الأحد, 28 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ما معنى كتارا Katara?

ما  معنى كتارا Katara?
عدد : 11-2022
بقلم الدكتور/ محمود رمضان

كتارا (Catara) هو أول وأقدم مسمى استخدم للإشارة إلى شبه الجزيرة القطرية في الخرائط الجغرافية والتاريخية منذ العام 150 ميلادي. وقد ظهر الاسم للمرة الأولى في خرائط كلوديوس بطليموس عام 150 م والتي صدرت عام 882 هـ-1477م.، وبعد ذلك في أطلس تاريخ الإسلام، حيث حددت الخرائط شعوب شبه الجزيرة العربية في منتصف القرن الثاني الميلاذي- كما سبق أن ذكرت-كما حددت موقع قطر الجغرافي تحت اسم كتارا Catara جنوب غرب مدينة الجرهاء، غرب مدينة كدارا.

أما اسم "كتارا" (Katara)، فظهر في الخرائط الجغرافية والتاريخية في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي. وفي خريطة فرنسية للساحل شبه الجزيرة العربية، وللبحر والخليج كُتب اسم كتارا على شكل Katara بدلاً من Catara حيث ذكرتْ في الخريطةِ الفرنسيةِ التي أُخذت مَن المراجعِ الفرنسيةِ للمحيط الشرقي حيث حُول فيها حرفُ Cإلى حرفِ K فكتبتْ كتارا Katara بدلا من Cataraا لتي اعتادَ الجغرافيونُ ذكرَها بالاسمِ الأخيرِ منذُ خريطةِ بطليموس عام 150 حتى 1738م ، ونُشرتْ تلكَ الخريطةُ في سنة 1153هـ/1740 م، كما نشرها بر يفوست Prevost ، ومنها نسخة محفوظة في مكتبة الأرشيف الوطني العام بهولندا ، و نشرها سلوت B. J. Slot أيضاً.

كما ذُكرت كتارا Katara في خريطةٍ فرنسيةٍ نُشرت سنة1151هـ/ 1738م لإفريقيا وجزءٍ من غرب آسيا والخليج، وقد رُسمتْ في سنة 1150هـ/ 1737م، ونَشرها بريفوست Prevost ، ومنها نسخةَ محفوظةَ في مكتبةِ الأرشيفِ الوطني العام بهولندا، ونشرها سلوت B. J. Slot أيضاً. وعادتْ خريطةُ المنطقةِ العربيةِ التي رُسمت في إيطاليا في سنة1153هـ/1740م. وفي خريطةِ شبهِ الجزيرةِ العربيةِ التي رسمها دوموريبا Domoriaba في سنة 1158هـ/ 1745م فظهرَ بها اسمُ قطر كتارا أو قطارا Katara ، وذلك للمرة الثانية التي يُحولُ فيها الحرف الأول من لفظِ قطر المشار إليه من C إلى K واستمرَ ذكر تلك الصيغةِ في خريطةِ شبه جزيرة العرب التي نشرها بريفوست Prevost في سنة 1158هـ/ 1745م ، فورد اسم قطر ( كتارا (Katara، واستمرَ الاسمُ كتارا Katara و Katar يستخدم من 1738 حتى 1919م، أي لمدة 181 عاماً بالخرائطِ الجغرافيةِ والتاريخيةِ،مستخدماً حرف K، بدلاً من حرف C في بدايةِ الصيغةِ اللغُّويةٍ لاسمِ قطر Katar ، وهو من أشهرِ الأسماءِ والصيغ اللغُّوية التي عُرفتْ بها قطر في الخرائطِ الجغرافيةِ والتاريخيةِ،كما أنه يمثلُ المرحلة الوسط بين القديمِ والحديث، والأسهلُ نطقاً، وذو جرسٍ موسيقيٍ أيضاً. أما في خريطةٍ بعنوان Sketch of Arabia والتي نشرت في سنة1340هـ/1921م، فقدْ سُجلتْ فيها قطرُ بصيغة قطر Qatar حيث حُول فيها الحرف الأول من لفظِ قطر المشار إليه من K إلى Q وهي الصيغة اللغُوية Qatar التي ما زالت تستخدم حتى وقتنا الحاضر.
 
 
الصور :