الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وكالة بازرعة

وكالة بازرعة
عدد : 09-2021
بقلم المهندس / فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

أثر عثمانى معمارى كبير يحتوى على كل العناصر المعمارية من حوائط حجرية ومشربيات خشبية بأشكال آرابيسكية ولها واجهة واحدة رئيسية شمالية شرقية تطل على شارع التمبكشية المتفرع من شارع الجمالية الملاصق لمدرسة جمال الدين يوسف الإستادار من الجهة الشرقية ووكالة عباس أغا من الجهة الغربية وبها محلات تجارية ووحدات معيشية وكلها تقع بحى الجمالية .. أتحدث عن وكالة بازرعة .

وتعد من أشهر الوكالات الأثرية التي بنيت في مصر في فترة الحكم العثماني في القرن 11 الهجري ( 17الميلادي). وعرفت الوكالة سابقاً بوكالة الكيخيا، نسبة إلى حسن كتخدا الملقب بـ"الكيخيا"، وكانت معدة لبيع الأخشاب .. وظلت معروفة بهذا الاسم حتى أواخر القرن التاسع عشر، حين اشتراها محمد بازرعة وهو تاجر من أصل حضرمي .. ثم أطلق عليها اسم "وكالة بازرعة" وخصصها لبيع الصابون النابلسي والبن اليمني .. وهى عبارة عن مساحة مكشوفة مستطيلة الشكل تقريباً تفتح علي الفناء المخازن من جميع الجهات وتقدر المخازن التي تفتح علي الفناء في الطابق الارضي من الوكالة 25مخزناً موزعاً علي الأضلاع الأربعة.

وتوصف الوكالة بأن لها واجهة رئيسية واحدة لهذه الوكالة هي الواجهة الجنوبية الشرقية، ويبلغ طولها 25 م وتتكون من أربعة طوابق .. بني الطابقان الأرضي والأول من الأحجار القوية فى البناء كحوائط حاملة ، أما باقى الوكالة فبنى من الأجر الأحمر ( الطوب أو القرميد الأحمر ) وغطى بطبقة من الجير ( الكلس ) كما أستعمل فى واجهة الوكالة وواجهة الطابق الأرضى والأول من الداخل التشكيل اللونى ( المشهر) وهو إستخدام اللونين الأصفر والأسود فى طلاء الحجر وهو نوع من الزخرفة إستخدم من بداية العصر المملوكى .. ويتوسط الواجهة المدخل الرئيسي للوكالة، وهو عبارة عن حائط غائر يتوجه عقد نصف دائري، ويوجد بداخله فتحة الدخول إلى المبنى التي يتوجها عقد آخر نصف دائري وتشتمل على باب من ضلفتين خشبيتين غير مزخرفتين .. أُكـّد المدخل بنتوء الواجهة في المنطقة التي تعلوه مسافة 1.50 م عن باقي سطح الواجهة .. وحُمل الجزء الناتئ على كوابيل حجرية مزخرفة بصفوف من المقرنصات ذات الدلايات.

يوجد على يمين المدخل أربعة محلات يقع على يمينها مدخل فرعي للمبنى يتكون من فتحة باب يعلوها عتب حجري تزينه أشكال نجمية ولوحة تأسيسية تركت بدون كتابة. والمدخل الفرعي هذا كان مدخلاً خاصاً بالوحدات السكنية الموجودة في الطوابق العلوية من الوكالة، وهو يوفر لهذه الوحدات نوعاً من الخصوصية .. أما الطابق الثاني من الواجهة فيحتوي على ثلاثة شبابيك، ويعلوه نتوء خشبي عرضه 90 سم محمول على أربعة كوابيل حجرية كبيرة الحجم يوجد في أعلاه صف من المشربيات. أما الجزء من الواجهة الذي يقع على يسار المدخل فهو مماثل للجزء الذي يقع على يمين المدخل.

ينفتح المسقط الأفقي للوكالة على الداخل وتنتظم عناصره المختلفة حول فناء مستطيل مكشوف. ويعتبر هذا التصميم استمراراً للنمط الذي كان سائداً في تصميم الوكالات في العصر المملوكي والذي نجده في وكالة قايتباي ووكالة الغوري. وتشتمل الوكالة على جزءين: جزء تجاري وآخر سكني. تؤدي دركاة المدخل إلى الفناء الداخلي الذي تبلغ أبعاده 27.65 × 10.75 م، وكانت تتوسطه نافورة لم يبقَ منها اليوم إلا ما يدل عليها. ويتكون الجزء التجاري من مخازن انتظمت حول الفناء في الطابقين الأرضي والأول، بالإضافة إلى محلات تجارية في الطابق الأرضي تطل على الواجهة الرئيسية المطلة على الشارع. أما الجزء السكني فيتكون من وحدات سكنية تقع أعلى المخازن، وتتكون كل وحدة سكنية من طابقين وتحتوي على مدخل وقاعة استقبال ومعيشة ومطبخ صغير ودورة مياه وسلم داخلي.

تتكون كل واجهة من الواجهات الأربع للفناء من رواقين يعلو الثاني الأول وترتكز عقودهما على دعامات حجرية مربعة. وتمثل الأروقة واجهة الممر الذي يتقدم المخازن التي انتظمت حول الفناء في الطابقين الأرضي والأول .. أما الطابقان الثالث والرابع السكنيان فيطلان على الفناء من خلال مشربيات من الخشب الخرط وشبابيك زوّدت بحُجب من الخشب الخرط أيضا.

أجريت لوكالة بازرعة أعمال ترميم وصيانة إستغرقت نحو ثلاثة سنوات وإنتهت فى 2001 م .. كانت أعمال الترميم متضمنة ترميماً معمارياً ودقيقاً للحوائط الحجرية وشمل تنظيف جميع الأخشاب الأرابيسك من مشربيات ونوافذ وأبواب ودهنها بمواد تحافظ على طبيعة الخشب ولا تؤثر فى طبيعته الأثرية وتغيير بلاط البانكات التى تأكلت بفعل الزمن وتزويد الوكالة بنظم إنارة صناعية.

ونظراً لموقع الوكالة بمنطقة الجمالية فى حى الأزهر الشهيرفقد تقرر إلى تحويلها إلى مركز دولى للحرف التقليدية والفنية بجانب إستضافة مجموعة من الفنانين العالميين المتميزين فى هذا المجال لعقد ورش عمل معهم والإستفادة من خبرتهم الفنية علاوة على منح جوائز مالية للأعمال المتميزة فى هذا المجال .

شرفت بزيارة الوكالة مرات عديدة نظراً لوجود الزملاء العاملين بالآثار فقد كانت مقراً لتفتيش منطقة آثار شمال القاهرة بعد نقلهم من قصر بشتاك أيام الأستاذ العملاق مدحت المنباوى رحمة الله عليه.
 
 
الصور :