الأحد, 28 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

جبل موسى

جبل موسى
عدد : 04-2023
بقلم/ رحاب خليفة
عضو مبادرة ميريت آمون لنشر الوعي الاثري والترويج السباحى في مصر


من اجمل الزيارات والمغامرات الروحية الي ممكن اي حد يعيشها
• هنا المكان الوحيد علي وجه الأرض الي ربنا تجلي علية ، هنا الوادي المقدس الي حصل علية حدث هو الاقدس علي الاطلاق ، هنا ثاني اعلي قمة جبلية في مصر بعد جبل كاترين ، كل شبر في سيناء غالي ومميز حلوة يا بلدي بجد مصر جميله بكل ما فيها .

▫️جبل موسي من اشهر جبال سيناء ، إذ يزورة آلاف السياح فالناظر من اعلي الجبل يتمكن من رؤية مشاهد جميله لسلسله الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق الشمس وغروبها ، ويقع قرب جبل كاترين ( جبل طور سيناء ) والذي يوجد بة دير سانت كاترين ، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء .

▫️يبلغ ارتفاع الجبل 2285 مترا فوق سطح البحر ، سمي بجبل موسي نسبة للنبي موسي الذي كلمة ربة في هذا الجبل وتلقي الوصايا العشر وفقا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلام ، حيث جاء قوله تعالي { إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى }
صدق الله العظيم

▫️ يوجد طريقان رئيسان للقمة . الطريق الاطول والاعمق ، ويطلق علية ( سكة الباشا ) يستغرق حوالي 2,5 ساعة سيرا علي الاقدام ، علي الرغم من إمكانية استخدام الجمال ، والطريق الاكثر انحدارا والاكثر مباشرة وتسمي ( سكة سيدنا موسي ) في الوادي الضيق خلف الدير

▫️الوصايا العشر التي نزلت علي سيدنا موسي .
علي جبل الطور بسيناء الحبيبة كلم الله سيدنا موسي . فسمي " كليم الله " وانزل علية صحائف التوراه وأعظم الوصايا التي جاء بها موسي " علية السلام " وبعضها ينظم علاقة الإنسان بربة .

• مثل " لا تكن لك آلهة أخري " لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا صورة مما في السماء ، ولا تسجد لهن ولا تعبدهن ، لا تنطق بإسم الرب لا يبرئ من نطق اسمة باطلا ،

• وهناك وصايا لبر الوالدين مثل " أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَىْ تَطُولَ أَيَّامُكَ علَى الأَرْضِ الَّتِى يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ"

• اما وصايا موسي الجامعة لصلاح المجتمع فمنها " لا تقتلْ، لا تزنِ، لا تسرقْ لا تشهدْ شهادة زور، لا تَشْتَهِ بيت قريبك، لا تشْتَهِ امرأة قريبك، ولا عبده، ولا أَمَتَه ولا شيئًا مما لقريبك».

• وقد مدح المسيح، عليه السلام، هذه الوصايا التى تنزلت على أخيه فى النبوة والرسالة، موسى، عليه السلام، وحينما سُئل: «أى عمل صالح أعمل لأرث الحياة الأبدية؟»، أجاب: «احفظ الوصايا»، أى اعمل بهذه الوصايا العشر

▫️ماذا يوجد في جبل موسي ؟!

• يوجد في القمة مسجد لا يزال يستخدمة المسلمون ، وكنيسة يونانية أرثوذكسية شيدت عام 1934 علي أنقاض كنيسة من القرن السادس عشر ، وهي غير مفتوحة للجمهور . تحيط الكنيسة بالصخرة التي تعتبر مصدر الألواح الحجرية التوراتية . في القمة أيضا " مغارة موسي " حيث قيل إن موسي انتظر لتسلم الوصايا العشر ، كما تسقط الثلوج فوق هذا الجبل في الشتاء .

▫️عدد سلالم جبل موسي .
• يتطلب الوصول إلى القمة، السير لمسافة تبلغ نحو 7 كيلومترات، بالإضافة إلى صعود ما يزيد على 750 درجة سلم صخري، والطريف أن الجميع يبدأ الطريق في منتهى النشاط والحيوية وبعد نصف ساعة فقط من السير على الأقدام تبدأ علامات الإرهاق واللهاث والرغبة في الاستسلام والعودة مرة أخرى إلى البداية .

▫️ عند الوصول إلي القمة يستوعب المغامرون أهمية الرحله حيث أن المنظر علي قمة جبل موسي يستحق العناء ، ويعتبر من اروع المشاهد التي يمكن أن تراها .
 
 
الصور :