abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
جولة في ميدان ال 2 مليون زائر يومياً
جولة في ميدان ال 2 مليون زائر يومياً
عدد : 02-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

جولة قصيرة بأشهر ميادين مصر والعالم العربى .. الميدان الذى منه يتم حساب مسافة الكيلومترات بين القاهرة وأي إقليم أو مدينة فى مصر .. الميدان الذى يزوره أكثر من 2 مليون يوميا .. الميدان الذى تم بيعه من قبل للمنولوجست الفنان إسماعيل ياسين .. الميدان التاريخى الشاهد على عبق التاريخ .. أتكلم عن ميدان العتبة الخضراء قاصدا متحف هيئة البريد إحدى روائع متاحف مصر.

يقع هذا المتحف في ميدان العتبة الخضراء في مبنى البريد ويمكن الوصول الى المتحف عن طريق محطة مترو العتبة فقد تم افتتاح هذا المتحف إثناء اجتماع مؤتمر البريد العالمي العاشر بالقاهرة فى سنة 1934 وذلك إثناء حكم الملك فؤاد الأول ، ثم تم تجديد المتحف مرة أخرى فى عهد الرئيس مبارك ثم تم افتتاحه وذلك يوم الثلاثاء السابع من فبراير عام 1989 ، ويحتوى المتحف على أقسام عديدة أهمها :-

القسم التاريخى : ويحكى تطور الكتابة و الرسالة فى عصور مختلفه مثل لوحة نارمر و محابر من العصر الفرعونى و الرومانى والقبطى , وورق بردى و تماثيل للكاتب أيام الفراعنة و خطابات قديمة من عصور مختلفة.


قسم المؤتمرات : يعرض صور لمؤسس اتحاد البريد العام وصور أعضاء المؤتمرات البريد الدولى من سنة 1874 لحد سنة 1924, و الاتفاقيات التى أُبرمت فى كل مؤتمر.

قسم أدوات البريد : فيشمل على مجموعات متنوعة من السنج والموازين والحقائب البريدية ومحافظ الطوابع والحوالات وضواغط الرصاص والأختام القديمة والحديثة وصناديق خطابات مكانيكية وعادية

قسم الملابس : فيشمل على أنواع مختلفة من الملابس لكبار الموظفين ولرؤساء الأقسام والموزعين وشارات مختلفة قماشية ونحاسية وعلامات للطوافة.

قسم المباني : ويشمل نماذج مصغرة لبعض المباني البريدية كمصلحة البريد بالقاهرة ومكتب بريد بور سعيد وبور فؤاد ونموذج لمكتب بريد قروي ونموذج مصغر لقلم توزيع لمراقبة بريد القاهرة.

قسم الخرايط والإحصاء : فيشمل على خرايط ورسومات بيانية وإحصائية تظهر تطور أعمال المصلحة من مراسلات مسجلة وعادية وحوالات داخلية وخارجية وطرود.

قسم النقل : يشمل على نماذج لوسايل نقل البريد قديمة وحديثة من عربات خشب وحديد وموتوسيكلات وسكة حديد وبواخر لنقل البريد.

قسم الطوابع : فيشمل على مجموعات من الطوابع المصرية والأجنبية وإكليشهات وقوالب وألواح لصنع طوابع ، وكذلك مجموعة من نماذج خطوات العمل في صنع طوابع البريد بمصلحة المساحة .. كما يضم تصنيفاً فريداً لمجموعات الطوابع لكل من البريد الأوروبي والبريد الأفريقي والبريد الأسيوي والبريد الأمريكي والبريد الأسترالي.

قسم الملابس : فيشمل على أنواع مختلفة من الملابس لكبار الموظفين ولرؤساء الأقسام والموزعين وشارات مختلفة قماشية ونحاسية وعلامات للطوافة. …

قسم البريد الجوي : فيشمل على نماذج مختلفة من الحمام الزاجل ونماذج لبعض الطائرات مهداة من شركة الطرق الجوية الإمبراطورية وشركة خطوط الطيران الهولندية ، ونموذج لأول خطاب ورد إلي الأسكندرية من لندن في 17 أغسطس عام 1929 ، وأول خطاب بالبريد الجوي أرسل إلى كراتشي من البريد المصري بالخط الجوي بين القطر المصري والهند.

القسم الأجنبي : ويشمل على مجموعة صور لمباني ومتاحف بعض الإدارات البريدية الأجنبية ، وبعض الأدوات المستخدمة بتلك الإدارات.

قام بترميم مبنى هيئة البريد التاريخى من الداخل والخارج بإشراف المهندس العملاق والصديق أسامة كمال صاحب الخبرات الكبيرة والكثيرة فى ترميم وتدعيم الآثار والمنشآت التاريخية وكان ترميم المبنى على أعلى مستوى من الحرفية وإصول الصناعة والمواثيق الدولية فى الحفاظ على هذه المنشأت التاريخية وأصبح المبنى لؤلؤة وسط المبانى التاريخية بالميدان والمتمثلة فى :- المسرح المصرى القومى - مبنى المطافى - قسم الموسكى - عمارة تيرنج المشهورة.
 
 
الصور :