث خرج الملك سنوسرت الاول (سِ-ن وسرت) لاخضاع التمرد الذي احدثوه على الحدود الغربية، ويذكر (ديودور الصقلي) ان سنوسرت اخضع الشق الاكبر من غرب مصر (ليبيا).

وطبقا للمصادر المصرية فأن (التمحو) رجالاً ونساء يتميزون ببشرتهم البيضاء، وعيونهم الزرقاء، وشعرهم الضارب للشقرة، لاهو طويل ولا قصير، وقد زين بخصل شعر يتدلى بعضها على على الجبهه.. ولحاهم الطويله (يعتقد انه كانت هناك علاقات مصاهرة بينهم وبين المصريين، لذلك ظهرت بعض الملكات منذ الاسرة الرابعة ببشرة بيضاء وشعر اشقر..) وزين الصدر بالحلي والاذن بالاقراط، وقد كان يرتدي الرجال عباءة طويله، وكانت الذراع اليسرى مغطى بينما اليمنى عارية وكذلك الرقبة.. وثبت في ذيلها شريط مخطط عريض، كما ارتدى الرجال تحت العباءة كيس عضو التناسل، والنساء كانت ترتدي اثواب مزركشة الأطراف ومعقودة من الوسط وكانت شعورهم مرسله وملفوفة الأطراف، يحملن اطفالهن في سلال على الظهر.. (يرى فريق من العلماء ان التمحو هم شعوب مهاجرة من جنوب أوروبا وجزر البحر المتوسط حيث أن صفاتهم الجسدية ليست صفات افريقية)

ومن اهم ما يميزهم ملابسهم كثيرة الالوان المزركشة والريش على الرأس، والذي يتراوح من ريشتين لخمسة ريشات، وكانوا يلبسون في رقبتهم محارة بيضية الشكل، ويحمل الرجال سلاح عبارة عن عصا رماية مصنوعة من الخشب وذلك طبقا لوصف (فرنشنسكي)

ونستكمل في الحلقة القادمة،،
 
 
الصور :