abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الفنان والكاتب عبد العزيز السماحي
الفنان والكاتب عبد العزيز السماحي
عدد : 04-2021
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :

الفنان والكاتب عبد العزيز السماحي يعمل منذ سنوات كمؤلف ورسام لقصص الاطفال ببعض المجلات ودور النشر الخاصه، وعمل مديرا فنيا لمجله القصه المصريه ثلاث سنوات و يقوم بتصميم اغلفه الكتب لدور النشر المصريه والعربيه و يقوم بتصميم العديد من اللوحات لدور النشر الجديده وقد تناولت العديد من الصحف اعماله بالدراسه والتحليل ويشارك الفنان بلوحاته في الحركه التشكيليه المصريه منذ عام 1990 م وعلى مدار ما يقرب من 26 عاما قدم العديد من المؤلفات الادبيه والمعارض ورسوم كتب الاطفال و تصميمات اغلفه الكتب.

المعارض الفنية :

قام الفنان بالاشتراك في العديد من المعارض المشتركه و تنظيم معارض خاصه به واهمها :-

1)معرض بدار الاوبرا المصريه .
2)معرض بمركز الهناجر للفنون
3) معرض بأتيلية القاهره للكتاب .
4) معرض ساقيه الصاوي .
5)معرض بنقابه الفنانين التشكيليين
6) معرض بالمركز الثقافي النمساوي.
7) معرض بالمركز الثقافي الهندي.
8) معرض لوحات (نساء مصر روح مصر).
9_معرض بمركز الهناجر للفنون .

الجمعيات والاتحادات والنقابات :-

الفنان عضو في العديد من الجمعيات والاتحادات والنقابات وهي :-
1) عضو اتحاد الكتاب المصري .
2)عضو الجمعيه الاهليه للفنون.
3) عضو نقابه الفنانين التشكيليين .
4)عضو النقابه العامه للصحافه والنشر.

المؤلفات :-

قام الفنان بتاليف العديد من الكتب ومنها:-

1) كتاب القوى والثري والحكيم ، وهو كتاب الاطفال صادر عن المركز القومي للثقافه للطفل عام 2006م.
2) كتاب اسرار البصطامي وهي مجموعه مصممه و صادرة عن المجلس الاعلى للثقافه عام 2007م.
3) كتاب جريده على ظهر قارب وهي روايه صادر عن المجلس الاعلى للثقافه عام 2013 .
4)كتاب صلوات العبيد، وهو صادر عن المجلس الاعلى للثقافه عام 2017م .
5) كتاب بنت النهار ،وهي روايه للاطفال صادره عن مطبعة بولاق 2019 م
6) كتاب ميمي زهرة ارمينيا البيضاء وهي روايه صادره عن دار اوراق للنشر والتوزيع عام 2014م.

وسائل الاعلام والسوشيال ميديا :-

قامت العديد من وسائل الاعلام المختلفه بتغطيه الانشطه الفنيه الخاصه به ومنها القناه المصريه و قناه الحياه وقناه المحور وقناة القاهره و قناه النيل الثقافيه و تليفزيون ارمينيا و القناه الاولى واذاعه الشباب.

وقامت العديد من الجرائد بتغطيه المعارض الخاصه بالفنان ومنها جريده الاهرام ،و جريده اخبار اليوم، و جريده اخبار الادب، والجريده الكويتيه،و جريده الحياه اللندنيه و البوابه نيوز، وجريده روزاليوسف و جريده الاهرام و جريده المصري اليوم و جريده الاهرام ويكلي و جريده الوفد ،ومجله مصر المحروسه.

وقام الفنان بانشاء العديد من الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي ومنها الفيس بوك وانستجرام للتواصل مع المواطنين بهدف توصيل رسالته الى المواطنين واحداث تفاعل ايجابي.

الموضوعات الفنيه:-

درس الفنان الفنون المصريه العظيمه التي كانت نتاج الحضارات التي عاشت فوق اراضي هذا البلد "الحضاره المصريه القديمه و القبطيه والاسلاميه "كما درس تاريخ الفن والتراث المصري الشعبي الذي هو بمثابه حضاره رابعه، وقد قرر الفنان يكون موضوعه الفنى هو واقع هذا البلد العريق الذي يعشقه، وهو يرى ان مصر حالة مغايره ويرى ان مصر قامت بتمصير الوافدين اليها عبر التاريخ.

وفي اعماله الفنيه قام بالتعبير عن فكره النضال والكفاح اليومي للمراه المصريه على امتداد التاريخ وعلم امتداد القطر المصري كله ببيئاته المختلفه وقام الفنان بإلقاء الضوء على فنون الحضاره المصريه القديمه والتراث والفنون الاسلاميه والقبطيه والمراه في الاحياء الشعبيه والريف.

يري الفنان ان مصر تعرضت لأزمة حادة عقب الثوره ، و مخاطر تهدد الهويه المصريه وقام بدور كبير في اعماله الفنيه للدفاع عن مصر من خلال ابراز الهويه المصريه .

والفنان قارئ جيد التاريخ، و يري ان التاريخ المصري به بطولات كبيره وعظيمه وجمال، قام باستلهام هذه الاحداث وعبر عنها . وقام بالتعبير عن موضوعات في الريف والصعيد والاثار والتراث المصري وكان للمراه نصيب وافر في لوحاته نظرا لدورها الكبير في الحياه والحضاره المصريه.

وقد رسم العمائر الاسلاميه في القاهره التاريخيه ورسم الحاره الشعبيه والبيوت والمشربيات والحواري و استخدم الالوان الزيتيه والأكراليك والباستيل وتميز باستخدام اللون الاصفر لانه يعبر عن الشخصيه المصريه .

والفنان يرسم لوحاته وفق المدرسه التعبيريه التشخصيه ،وهي مدرسه فنيه تهتم بالتشخيص وتحتفي دائما بالانسان وبحضوره في صدارة المشهد كركن أساسي من العمل وتركز علي الانسان وما يدور داخله، و البيئه المحيطه به والحلم الموجود داخله ،وقد قام بالتعبير عن الانسان المصري بواقعية واستخدم بعض التجويد البسيط في الوجوه والاجسام في المساحات اللونيه.

الرؤيه الفنيه:-

الفنان صاحب رؤيه فنيه للنهوض بالفن المصري ويقترح ضرورة تدريس الفن للاطفال في المدارس، وضرورة وجود معارض للمستنسخات في المدارس والجامعات حتى يتعرف الشباب المصري على الاعمال الفنيه على الطبيعه ويرى ضروره الاهتمام بالريف المصري .

والفنان قام بالجمع بين تاليف الروايه واللوحات التشكيليه في آن واحد، ويري الفنان ان الروائي يستفيد من الفنان بتقديم رواية تزخر بمشاهد تشكيلية وصور فنيه عديده وخيال خصب ،وعلى الطرف الاخر يستفيد الفنان من الروائي بثقافات وفلسفات وتفاصيل غنية تخدم العمل.

ان الفنان العبقرى عبد العزيز السماحى يمثل حالة فريدة و مميزة جدا فى الفن التشكيلى المعاصر ، و قد عبر عن الانسان المصرى العظيم و رسم البيئة المصرية فى مختلف انحاء البلد بطريقة مدهشة و بديعة و رائعه و استطاع ان يؤرخ لواقع المصرى ، و تعتبر كل لوحة له قطعة فنية جميلة و فريدة و ينبهر بها المتلقى ، و سوف تخلده الاعمال التى تركها لنا مدى العمر .

و نحن فى انتظار مزيد من الابداع و اللوحات و الروايات و القصص و الاغلفة ، و اتمنى ان تشارك اعمالة فى معارض دولية لانه يستحق ان يكون فنان عالمى لقدرته على التعبير عن الحضارة و التراث فى بلده .
 
 
الصور :