الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

شارع الغورية

شارع الغورية
عدد : 02-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الآثار

كيفية الوصول لشارع الغورية من ناحيتن :

- إما عن طريق شارع الازهر وقبل الازهر ب200 متر تقريبا وعل هو ناصيته محموعة السلطان قنصوة الغورى.
- اما عن طريق شارع احمد ماهر ناصية مديرية أمن القاهرة الى الخيامية ثم يبدا الشارع من باب زويلة.

الشارع ملىء بالآثار المختلفة من مساجد وأسبلة وكتاتيب وبيوت مثل بيت جمال الدين الافغانى.

ينسب شارع الغورية ـ قلب قاهرة المعز لدين الله الفاطمي ـ للسلطان الأشرف قنصوه الغوري آخر سلاطين المماليك الشراكسة الذي انتهى حكمه عام 1517م بعد دخول العثمانيين مصر.

قنصوه الغوري هو صاحب مدرسة ومسجد الغوري عند تقاطع الشارع مع شارع الأزهر.

تقول كتب التاريخ أن فترة حكمه من (1501م ـ 1516 م) كانت واحدة من أهم الفترات الحاسمة في تاريخ القاهرة، كان من الممكن جدا أن يكون الغوري أحد حكام مصر العظام، لكن ـ لسوء حظه ـ ترسبت في فترتة كل مساوئ العصر المملوكي المتداعي.

حي الغورية الذي يشكل امتدادا لشارع المعز لدين الله يضم مجمعا ضخما للآثار الإسلامية من العصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي، ويحتفظ بطابعه الأثري الفريد، ففيه باب الفتوح وجامع الأقمر وتكية السلحدار والمدرسة الكاملية، وقد اشتهرت الغورية بنظام الوكالات في البيع والشراء منذ إنشائها، لكن هذا النظام تلاشي الآن بعد أن تحولت معظم الوكالات إلى آثار، وأشهر هذه الوكالات وكالة الغوري التي ما تزال تحتفظ بطابعها المعماري الأصلي، وهي عبارة عن صحن كبير وحوله محلات متراصة في أربعة طوابق كانت مخصصة لاستقبال التجار ببضائعهم، وكان بها مكان للدواب ومخازن للمحاصيل وأماكن لمبيت التجار الوافدين، غير أنها تتبع الآن وزارة الثقافة باعتبارها أثرا ومركزا للفنون كونها تحولت إلى مرسم للفنانين التشكيليين.

شارع الغورية بجوار منطقة الحمزاوى وهى من اكبر اسواق الاقمشة فى مصر .. ولا يفوتى ان اول الشارع وتحت مسجد الغورى توجد ممرات ضيقة مليئة بكل ماتحتاجة السيدات .. وايضا يوجد بالشارع محل كى وتصليح الطرابيش الحمراء المرتبطة بالزمن الجميل .
 
 
الصور :