الأحد, 28 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

زيارة الى حديقة الخالدين

زيارة الى حديقة الخالدين
عدد : 07-2023
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم اثار


حديقة الخالدين،بالإسماعيلة هي واحدة من أقدم الحدائق التي تم إنشاؤها في محافظة الإسماعيلية وهى تضم عدد من المقاعد الخشبية التي تتوزع في الحديقة، بالاضافة الى مجموعة من الاشجار و الأحواض النباتية مع المسارات الداخلية، التى توجد داخل الحديقة وأيضا العديد من المرافق، منها المطعم الداخلي الذي يقدم أشهى الأطباق، ومنطقة البرجولات التي توفر جلسات مظللة .. ولذلك أصبحت مناسبة للعائلات وللمجموعات الشبابية لقضاء وقت ممتع وأيضاً أصبحت ثقافية رياضية للأطفال ولذلك صنفت من الحدائق العامة المحتوية على المناطق الطبيعية .

ومع التطوير الأخير لحديقة الخالدين أصبحت امتدادًا لحديقة المعرفة، أول حديقة ترفيهية تعليمية متخصصة بالمحافظة، والتي تم افتتاحها فى أغسطس الماضى إستكمالًا لجيل جديد من الحدائق والمتنزهات التي تنفذها محافظة الإسماعيلية؛ لخلق مساحات جديدة للمواطن الإسماعيلي لقضاء أوقات سعيدة هو وأسرته.

في تضم فى تصميمها الجديد مساحات للعديد من الرياضات الجديدة، والتي تجذب العديد من أبناء الإسماعيلية، مثل التزحلق والبادل بالإضافة إلى ملعب كرة خماسي، كما تضم مساحات متخصصة للطعام وبيع المأكولات الخفيفة .. فى تشغل نحو 17 ألف متر مسطح، ستضم العديد من البرجولات العائلية، كما سيتم تنفيذ عدد من المحال خلف المحال القائمة داخل الحديقة؛ لتأجيرها لأبناء الإسماعيلية؛ لإقامة أنشطة خدمية تتوافق مع مخطط إنشاء الحديقة، وتوفر مورد مالى لأعمال الصيانة السنوية للحفاظ على الحديقة.

وكانت توجيهات محافظ الإسماعيلية كانت بالحرص على استخدام جميع الإمكانات المتاحة بداخل الحديقة من أعمدة ديكورية، وبرجولات خشبية ومباني إدارية قائمة ورفع كفاءتها لتدخل ضمن التصميم الجديد حتى يستمتع بها أبناء المحافظة.

وأهم مافى الحديقة ضرورة مراعاة كافة التجهيزات التي يحتاجها ذوي القدرات الخاصة أثناء تواجدهم بالحديقة، خاصة البوابات ودورات المياه، وأن يتم توفير كافة الخدمات التي يحتاجها مواطني الإسماعيلية وتليق به، وأن يكون مقدمي الخدمة داخل الحديقة "البرندات" يشهد لها بالجودة والخدمة المتميزة .. و أيضاً أن تعبر كافة اللوحات، التصميمات، والألوان داخل الحديقة عن تاريخ محافظة الإسماعيلية العريقة، وشعبها الذي يمتاز بذوقه الرفيع وانتماءه لوطنه وحبه للاحتفالات والمهرجانات.

نقل وإعداد لحق المعرفة على عظمة مصرنا بوجود الحدائق الترفيهية القديمة والتاريخية والتى تمتد إليها يد التطوير والصيانات الدورية من المتخصصين فى هذا الحقل الذى نعتبره صديقاً للبيئة لخلق جيل قوى ومتفتح.
 
 
الصور :